التسريبات تلاحق «ترامب» في السعودية.. والإرهاب ومحاربة داعش محور كلمته في قمة الرياض

الأحد، 21 مايو 2017 01:46 م
التسريبات تلاحق «ترامب» في السعودية.. والإرهاب ومحاربة داعش محور كلمته في قمة الرياض
الرئيس ترامب فى السعودية
كتبت - أميرة عبد السلام

مقتطفات من خطاب الرئيس الامريكى دونالد ترامب أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض والمقرر إلقائه بعد قليل، وتم تسريب أجزاء منها وفق وسائل إعلام أمريكية أكدت أنه تم الانتهاء من مراجعتها نهائيا وأنها جاهزة الأن خاصة وتم تنقيحها وتعديلها أكثر من مرة.

ومن المنتظر أن يطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زعماء الدول الإسلامية خلال كلمته بالعمل على مكافحة التطرف، وذلك في خطاب أمام قادة نحو 50 بلدا مسلما مشاركين  في قمة عربية إسلامية أمريكية بالعاصمة السعودية الرياض، ويأتي هذا الخطاب في إطار أنشطة اليوم الثاني من جولة ترامب الخارجية الأولى منذ تولي الرئاسة في يناير الماضي.

ومن المرجح أن يحاول ترامب خلال الكلمة التأكيد على أهمية التعاون لدعم الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش والذي قرر أن يعقد مؤتمرا صحفيا هم أبطاله بعد أسبوعين، هذا في الوقت الذي أكدت مصادر إعلامية أمريكية أن من أهم المقطتفات من الخطاب أننا لسنا هنا للتنظير أو فرض أسلوب حياة على الآخرين ويجب طرد الإرهابيين من أماكن العبادة.

وأبرمت الولايات المتحدة السبت أكبر صفقة مبيعات أسلحة مع السعودية بقيمة 350 مليار دولار على مدار 10 سنوات، وهي الصفقة الأضخم على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة، فيما قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إنها تستهدف مقاومة النفوذ الإيراني الشرير في المنطقة.

وتقول تقارير صحفية إن الخطاب يستهدف تصوير مكافحة التطرف على أنه معركة بين الخير والشر، وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن ترامب سيتحدث في خطابه عن «آماله برؤية سلمية للإسلام»، مشددين على أنه يأمل أيضا في أن يجد خطابه صدى في عموم العالم لبلورة رؤية مشتركة للسلام والتقدم والرخاء. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة