«بدراوي» يكشف لـ«اتحاد أمهات مصر» تفاصيل التقويم التراكمي لنظام الثانوية العامة الجديد

الأربعاء، 24 مايو 2017 02:55 م
«بدراوي» يكشف لـ«اتحاد أمهات مصر» تفاصيل التقويم التراكمي لنظام الثانوية العامة الجديد
حسام بدراوى
ريم محمود

أصدر اتحاد أمهات مصر بيانا صحفيا اليوم الأربعاء، توضح من خلاله رأى الدكتور حسام بدراوي خبير التعليم في النظام التراكمي للثانوية العامة، حيث أكد هذا الناظام «صح مئة بالمائة»، وكان قد تم تطبيقة أثناء تولي الدكتور حسين كمال بهاء الدين وزارة التربية والتعليم ولكنه لم ينجح.

وأضاف «بداراوي»، خلال لقائه بأمهات مصر أن هذا التقويم في مصلحة التلميذ ومصلحة التعليم لأنه يقيس مهارات وقدرات التلميذ على التعلم.

وأشار «بدراوي» إلى أن قضية التقويم التراكمي التي لم تنجج منذ ١٥ سنة وكان السبب فيها عدم وجود التكنولوجيا اللازمة لاجراء التقويم بدون تدخل العنصر البشري أدي إلي تحكم المدرسين في التقويم مما أدي الى زيادة الدروس الخصوصية.

وقال، إن التقويم التراكمي مقترح اليوم يستخدم وسيلة جديدة وهي «التقويم التراكمي الالكتروني » لكي يكون عادل متسع يقيس القدرات بدون أي تدخل انساني فيه، وبهذا الاسلوب يصبح هذا في صالح التلميذ وفي صالح الاسرة ولا يسمح للمدرس باستغلال التقويم لزيادة الدروس الخصوصية.

وأضاف «بداوي» خلال إجتماعه بإتحاد أمهات مصر: «أدعو المجتمع الى ان يثق في هذا التطوير لانه في صالح التلميذ وولي الامر والمدرسة والتعليم».

وطالب بتنفيذ هذا الإقتراح في جميع مراحل التعليم بحيث يصل التلميذ الى المرحلة النهائية وهو «متعود» على ان يمارسه اكثر من مرة في السنة في اطار النظام الالكتروني الذي اصبح متاحا بل على العكس تكلفة التقويم التراكمي قد تكون أقل من تكلفة الامتحانات التي تتم الان.

وأشار «بدراي» إلى أن تقويم الطالب سيصلح نظام التعلم ويصلح طريقة التدريس ويغير المناهج لتتفق مع طريقة التقويم وهذا اسلوب علمي قائلا :« عندما تريد تغير منظومة التعلم يجب البدأ في تغير طريقة التقويم فيتغير ما قبلها ليتوافق معها».


موضوعات متعلقة 
#أنقذوا_طالبة_الضمور.. استغاثة لوزير التعليم قبل امتحانات الثانوية: الروتين يقتل الحلم

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة