«ثراء على جثث الخلق».. قصة مسؤول جزيرة شندويل الذي باع أجهزة المستشفى

الأربعاء، 24 مايو 2017 10:47 ص
«ثراء على جثث الخلق»..  قصة مسؤول جزيرة شندويل الذي باع أجهزة المستشفى
مستشفى - صورة أرشيفية
سوهاج - أيمن صابر

خلال ست سنوات فقط هي مدة خدمته، سخر خلالها أمين المخزن الشاب كل جهوده لتحقيق أطماعه والثراء المنشود بأي وسيلة حتى لو كانت على حساب سمعة زميلاته في المستشفى، اللاتي طالتهن الاتهامات.

تفاصيل القضية رقم 11616 لسنة 2016 جنايات مركز سوهاج المقيدة برقم 1627 كلي شمال سوهاج بدأت في 27 ديسمبر 2015 بتلقي الرائد محمود حسنى الشريف وكيل قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن سوهاج، بلاغا من المواطنة هند أحمد فتح الباب مواليد 14 / 9 / 1987 ممرضة ومقيمة الشيخ شبل دائرة مركز المراغة بتضررها من قيام المدعو أحمد. ه بسرقة جهاز التعقيم المسلم إليها عهدة بالمستشفى التكاملي بجزيرة شندويل.

أكدت في التحقيق أنها تعمل بالمستشفى منذ عام 2005، وسلمتها إدارة المستشفى العهدة الخاصة من أجهزة ومعدات طبية، ومن ضمنها جهاز (أوتو كلاف) خاص بالتعقيم، وكان الجهاز موجودا بالدور الثاني في قسم النساء الذي كان يغلق بباب رئيسي، وكان يحتفظ بمفتاحه أمين الخزنة أحمد. ه، ومنذ فترة اكتشفت عدم وجود الجهاز، وأبلغت أمين المخزن بذلك، فقال «أنا هاتصرف»، وسألته الممرضة «هتتصرف إزاي» فرد عليها «دى مسئوليتي أنا».

وأضافت الممرضة في أقوالها: منذ شهرين حضر الجهاز المركزي للتفتيش على أجهزة ومعدات المستشفى واكتشف فقد جهاز آخر خاص بصمامات القلب من إحدى زميلاتي بالمستشفي اسمها نجلاء السيد عبد العليم، وأثبت مفتش الجهازالمركزي عدم وجود الجهاز كمخالفة على زميلاتي، وأكدت أنها عرفت كلاما من بعض المترددين على المستشفى أن المدعو أحمد هو من استولى على الجهاز وباعه للدكتور عمر. ع لاستخدامه في العيادة الخاصة به الكائنة بمنطقة الزهراء – قسم ثان سوهاج، وهذا الكلام حصل على مدى سبعة أو ثمانية شهور وجهاز (أوتوكلاف) ثمنه خمسين ألف جنيه.

ولم تجد زميلتها الممرضة نجلاء سوى اللجوء لنفس الطريق وذهبت لتحرير محضر بقسم جرائم الأموال العامة وأمام وكيل القسم سجلت أقوالها في المحضر قائلة اسمي نجلاء السيد عبد العليم عبد ربه مواليد 8 / 11 / 1982 من ناحية جزيرة شندويل أكدت تضررها من المدعو أحمد. ه لاستيلائه على جهاز صدمات القلب عهدتها وبيعه.

وتابعت أنها كانت تعمل بمستشفى سوهاج العام منذ عام 2002 وتم نقلها عام 2007 إلى المستشفى التكاملي بجزيرة شندويل وسلمتها إدارة المستشفى جهاز صدمات القلب عهدة، وكان موجودا بالدور الثالث بقسم العمليات ولديها مفتاح للقسم الذي يوجد به الجهاز كذلك أمين المخزن، وحدث ترميم فى المستشفى عام 2014 وطلبت مديرة المستشفى د . مرفت عبد العزيز منى أن أفتح قسم العمليات لأته سيتم ترميمه وتابعت قمت بفتح القسم لمدة أسبوع وبعد أنتهاء عملية الترميم بسبغة شهور حضر الجهاز المركزى للمحاسبات للتفتيش على المستشفى وأكتشف مفتشوا الجهاز عدم وجود جهاز صدمات القلب عهدتى وأخدوها ملحوظة عليها وبحثت عنه كثيرا بالمستشفى ولم أجده وقال لنا أمين المخزن: " أنا هأحل لكم المشكلة وسأقوم بتكهين الأجهزة عهدتكم " وبعد فترة رد علينا وقال " مش هينفع أكهن الأجهزة " وأضافت الممرضة نجلاء فى المحضر منذ أسبوع عرف زوجى من الناس أن أمين المخزن باع الجخاز للدكتور عمر . ع أخصائى الجراحة العامة بسوهاج وزوجى سمع هذا الكلام على المقهى وأنا شكيت فيه أنه هو الذى سرق الجهاز علشان كده حضرت للإبلاغ .

وبسؤال مصطفى سمير محمد سعيد  مواليد 17 / 8 / 1977 حاصل على دبلوم ومقيم جزيرة شندويل عن معلوماته  قال : " أنا عرفت من الناس اللى على المقهى أن المدعو أحمد . ه . ف . قام ببيع جهاز تعقيم لدكتور أسمه عمرو . ع . ش  أخصائى جراحة بسوهاج والجهاز ده قام بسرقته من مستشفى جزيرة شندويل بمبلغ 25 ألف جنيه وأنا مهتم بهذا الموضوع علشان زوجتى نجلاء السيد عبد العليم ضاع منها جهاز من عهدتها وأنا سمعت هذا الكلام على المقهى لأن الواقعة مشهورة بين الناس وأكد لى الكلام ده واحد أسمه أحمد أبو الحاج يعمل فى عيادة والد الدكتور اللى أشترى الجهاز

وفتح العقيد حسام حامد بدر الدين رئيس قسم مكافحة جرائم الأموال العامة  تحقيقا مع أمين المخزن أحمد . ه . ف . م  وأنكر أمين المخزن فى التحقيق كل الإتهامات التى طالته وكانت إجابته المحددة  " محصلش " وقال : أنه يشغل وظيفة أمين مخزن منذ ناريخ 19 / 4 / 2011 وعلى الدرجة المالية الرابعة  وعن رأيه فى أقوال الممرضات مقدمى البلاغ أنكر قائلا " محصلش " مؤكدا أنه مسئول عن الأجهزة الموجودة فى المخزن فقط ونفى معرفته تماما بالدكتور الذى أشترى الأجهزة

تحريات قسم الأموال العامة التى جرت بمعرفة النقيب أحمد الشندويلى معاون مباحث القسم توصلت إلى قيام المتهم أحمد . ه . ف  بإختلاس العهدة المسلمة إليه بسبب وظيفته كأمين مخزن بالمستشفى التكاملى بجزيرة شندويل والتربح من ثمنها والإستيلاء على بعض العهد المسلمة للشاكين وغيرهم من العاملين بالمستشفى وأشارت التحريات إلى قيام المتهم بتبديد معظم العهد الموجودة بالمستشفى من أثاث ومعدات وأجهزة ويلزم تشكيل لجنة فنية لحصر الوحدة الموجودة بالمستشفى وأضافت التحريات أن المتهم قد اشترك معه بعض الأشخاص المجهولين لم تتوصل اليهم التحريات

وأحيل المحضر إلى نيابة مركز سوهاج وقرر محمود عمر وكيل النيابة حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات وطلب صحيفة سوابقه

وتولى فليمون رفعت رئيس النيابة الكلية التحقيق وطلب تشكيل لجنة خماسية من خبراء وزارة العدل الحسابيين لفحص أعمال المتهم

وتكونت اللجنة من ميسر عبد العال أحمد عارف 44 سنة خبير بإدارة خبراء وزارة العدل بسوهاج وشهد فى التحقيقات بأنه قام بفحص وجرد عهدة المتهم وثبت من الفحص أن المتهم يعمل أمين مخزن مستشفى جزيرة شندويل وأنه تبين للجنة أن المتهم إختلس العهدة المسلمة إليه وهى عبارة عن أجهزة طبية وأدوات طبية وأجهزة كهربائية تقدر قيمتها بمبلغ 29 . 475278 ( أربعمائة وخمسة وسبعون ألف ومائتان وثمانية وسبعون جنيها وتسعة وعشرون قرشا )  والمملوكة لجهة عمله .. كما أنه قام بالإستيلاء على الأجهزة والمهمات الطبية قيمة الأشجار المقطوعة من حديقة المستشفى والمملوكة لجهة عمله والتى قدرت قيمتها بمبلغ 64175 ( أربعة وستون ألفا ومائه وخمسة وسبعون جنيها )

وأقر الشاهد الثانى على عبد المحسن محمد على 55 سنة مفتش مالى وادارى بالإدارة الصحية بسوهاج ومقيم الصلعا – مركز سوهاج بأنه ترأس لجنة ضمته والشاهد الرابع من قبل الإدارة الصحية بسوهاج وبالفحص تبين للجنة قيام المتهم بإختلاس العهدة المسلمة إليه على النحو المبين بالتحقيقات

بينما شهد نشأت أنور خليل 56 سنة باحث شئون قانونية بإدارة سوهاج الصحية ومقيم إدفا – مركز سوهاج بمضمون ما شهد به سالف الذكر

الشاهد الرابع محمود حسنى الشريف  رائد شرطة وكيل قسم مكافحة جرائم الأموال العامة شهد بأن تحرياته السرية توصلت لصحة قيام المتهم بإختلاس المهمات الطبية المبينة بالتحقيقات والمسلمة إليه كعهدة وكذا إستيلائه على العهد الخاصة بكل من نجلاء السيد عبد العليم وهند أحمد فتح الباب

ملاحظات النيابة : ثبت من تقرير لجنة الفحص المرفق والمشكلة من كل من الشاهد الأول ومايكل طلعت بشرى وأحمد حمدى عبد العزيز وحسام محمد أبو القاسم وجرجس فخرى شلبى  مضمون ما شهد به الشاهد الأول فى التحقيقات أمام إيهاب شحاته رئيس نيابة الأموال العامة  .

وأحال المستشار محمد البرنس المحامى العام لنيابة إستئناف أسيوط للأموال العامة المتهم  للمحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات سوهاج .

 

 

شندويل (1)
 

 

شندويل (2)
 

 

شندويل (3)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة