«التحفة الوفائية في العامية المصرية».. معجم لحياة المصريين في القرن الـ19

الأربعاء، 24 مايو 2017 08:37 م
«التحفة الوفائية في العامية المصرية».. معجم لحياة المصريين في القرن الـ19
مكتبة الإسكندرية
وكالات

صدر عن مكتبة الإسكندرية معجم «التحفة الوفائية في العامية المصرية» للمؤلف وفا أفندي محمد القوني وقام بتحقيقه الدكتورهشام عبد العزيز.
 
ويعد «التحفة الوفائية في العامية المصرية»، موسوعة ثقافية عن المجتمع المصري في حقبة تاريخية مهمة وهي نهاية القرن التاسع عشر، حيث تم تأليفه منذ حوالي مائة وعشرين عاما، ورصد كلمات الناس آنذاك والكثير من ألفاظ العوام وأساليب كلامهم وعاداتهم وأمثالهم المألوفة على ألسنتهم، وكان ذلك لأهل القاهرة والوجه البحري، وعلى الرغم من المكانة العلمية للمؤلف وأهمية المعجم وثرائه إلا أنه لم ينشر من قبل.
 
والمعجم عبارة عن كلمات عامية مصرية مشروحة باللغة العربية الفصحى، حيث مزج المؤلف بين العامية كمداخل وأمثلة وأمثال، والفصحى في شرحه وإثرائه لمواد المعجم بالآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية أو الأشعار أو الأقوال أو غيرها.
 
ويتناول المعجم خمسمائة وثلاثا وعشرين مادة أو مدخلا معجميا، مرتبة ألفبائيا وفقا لاجتهاد المؤلف، كما يتناول في كل مادة معنى اللفظ وسياقاته موردا أمثلة وأمثالا، ويورد كذلك الكلمات المرتبطة بكل مدخل، سواء مرتبطة باللفظ أو بالدلالة.
 
وانتهت المواد عند حرف الشين، حيث لم يكتمل تأليف المعجم لوفاة مؤلفه.
 
وقام الدكتور هشام عبد العزيز بالتحقيق العلمي المنضبط للمعجم، فبجانب إعماله لمبادئ التحقيق وقواعده أضاف إليه العديد من الكشافات التي تثريه، وعددها 35 كشافا؛ للآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأشعار والأمثال والحكم والتعبيرات الشعبية وغيرها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة