التنمية الإفريقي ومؤسسة التمويل الدولية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تمويل مشروعات المرأة

الأربعاء، 24 مايو 2017 05:06 م
 التنمية الإفريقي ومؤسسة التمويل الدولية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تمويل مشروعات المرأة
بنك التنمية الإفريقي

 وقع بنك التنمية الإفريقي، ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، في أحمد أباد بالهند، اليوم الأربعاء ،مذكرة تفاهم، تستهدف تعزيز التمويل لمشروعات المرأة في إفريقيا.
 
وقال رئيس بنك التنمية الإفريقي، اكينومى أديسينا، خلال مراسم التوقيع اليوم الأربعاء، على هامش الاجتماع السنوي لمجموعة بنك التنمية الإفريقي، الذي يعقد تحت شعار "إحداث تحول زراعي من أجل توفير الثروات في إفريقيا" بمدينة أحمد أباد بالهند، إن "المرأة الإفريقية قادرة على التعامل المصرفي وإن المرأة ترد مرة أخرى الأموال التي اقترضها للبنوك، ونرغب في تغيير المفاهيم التي تجعل بعض البنوك في القارة تحجم عن اقراض المرأة، ويظهر بنك التنمية الإفريقي ومؤسسة التمويل الدولية الآن الثقة في قدرة المرأة على التعامل المصرفي".
 
بدوره، شدد تشينج دونج هوا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، خلال مراسم التوقيع على أهمية الدور الحافز للمؤسسة في دعم تنمية تمويل مشروعات للمرأة بشكل شامل، وذلك من خلال اقراضها بالعملة المحلية حتى لا تتحمل عبء التغير في سعر الصرف مقابل العملات الأجنبية.
 
وأشار الى أن جزءا كبيرا من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها المرأة في القارة (بين 32 و39 في المئة) تعمل في أسواق محلية وسوف تتعاون مؤسسة التمويل الدولية مع بنك التنمية الافريقي تحت قيادة رئيس البنك أكينومي أديسينا من أجل دعم تلك المشروعات وخاصة في قطاع الزراعة مضيفا أن توقيع مذكرة التفاهم هذه، يعد فرصة فريدة لتعزيز التمويل للمرأة في مجال الزراعة.
 
كان بنك التنمية الافريقي، قد دشن في العام الماضي "برنامج العمل التمويلي" للمرأة في إفريقيا بهدف اتاحة وتيسير التمويل والخدمات المالية للمرأة الإفريقية لتمويل مشروعاتها من خلال مؤسسات مالية مختارة.
 
وتعد مذكرة التفاهم الموقعة بين بنك التنمية الافريقي ومؤسسة التمويل الدولية اليوم الأربعاء مهمة للغاية فيما يتعلق بالحد من الفجوة التمويلية لمشروعات المرأة ،حيث يقدر بنك التنمية الإفريقي أن الفجوة التمويلية لمشروعات المرأة الإفريقية تصل إلى 42 مليار دولار ومن بينها 15.6 مليار دولار في مجال مشروعات الزراعة للمرأة.
ومن المقرر أن يعزز "برنامج العمل التمويلي للمرأة" في افريقيا الذي يديره بنك التنمية الافريقي التمويل لمشروعات المرأة بواقع 3 مليار دولار خلال عشر سنوات.
 
كما يلعب برنامج دعم العمل المصرفي للمرأة الذي تديره مؤسسة التمويل الدولية دورا حافزا للمؤسسة وشركائها في المساعدة في دعم المشروعات التي تملكها المرأة باسلوب مستدام. وسيلعب هذا التعاون بين بنك التنمية الافريقي ومؤسسة التمويل الدولية دورا مهما في تعزيز توفير التمويل والتدريب واتاحة الأسواق للمرأة الإفريقية التي تملك مشروعات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق