البنتاجون يكشف دور الإخوان ومرسي وقطر في انتشار الإرهاب

الثلاثاء، 23 مايو 2017 05:53 م
البنتاجون يكشف دور الإخوان ومرسي وقطر في انتشار الإرهاب
البنتاجون
كتب- محمود علي

قال وزير الدفاع الامريكي الأسبق، روبرت جيتس، إن الإخوان مثلوا أرضية لظهور حركات متطرفة كالقاعدة، وداعش، قائلًا إنهم يغيرون أشكالهم ويظهرون بالشكل الذي تريد أن تراهم عليه.

وعلق «جيتس»، الذي رأس البنتاجون من 2006 إلى 2011، على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض، ولقاءاته مع حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا أنها بداية جيدة توضح أن أمريكا لم تغادر المنطقة.

وفي ندوة بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، استطرد حديثه عن الإخوان شارحًا أنه قبل الربيع العربي كان الإخوان يتحدثون عن الديمقراطية والحرية حتى تولوا السلطة.. المرة الوحيدة التي وصلوا فيها من خلال محمد مرسي للسلطة، ظهرت وبسرعة صورتهم الحقيقية.

وتحت عنوان «قطر وحلفاء الإخوان»، أدارت  مذيعة شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، جينا لي، ندوة لدراسة السياسات الجديدة للإدارة الأمريكية الجديدة، شدد خلالها «جيتس» على أن الغرب وحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لم يولوا اهتماما بعلاقة الإخوان بالتطرف والإرهاب.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز»، قال: الولايات المتحدة لم تستهدف الإخوان بل استهدفنا المجموعات والشبكات الإرهابية.. الإخوان كانوا هدفا مهملا بالنسبة للاستخبارات في الغرب، ولم تكن تسعى وراء معلومات عنهم.

وأشار إلى القمم الأخيرة في الرياض، قائلًا إنه ينبغي من قبل المخابرات الغربية متابعة استخدام قنوات الإخوان وشبكاتهم في نقل الأموال إلى المجموعات الإرهابية، مضيفا شركاء الولايات المتحدة ينبغي أن يتخذوا تحركات ضد هذه الحركات في الداخل.

وحول علاقة قطر بالإخوان، قال جيتس: «قطر منذ فترة طويلة رحبت بالإخوان ولا يمكنني أن أرى دولة أخرى في المنطقة تقابلهم بنفس الترحيب.. توقيع قطر على الاتفاقية في الرياض مع الرئيس ترامب ليس جديدا، سبق أن وقعوا على نفس الالتزامات في 2014.. قطر تستجيب لطلباتنا بإقفال حسابات تابعة لحماس أو إيقاف بعض الشخصيات ولكنهم لم يتولوا زمام المبادرة أبدا».

 

اقرأ أيضًا: 

الكشف عن اسم وعُمر منفذ هجوم مانشستر

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق