وداعا للبلية الدوارة..بكتيريا تساعدك في التخلص من العرق عند ارتدائك ملابسك

الجمعة، 26 مايو 2017 06:00 ص
وداعا للبلية الدوارة..بكتيريا تساعدك في التخلص من العرق عند ارتدائك ملابسك
ملابس رياضية
لميس محمد

dims
الصورة الرئيسية 

 

 صمم مهندسو  معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بدلة تجريبية تستجيب لحرارة جسمك، وفقا لدراسة نشرت الأسبوع الماضي في Science Advances، حيث يتم تغطية الملابس المصنوعة من latex مع ملابس مصغرة إلى حجم الإصبع لتهوية الفتحات التي تفتح وتغلق اعتمادا على مقدار حرارة الجسم التى تخرج. وتتحكم في هذه الفتحات بكتيريا من نوع خاص .

وفقا للتقرير الذى نشر على موقع " engadget"  أن البكتيريا والخلايا البيولوجية الأخرى يمكن أن تستجيب للرطوبة، وتتوسع عندما تكون عالية وتتقلص عند الهواء الأكثر جفافا.

ووجد الباحثون أن الاستجابة الميكروبية للتغيرات في الرطوبة كانت قوية بما فيه الكفاية لفتح الثقوب مثل المسام في الأعلى، مما يجعلها مثالية عندما يبدأ الرياضيين بالعرق.

خلال التجارب بدأت الفتحات تفتح حوالي خمس دقائق في جلسة تجريبية، وتزيل العرق من الجسم وتخفض درجة حرارة الجلد في جميع الأوقات عند شعور مرتديها بالحرارة.

تم تصميم وضع فتحات التهوية على خرائط الجسم باستخدام الحرارة والعرق بحيث وضعت فتحات أكبر حيث الجسم يطلق معظم الحرارة.

وبينما تجد نفسك قلقا بشأن ارتداء النسيج الحى، لا داعي للقلق بشأن البكتيريا نفسها، والتي تعد غير مؤذية للبشر سواء كان ذلك خارج أو داخل الجسم.

 

هذا النوع من البكتيريا تعمل مع الأحذية أيضا وتعمل بنفس الطريقة حيث يتم إزالة العرق عن طريق تبريد الجزء السفلي من قدم مرتديها.

 وتشمل الأفكار الأخرى لهذه المادة ببكتيريا الفلورسنت التي يمكن أن تضيء عند ممارسة الرياضة في البكتيريا المظلمة والرائحة المنتجة التي يمكن أن تجعلك رائحة أفضل بعد التجريب.

 يتطلع الباحثون الآن إلى التعاون مع شركات الملابس الرياضية لتقديم تصاميمهم إلى السوق، ولكن من غير الواضح متى ستكون متاحة للشراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق