كريم شحاتة في ندوة «صوت الأمة»: ميدو «زعل» جمال مبارك من أبويا.. وماينفعش اشتغل مع مرتضى منصور

الأربعاء، 24 مايو 2017 07:01 م
كريم شحاتة في ندوة «صوت الأمة»: ميدو «زعل» جمال مبارك من أبويا.. وماينفعش اشتغل مع مرتضى منصور
صور ندوة كريم حسن شحاتة بين الفقرات
أدار الندوة رامي عبد الحميد.. أعدها للنشر أسماء عمر .. شارك فيها عادل عقل ـ عمرو أحمد ـ نورهان طمان

 

 

-        عماد متعب هيقعد فى الأهلي غصب عن البدرى

-        أي مدرب هيتظلم في الزمالك مع المجلس الحالي

-        إيهاب جلال خليفة شحاتة.. وميدو قدامه سنتين علشان يبقى «كوتش»

-        معنديش مانع أبنى يلعب للأهلي

-        أخويا إسلام هيدخل انتخابات الزمالك علشان الإصلاح

-        قطر التجربة الأسوأ للمعلم.. ومؤامرة وراء رحيله عن بتروجت

 

 

 

سطع نجمه في الإعلام الرياضي خلال فترة قصيرة وتفوق علي الكثيرين ليس بفضل الشهرة التي يحظى بها والده بل لتفوقه الشخصي ومهارته كمقدم برامج رياضية.

كريم حسن شحاتة هو لاعب كرة سابق في فرق ناشئي نادي الزمالك لعب لنادي المقاولون العرب، وهو نجل حسن شحاتة المدرب السابق للمنتخب المصري الأول شغل منصب عضو مجلس إدارة نادي الزمالك آبان فترة رئاسة مرتضى منصور،.

«صوت الأمة» استضافت كريم شحاتة في ندوة للحديث عن العديد من القضايا الرياضية ورأيه فيما يحدث داخل نادى الزمالك وتوقعاته للمنتخب الوطنى في مشوار كأس العالم وكشف كواليس خاصة في رحلات المنتخب الوطنى أعوام 2006 ، 2008 ، 2010.


كيف تري الإعلام الرياضي في مصر ؟

-هناك مشكلة في الإعلام الرياضي البعض مقيد بحقوق بث مباريات الدوري ولا نستطيع تقديم كل ما لدينا بسبب أن حقوق البث تقتصر علي قناة أو اثنتين فقط .


ما هي أكبر الصعوبات التي تواجهك كإعلامي ؟

- أكبر الصعوبات التي تواجه أي إعلامي هي التخلي عن الميول الرياضية واتباع الحيادية والموضوعية في نقل الأحداث ، وسبق أن انتقدت حسن شحاتة والدي علي الهواء  بسبب ركلة جزاء أضاعاها فريق بتروجت كان المعلم قد أخطأ في اختيار اللاعب المناسب لتسديدها .


لماذا لم تفكر في العمل كمدرب أو مديراً  للكرة أو حتي بالعمل مع حسن شحاتة ؟

- لأنني توجهت إلي الإعلام وقد حقق لي ما كنت أريد في فترة قصيرة خاصة علي ناحية الشهرة ، ولأني أريد أن أحافظ علي نجاحي في الإعلام لا أسعي لمناصب أخري إلي جانبه خاصة وأنها تحتاج إلي تفرغ ، ولكن من الممكن أن أشغل منصب مدير الكرة بأحد الأندية التي تلعب في القسم الثاني خلال الفترة المقبلة .

3
 
 

بالحديث عن ميت عقبة خضت انتخابات الزمالك 2005 ونجحت باكتساح ، فلماذا تقدمت باستقالتك ؟

- نعم خضت الانتخابات كمستقل وحصلت علي أكبر عدد أصوات في تاريخ نادي الزمالك تحت السن، لكن بعد إعلان نتيجة الانتخابات كان المجلس منقسم حيث نجح مرتضي منصور فقط من قائمته بينما نجحت قائمة كمال درويش بالكامل ، كان المجلس غير منسجم وشهد الكثير من الصراعات ، وكان من الصعب التعامل مع المستشار مرتضى منصور لأنه يريدك دائماً أن تؤيد رأيه تعارض من يعارضه وتعادى من يعاديه  وإلا أعتبرك ضده ، وهذا ليس أسلوبي فتقدمت باستقالتي .


هل تخوض انتخابات الزمالك المقبلة ؟

- لا أنا أفضل العمل الإعلامي أكثر لكن من الممكن أن يخوض أخي إسلام الانتخابات المقبلة كمستقل فهو مختلف عني ومتفرغ أكثر، واحنا فكرنا أنه يدخل علشان ينقذ الزمالك من الدوامات.

5
 


هل يمكن أن تقبل العمل في نادى الزمالك حاليا؟

- لم اتلقى عروضا من مجلس الزمالك للعمل بالنادى، ومن الصعب أني أوافق لأن العمل مع المستشار مرتضى في صعوبة، ماينفعش اشتغل معاه أكيد هنختلف.


كيف تري أداء الزمالك مع إيناسيو ؟

- إيناسيو يقدم مستوى جيد مع الفريق ، فقبل وجوده كان الفريق يعانى حالة من التوهان، وأنصحه بأن يستمر علي مساره وألا يسمح لأحد بالتدخل في عمله وأن يعتبر بتجربة فيريرا الذي رحل بسبب التدخل الخارجي في إدارة الفريق .


هل تعرض محمد حلمي للظلم في الزمالك ؟

- كل مدرب أتي بعد فيريرا تعرض للظلم فكثرة تغيير الأجهزة الفنية لم تتح لأى مدرب أن يأخذ فرصته في البقاء مع الفريق ، فمن أكثر العوامل التي ساعدت فيريرا علي تحقيق بطولتي الدوري والكأس هو بقاءه لفترة طويلة مع الفريق حني انسجم اللاعبين مع بعضهم البعض ، وساعدتهم علي ذلك توقف بطولة الدوري بسبب أحداث الدفاع الجوي ، كما أن فيريرا كان متفق مع مرتضي منصور بألا يتدخل في شئون الفريق ، وعندما تراجع عن ذلك بداية من مباراة السوبر كان هذا إنذاراً بقرب الرحيل .

8

كيف تري إدارة المستشار مرتضي منصور لنادي الزمالك؟

- المستشار مرتضي منصور له الكثير من النجاحات  داخل النادي ، فعلي مستوى الإنشاءات أنجز الكثير من الأعمال إضافة إلي رفع أجور العاملين بالنادي وأعاد الانضباط داخل ميت عقبة ، كما أنه جعل للزمالك شخصية مع الحكام فأصبحت الحكام تحترم الفريق بعد أن تعرض الزمالك لكثير من الظلم في فترات سابقة وضاع منه أكثر من بطولة.


هل يمكن أن تشغل منصب مدير الكرة بالأهلي ؟

- هذا الأمر صعب جداً فالأهلي لا يستعين إلا بأبنائه ، وأنا أيضاً زملكاوي .


هل يمكن أن توافق على انتقال حسن نجلك لصفوف الأهلي؟

- لو الزمالك تركه وتلقى عرضا من الأهلي لا أمانع، بس المشكلة أن حسن أبنى بيحب الزمالك أكتر منى.

11

كيف تري حظوظ الزمالك في دوري أبطال أفريقيا ؟

-  مرتفعة للغاية وكذلك النادي الأهلي ونتمنى أن نري نهائي مصري بين القطبين .


ماهي أفضل وأسوأ تجربة تدريب لحسن شحاتة من وجهة نظرك ؟

- أفضل تجربة تدريب مع منتخب مصر بالتأكيد حصد ثلاث بطولات متتالية بكأس الأمم الأفريقية ، وأسوأ تجربة هي تدريب فريق العربي القطري فهو فريق ضعيف وقبلنا العرض دون تفكير .


البعض يري أن حسن شحاتة مدرب منتخبات وليس أندية ؟


- قبل عام 2011 كان يمكن أن أتفق مع ذلك ، أما بعد ذلك العام حقق حسن شحاتة الكثير من الانجازات مع الأندية فصعد  المقاولون العرب والمنيا والسويس ، إلا أن إمكانيات الأندية التي يتولى تدريبها لا تتوافق مع طموحاته ، وكان سيء الحظ في بتروجت مؤخراً بعد الكثير من المؤامرات التي حيكت داخل الفريق.

IMG_4971

ماذا تقصد بمؤامرة؟

- الكابتن حسن تعرض لمؤامرة صريحة من بعض اللاعبين والعديد من مسئولى النادى حتى يرحل عن الفريق بسبب رغبته في وضع نظام داخل الفريق، إلا أنهم البعض تكتل وظهرت النتائج سيئة.


البعض ينسب مجد حسن شحاتة مع المنتخب الوطني للاعبي الأهلي ومانويل جوزيه؟

- من الطبيعي أن ينضم منتخب مصر الكثير من لاعبي الأهلي الذين كانوا علي درجة كبيرة من التألق في ذلك الوقت ، إلا أن المعلم أيضاً لم يعتمد عليهم فقط فكان هناك محمد زيدان ، وحسني عبد ربه وجدو الذي تعرض للكثير من النقد بسبب ضمه للمنتخب وكنت أنا من أشد المنتقدين له علي ضمه ، واستطاع أن يكون سبباً رئيسياً في إحراز اللقب الثالث مع المنتخب في 2010 .

كما أن حسن شحاتة أضاف الكثير للأهلي وليس للمنتخب فقط ، فعلي الرغم من تفوق الأهلي أفريقياً إلا أنه عجز عن تحقيق إنجاز عند الاحتكاك الخارجي في كأس العالم للأندية ، وكان حسن شحاتة له دور كبير في فوز الأهلي ببرونزية كأس العالم للأندية ، حيث حرص علي خوض المنتخب الوطني للكثير من المباريات مع المنتخبات الأوروبية القوية ليكسر حاجز الرهبة عند اللاعب المصري، ليس هذا فقط بل أنه تمكن في ذات الوقت من هزيمة منتخبات أوروبية قوية مثل إيطاليا وخسر بشرف أمام البرازيل في كأس العالم للقارات.


ذكرت أنك كنت تعارض ضم جدو لصفوف المنتخب؟

- فعلا أنا كنت معترض على ضم الكابتن حسن شحاتة لمحمد ناجى جدو في بطولة الأمم الأفريقية 2010، وقولتله ازاي مش هتاخد أحمد حسام ميدو ميدو وهتاخد لاعب في الاتحاد السكندري، كده أكيد هتحصل مشكلة والإعلام مش هيسيبك، قال لي هتشوف جدو ده أن شاء الله، واتذكر أن بعد كل هدف يحرزه جدو في البطولة يطلبنى فى مشهد متكرر ونتبادل الضحك، وأصبح جدو أحد نجوم المنتخب.

IMG_5070


هل معنى ذلك أنك تتدخل في الاختيارات للمنتخب؟

-  الكابتن حسن لا يسمح لأحد مهما كان التدخل في عمله لكن بحكم أني لعبت كرة بنتكلم مع بعض لكن في النهاية هو صاحب القرار والدليل أنه ضم جدو وأنا مكنتش مقتنع به في البداية، وأود أن أروي موقفا أخر في 2006 بعد مشادة أحمد حسام مع الكابتن حسن في المباراة الشهيرة، واستبعده الكابتن من المباراة النهائية وذهب له علاء وجمال مبارك المران وطلبا منه السماح لميدو بالمشاركة، إلا أنه رفض رفضا قاطعا المشاركة لكنهما طلبا منه قبول اعتذار ميدو ولم يشركه في المباراة النهائية بالرغم من طلب علاء وجمال مبارك الذين حاولا اقناعه بضرورة اشراك ميدو في المباراة النهائية لمصلحة الفريق، لكنه رفض وعارضهما.


ما رأيك في أزمة عماد متعب مع النادي الأهلي ؟

- عماد متعب باقي في الأهلي برغبة الإدارة والجماهير فقط فهو غير منسجم مع حسام البدري ، وهو مظلوم في ما يحدث تجاهه هذه الفترة ، فعماد لم يكن يقبل بالجلوس علي دكة البدلاء من قبل ، إلا أنه رضي بالأمر بعد فترة ، وينبغي أن يراعي حسام البدري سن متعب في التدريبات التي يؤديها وأن يمنحه الفرصة فهو من أفضل المهاجمين وفي الدقائق القليلة التي يشارك فيها يؤكد ذلك .


وبماذا تنصح عماد متعب ؟

- أنصحه بالتدريب بشكل جيد، وأن يتمسك بالبقاء في النادي الأهلي، أما قرار الاعتزال من عدمه فهو أمر يرجع لمتعب فقط .

IMG_5134


من مدربين الدوري يعيد تجربة حسن شحاتة ومحمود الجوهري ؟

- أري أن إيهاب جلال المدير الفني لمصر المقاصة هو أكثر المدربين في الدوري المصري خليفة حسن شحاتة .


كيف تري تجربة أحمد حسام ميدو وحازم إمام في الإدارة الفنية للزمالك ؟

- كنت أتمني أن تكلل هذه التجربة بالنجاح إلا أن التجربة لم تكتمل حتى نستطيع الحكم عليها، واعتقد أن ميدو يحتاج عامين حتى يكون كوتش كويس خاصة أن سنه قريب من اللاعبين، لأن كل ما السن يكون قريب من اللاعبين تحدث بعض المشاكل وهذا حدث مع ميدو فى الزمالك والإسماعيلي وبعض الشئ في دجلة.


منتخب مصر يعاني أزمة في الهجوم كيف يمكن التغلب عليها ؟

- أرى أن أزمة هجوم المنتخب تحتاج لإعطاء مزيداً من الفرص للاعبين أكثر مثل عمرو مرعي مهاجم إنبي وأحمد جمعة من المصري ، فسبب الأزمة هو أن فرق الدوري بداية من النصر للتعدين حني النادي الأهلي تعتمد علي لاعبين أجانب .

IMG_4952


هل تري أن كوبر كثير الصدام مع اللاعبين ؟

- كوبر يريد فرض الانضباط والقواعد داخل المنتخب ويريد من اللاعبين أن يلتزموا فما حدث في أزمة حسام غالي كان منطقي ، إلا أن أزمة باسم مرسي لم تكن تستحق كل هذه المغالاة في الغضب فهو يستحق أن يعاقب بعد ما فعله عقب مباراة غانا لكن ليس بهذه الدرجة.


ماهي حظوظ المنتخب في الصعود الي كأس العالم ؟

- مرتفعة جداً.


كيف تري أداء اتحاد الكرة ؟

- كنت أتخيل أنه سيقدم أفضل من ذلك فعند تولي المهندس هاني أبو ريدة رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم أكد أنه سيكون هناك نظام الا أن النواحي الإدارية داخل الاتحاد تعاني فلجنة الحكام علي سبيل المثال تعرضت للكثير من التغييرات خلال فترة زمنية قصيرة ، ويبقي الأداء مقبول رغم ذلك .


من المخطيء في أزمة مباراة الزمالك والمقاصة وكيف تري عواقب الأزمة في الزمالك ؟

- الجميع أخطأ بداية من إتحاد الكرة الذي لم يتحدث بشكل رسمي حول موعد المباراة ، وكذلك نادي الزمالك الذي أصر علي الانسحاب ، وما حدث بعد ذلك من جانب رئيس القلعة البيضاء مع رموز في ميت عقبة مثل حازم إمام " عيب " .

 

أيهما تفضل في انتخابات الزمالك حازم إمام أم مرتضى منصور؟

- معلوماتى أن حازم إمام لن يدخل انتخابات الزمالك المقبلة، ولا أعلم قرار المستشار مرتضى منصور لخوض الانتخابات، لكن استطيع الإجابة على السؤال بعد فتح باب الترشيح وأقيم المرشحين.


كيف تري انتخابات الأهلي القادمة ؟

- انتخابات الأهلي المقبلة ستكون صعبة للغاية خاصة إذا ترشح محمود الخطيب فعلي المستوى الشعبي يحظى بجماهيرية واسعة جداً ، وأيضاً محمود طاهر حقق الكثير من النجاحات خلال الفترة الأخيرة فقد حصدت الألعاب الجماعية في اليد والطائرة بطولات أفريقيا كما أن فريق الكرة يسير بشكل جيد أيضاً ، ومن الصعب توقع نتيجة هذه الانتخابات .

IMG_5222
 

 

 

رسائل

 

خالد عبد العزيز

بعد قانون الرياضة أتمني أن يحسم كل الملفات المعلقة ، فقد قدم عمل رائع علي مستوى مراكز الشباب ودعم اللعبات المختلفة ، وأطلب منه أن يعمل الفترة القادمة علي حل مشكلات الألعاب الفردية بين اللاعبين والاتحادات .

محمود طاهر

قدم شغل جيد مع الأهلي وحقق إنجاز في الألعاب الجماعية ، يقف علي أرض صلبة وأتمني له التوفيق .

 

أحمد شوبير

أتمني له التوفيق هو أحد الأساطير والرموز الرياضية والاعلامية بالطبع ، وأنصحه بتقليل الدخول في صراعات وصدامات قوية مع الآخرين .

مرتضي منصور

قدم عمل جيد مع الزمالك علي صعيد الانشاءات وسداد الديون علي القلعة البيضاء المتراكمة لسنوات لكنه " مش عارف يبروز شغله " أتمنى أن يقلل من الخناقات التي تجعل الجميع يتكتل ضده .

أوجستو إيناسيو

استمر علي نفس مسارك وطريقة عملك ولا تسمح لأحد بأن يتدخل في إدراتك للفريق " وإلا هتقع زي اللي قبلك "

حسام حسن

قدم موسمين هما الأفضل في تاريخه التدريبي كنت أري أنه لا يملك إلا الحماس فقط لكنه أثبت أنه مدرب جيد بعد الموسمين الماضيين.

 

محمود الخطيب

علامة وأسطورة يمكن أن يكون رئيساً لاتحاد الكرة لكن هذا صعب بسبب انتمائه حتى لا تثار المشاكل .

حسام البدري

قدم أداء متميز مع الفريق أقوى خط دفاع لم يستقبل سوي 7 أهداف فقط وهذا إنجاز حسم الدوري بنسبة كبيرة وبقفارق كبير عن الزمالك والمقاصة أقرب منافسيه ، " زعلت منه " بسبب موقف محمود عاشور وأنصحه بألا يكون عصبي.

حسن شحاتة

أتمنى له الصحة والسلامة وأنصحه ألا يتولى إدارة فريق لا يتماشى مع طموحه وتاريخه " ما تمسكش غير اللي يليق بيك نادي عايز ياخد بطولة مش أقصي طموحه مركز رابع "  .

أحمد حسن

صديق مقرب وأسطورة عميد لاعبي العالم  وبحبه ، سلك طريق الاعلام والإدارة هو وعصام الحضري أساطير وأكثر من حققوا بطولات لمصر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق