«سمير صبري».. الأفوكاتو المتخصص في مقاضاة المشاهير

الثلاثاء، 23 مايو 2017 07:40 م
«سمير صبري».. الأفوكاتو المتخصص في مقاضاة المشاهير
سمير صبري المحامي
علاء رضوان

سمير صبري..المحامي المتخصص في البلاغات والدعاوى القضائية ضد المشاهير، إذ لا يمر عليه أيام معدودة إلا ويخرج بواقعة تثير الرأي العام، وتُحدث ضجيجاَ في الشارع المصري، نتيجة للآثار التي تحدثها تلك البلاغات، ما أدى إلى وصف الرجل ونعته بصفة مستمرة بأنه قطعة الشطرنج، بينما يصفه البعض الآخر بـ«الجندى المجهول».

تسببت بلاغات «سمير صبري» في عزل المستشار هشام جنينه، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، من منصبه، فيما يعرف بقضية «تصريحات الفساد»، كما تسببت بلاغاته في حجز الناشط والمحامي الحقوقي خالد علي في واقعة اتهامه بالفعل الفاضح .

«صوت الأمة» ترصد عدد من تلك الوقائع التي أدت إلى إثارة الرأى العام المصري .


صبرى وهشام جنينه 
بتاريخ 30 يوليو 2015- تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ عاجل لنيابة أمن الدولة العليا ضد المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.  

وبدأ «صبري» مذكرته قائلا: «أحتار أمري في اللغط حول المستشار جنينة وما يتردد عنه في كثير من وسائل الإعلام وساحات القضاء وما يدعيه هو في تصريحاته الكثيرة وما ينسبه من فساد داخل أغلبية أجهزة الدولة بصفة عامة والسيادية بصفة خاصة دون أن يقدم ثمة دليل على ما يدعيه ولم يجد المبلغ من سبيل يلجأ إليه لإيضاح الحقيقة سوى التقدم بهذا البلاغ للتحقيق فيما يتردد وفيما هو منسوب إلى هشام جنينة ».


صبري وخالد علي
وبتاريخ 17 يناير الماضى- تقدم سمير «صبري»، ببلاغ إلى النيابة العامة يتهم  فيه المحامى خالد على بالفعل الفاضح عقب إصدار حكم المحكمة الإدارية العليا، بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، والذى على اثره صدر قرار منذ قليل  باحتجاز المرشح السابق لانتخابات رئاسة الجمهورية، المحامي خالد علي، 24 ساعة على ذمة التحريات.

استند البلاغ إلى أصداء حكم الإدارية العليا التاريخي، الذي قضى بأن جزيرتي تيران وصنافير مصريتين، وليست ملكا للملكة العربية السعودية، وما رصدته وكالات الأنباء المحلية والدولية من احتفالات شارك فيها المحامي الحقوقي خالد علي.

وقال البلاغ: ظهر خالد علي محمولًا على الأكتاف أمام المحكمة الإدارية العليا، ملوحًا بأصابعه بإشارات مسيئة وبذيئة شاهدها العالم بأكمله، وتناسى أنه من رجال القانون، وأن الجريمة التي ارتكبها توافرت فيها كافة الشرائط القانونية لجريمة الفعل العلني الفاضح المعاقب عليها بالمادة 278 من قانون العقوبات.


صبري ومبارك 
بتاريخ 22 يونيو 2011- رفع سمير صبري, المحامي، دعوى تطالب بإلزام الحكومة رفع اسم مبارك من محطة مترو الأنفاق التي كانت تحمل اسمه في ميدان رمسيس، وكل المنشآت والميادين من داخل وخارج القاهرة


صبري ورشاوى مرسيدس
أقام صبري دعوى طالب بإلزام نظيف بالإعلان عن أسماء المتورطين في قضية رشوة مرسيدس وإحالتهم إلي المستشار عبدالمجيد محمود ـ النائب العام ـ تمهيداً لإحالتهم إلي المحكمة الجنائية.

واستند سمير صبري في دعواه إلي أن لائحة الاتهام الموجهة من محكمة كولومبيا الأمريكية في قضية الرشوة المتهم فيها شركة «ديملر كريسيلر» المالكة لمجموعة شركات مرسيدس توضح تلقي مسئول مصري رفيع المستوى رشاوى لتوريد عربات مصفحة لهيئة حكومية.


صبري وقضية العلاج على نفقة الدولة
أقام صبرى دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى يطلب فيها إلزام الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب باتخاذ إجراءات إسقاط العضوية عن عدد من أعضاء المجلس المتورطين فى قرارات العلاج على نفقة الدولة مع إحالتهم للنيابة العامة.

وأكدت الدعوى أن بعض النواب أساءوا استخدام العلاج على نفقة الدولة كما ورد فى استجواب مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب.

وقال صبرى، إن ما قاله يتفق مع المادة العاشرة من القانون لسنة 72 وإن مخالفتها يعد طعناً فى اللوائح والقوانين المصرية.


عزل وزير التنمية المحلية
تقدم بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا على تعيين محمد علي بشر، وزير التنمية المحلية، بإعتبار أن هذا التعيين جاء بالمخالفة لأحكام المادة الثانية من قانون مباشرة الحقوق السياسية، لأنه كان محبوسًا على ذمة جناية توظيف وغسل أموال، وكذلك أقام دعوى مختصمًا فيها وزير الداخلية بطلب إلزامه بعدم إصدار قرار منح تراخيص سلاح لشباب الإخوان المسلمين.


بلاغات ضد تيار الإسلام السياسي
وأقام سمير صبري، طعنًا ضد «مرسي» وصفوت عبدالغني، المعين بقرار من الرئيس في مجلس الشورى، وهو المتهم باغتيال الدكتور رفعت المحجوب، رئيس مجلس الشعب الأسبق، وهو من تقدّم ببلاغ ضد سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب المقضي بحله، وبلاغات ضد خيرت الشاطر، وضد محمد بديع، المرشد العام لتنظيم الإخوان، وما زال يطاردهم بالبلاغات بعد رحيلهم، حتى صدور حكم بتصنيف حماس إرهابية.

والمحامي سمير صبري، عضو اتحاد المحامين الدولي، وصاحب دعوى تصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية، والذي ذاعت شهرته من خلال دفاعه عن ضحايا قضايا الاغتصاب في التسعينيات، ومطالباته المستمرة بإعدام المتهمين، حيث كان محاميًا لابنة الرئيس الراحل أنور السادات ومحامي أسر شهداء ثورة 25 يناير.

 

اقرأ أيضا

ننشر نص البلاغ المتسبب في قرار احتجاز خالد علي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق