شيخ الأزهر يشهد احتفالية الكنيسة الألمانية لمرور 500 عام على الإصلاح الديني

الخميس، 25 مايو 2017 04:34 م
شيخ الأزهر يشهد احتفالية الكنيسة الألمانية لمرور 500 عام على الإصلاح الديني
أحمد الطيب شيخ الأزهر
ماريان ناجى

تقيم الكنيسة الألمانية احتفالية بمناسبة مرور 500 عام على حركة الإصلاح الديني في أوروبا وذلك بقاعه المؤتمرات "بميسه برلين"، بحضور عدد من القيادات الدينية المسيحية من كافة دول العالم، من بينهم القس أندريا زكى رئيس الطائفة الانجيلية بمصر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، على أن تختتم صباح الأحد القادم بإقامة صلوات احتفالية يشارك فيها قرابة 200 ألف شخص من مختلف دول العالم

وتستعد حاليا رئاسة الطائفة الانجيلية بمصر لإقامة احتفال خاص بهذه المناسبة خلال شهر نوفمبر القادم، يشارك فيه عدد كبير من قيادات الكنائس حول العالم، إلى جانب عدد من القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية وكبار رجال الدولة في مصر.

جدير بالذكر أن حركة الإصلاح الديني بدأت في ألمانيا في عام 1517م، على يد الراهب مارتن لوثر، وذلك في أعقاب تقديمة احتجاج على فكرة بيع صكوك الغفران وصكوك الغفران هى وثيقة كانت تمنح من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية مقابل مبلغ مادي يدفعه الشخص للكنيسة يختلف قيمته باختلاف ذنوبه، بغرض الإعفاء الكامل أو الجزئي من العقاب على الخطايا والتي تم العفو عنها.

يتم ضمان صكوك الغفران من الكنيسة بعد أن يعترف الشخص الآثم وبعد أن يتلقى الإبراء التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، وذلك من خلال طرح عدد من الدراسات والأبحاث التي قام بها ضد هذه الفكرة، والتي لاقت كبير من البعض وبدأت في الانتشار منذ عام 1820.

وقد عرف هؤلاء المؤيدون باسم المعارضون أو المحتجون والتي تسمى بالإنجليزية" بروتستانت" وتعنى في اللاتينية "الشهادة من أجل شيء". وما لبث أن انتقلت حركة الإصلاح إلى العديد من دول العالم، ومن بينهم مصر التي انتقلت إليها على يد مرسل لوثري يدعى بيتر هيلنج وذلك في ربيع عام 1633 وظل بها لمدة تزيد عن عام واحد، ومنذ ذلك الحين توافد على مصر عدد من المبشرين المنتمين إلى إرساليات مختلفة، والذين قاموا بافتتاح مدرستين ومركز طبي وخلافة.

وفى عام 1854 وصلت إلى القاهرة أول مجموعة من المرسلين التابعين إلى الكنيسة المسيحية المصلحة في شمال أمريكا. حيث بدأت خدمتهم بالقاهرة، وتعد الكنيسة الانجيلية بالأزبكية بالقاهرة أول كنيسة انجيلية أقيمت في مصر وذلك عام 1863م. ثم بدأت تنتقل من مدينة إلى أخرى، ومن قرية إلى أخرى.

أقرا أيضًا:  

شيخ وقس وراقصة.. ثلاثي في قفص «ازدراء الأديان»

«ساندرا» الفلسطينية «المتحولة» إلى المسيحية والصهيونية لـ«صوت الأمة»: كراهيتى لـ«حماس» جعلتنى ناشطة إسرائيلية!

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة