أستاذ بـ«طب الإسكندرية»: أمراض القلب والشرايين السبب الأول للوفاة في مصر

الأربعاء، 24 مايو 2017 02:52 م
أستاذ بـ«طب الإسكندرية»: أمراض القلب والشرايين السبب الأول للوفاة في مصر
مكتبة الأسكندرية - أرشيفية
كتبت- آية دعبس

قال الدكتورمحمد صبحي، أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، إن أمراض القلب والشرايين هي السبب الأول للوفاة في مصر بعد زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، بعدما أصبح هو السبب الرئيسى للإصابة بهذه الأمراض.
 
وأضاف في تصريحات صحفية، أن مؤتمر كارديو أليكس في دورته الـ 17، يهدف إلى توضيح الفجوة بين ما هو مطلوب للعلاج تقديمه للمرضى، حيث إن أكثر من 70% من المرضى المصابين بزيادة نسبة الكوليسترول لا يصلون إلى الهدف المطلوب، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف إلى توصيل رسالة للأطباء بأحدث الطرق المتاح تحقيقها نحو علاج الكوليسترول.
 
وأكد، أن نسبة الكوليسترول في الدم، أصبحت سببا في الإصابة بالذبحات الصدرية، والجلطات الدماغية.
 
أما عن أشهر الأدوية المتاحة لعلاج الكوليسترول، فقال هي مجموعة Statins والمعروفة بقدرتها على خفض نسبة الكوليسترول، ونسبة الإصابة بأمراض القلب، مشيرا إلى أن استخدام جرعات عالية منها يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية، مثل ألم العضلات، وارتفاع انزيمات الكبد.
 
وتابع: «هناك مجموعات جديدة من الأدوية تسمى Azetimipe التى تعمل من خلال منع امتصاص الكوليسترول»، مؤكدا أن هذه المجموعة توفر 25% في خفض نسبة الكوليسترول، بالإضافة إلى 19% نسبة حماية أفضل في أمراض القلب والشرايين، دون الآثار السلبية المصاحبة لمجموعة Statins».
 
ونصح الأطباء، باستخدام الأدوية الأصلية، وعدم استخدام المثلية، حيث إنها مشكوك في فعاليتها، على عكس الأدوية الأصلية المتوفرة.
 
 
اقرأ أيضا:
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق