وانقلب السحر على الساحر

الخميس، 25 مايو 2017 01:32 ص
وانقلب السحر على الساحر
منى أحمد تكتب:

تصريحات نارية للأمير تميم بن حمد أمير قطر نقلتها وكالة الأنباء القطرية عكست تغييرا ملحوظا بالعلاقات مع دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية وشهدت خروجا عن سياسية دول مجلس دول التعاون الخليجي، التي تلتزم بسياسة موحدة في علاقاتها الخارجية.

وفي سابقة هي الاولي من نوعها تخرج الخلافات من داخل أروقة البيت الخليجي إلى العلن بعد أن كانت الأعراف والتقاليد بين دول المنطقة تفرض نوعا من الخصوصية؛ فجاءت تصريحات الأمير الانفعالية ضربة قاسية إلى الإجماع الخليجي والعربي.

ويبدو أن الانقلاب السياسي القطري تجاه السياسية الخليجية كانت كلمة السر فيه هو القمة الأمريكية الخليجية، رغم أن قطر حليف هام ومريب للولايات المتحدة منذ زمن بعيد ازداد في السنوات القليلةالماضية، لكن يبدو أن الإدارة الجديدة للرئيس ترامب كان لها توجهات أخرى وسياسية جديدة همشت فيه الدورالقطري، فتبدلت قواعد اللعبة مع الإدارة الجديدة وفق المصالح الأمريكية لهذة المرحلة ولم يستطيع الأمير القطري حديث العهد بالسياسة أن يستوعب الدرس ويدرك أن الدور المنوط به، والذي جاء به إلى سدة الحكم قد انتهى وأن هناك مرحلة جديدة للعلاقات القطرية الأمريكية وجب فيها أن يتوراى الدور القطري فنحن بصدد عملية غسيل الاأدي وتجميل للسياسية الأمريكية في المنطقة علي يد الرئيس الجديد الذي جاء من الحزب الجمهوري.

اذن فنحن بصدد سياسات جديدة بقواعد جديدة بوجوه جديدة يستلزم معه التخلص من الأدوات القديمة في المنطقة ولم يدرك الوكيل القطري أن دوره كوكيل للإرهاب وداعم للتمزيق والشتات العربي قدانتهي وأن هناك سياسية جديدة للشرق الأوسط بلاعبين ووكلاء جدد.

المرحلة الجديدة تفرض عددا من التساؤلات التي تفتح الباب لسيناريوهات عديدة فهل تكتب الولايات المتحدة كلمة النهاية وتتخلص مع عبء علاقاتها مع قطر بنقل القاعدة العسكرية إلى السعودية أو البحرين وهل تقتنص إيران الفرصة وتلتقط الخيوط لتستقطب حليف غير تقليدي لها من قلب مجلس التعاون الخليجي؟

وهل حان الوقت لخريطة جديدة للعلاقات والتحالفات الخليجية بعد التغريد القطري خارج السرب؟ وتكون بداية لانفراط عقد داخل مجلس التعاون الخليجي وماذا لو رفع الخليج الغطاء عن ما تفعله قطر داخل المنطقة العربية؟ وماذا ستفعل الجامعة العربية بشأن هذة التصريحات الشائكة؟ هل تعتبرها شان داخلي داخل مجلس التعاون أم ستكون قطر خارج إطار القرار العربي وماذا لو عادت قطر مرة أخرى واعتذرت هل نشهد إعادة صياغة للكيان القطري داخل الخليج العربي.

 نحن أمام فصل جديد ومشهد مثير للارتباك من العلاقات الخليجية التي لها ما بعدها.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق