الصين ترسل فرقاطتين مجهزتين بالصواريخ لطرد سفينة حربية أمريكية

الخميس، 25 مايو 2017 06:01 م
الصين ترسل فرقاطتين مجهزتين بالصواريخ لطرد سفينة حربية أمريكية
سفينة حربية أمريكية
وكالات

أعلنت الصين أن قواتها البحرية أرسلت فرقاطتين مجهزتين بالصواريخ، اليوم الخميس، لطرد سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية لقيامها بالإبحار بالقرب من جزر نانشا الصينية فى بحر الصين الجنوبى بدون الحصول على تصريح مسبق.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية رن قوه تشيانج فى تصريح رسمى، إنه تم إرسال الفرقاطتين لتوجيه تحذير إلى المدمرة الأمريكية "يو اس اس ديوى" التى دخلت المياه المحيطة بجزر نانشا وحثها على مغادرة المنطقة.
 
وأكد رن "إن الصين لديها سيادة لا تقبل فيها أى جدال على جزر نانشا والمياه المحيطة بها". 
وأضاف "إننا نعارض بشدة مثل هذه الممارسات من الجيش الأمريكى التى يقوم من خلالها باستعراض قواه والتى تنذر بعسكرة بحر الصين الجنوبى وتهدد بوقوع حوادث جوية وبحرية غير متوقعة".
 
وقال إن الصين قدمت احتجاجات رسميا للجانب الامريكى حول هذه المسألة، وحذر من ان التصرفات الأمريكية الخاطئة تضر بالجهود المبذولة لتحسين الاجواء فى المنطقة وتتعارض مع المساعى التى تهدف إلى تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي.
 
وشدد رن على كون العلاقات العسكرية السليمة والمطردة بين الصين والولايات المتحدة تتماشى مع المصالح المشتركة للبلدين، داعيا الى المزيد من تنسيق الجهود للدفع قدما بتلك العلاقات، كما حث الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات ملموسة لتصحيح الخطأ الذى وقع ودعم تنمية العلاقات العسكرية الثنائية.
 
وأكد أن الخطأ الذى ارتكبه الجيش الأمريكى يزيد من إصرار الجيش الصينى على مواصلة تعزيز بناء قدراته والدفاع عن سيادة البلاد وامنها الوطنية وأمنها الوطنى بكل حزم.
 
كانت الصين حثت الولايات المتحدة فى وقت سابق اليوم على التوقف عن القيام بأعمال استفزازية تقوض من سيادتها ومصالحها الأمنية حتى لا تؤثر على السلام والاستقرار الإقليميين والوضع العام للتعاون الصينى الأمريكي، فى رد فعل غاضب على قيام المدمرة الأمريكية "يو اس اس ديوى" بالإبحار على بعد 22 كيلو متر من جزر نانشا الصينية المتنازع عليها فى بحر الصين الجنوبى فى خطوة وصفت بأنها أول تحدى لبكين فى هذا الممر البحرى الاستراتيجى الهام منذ تولى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمهام منصبه فى البيت الأبيض.
 
وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج فى تصريح رسمى عن الاستياء الشديد والاستنكار التام إزاء هذا التصرف الأمريكى قائلا إن المدمرة الأمريكية أبحرت على مقربة من جزر نانشا بدون إخطار السلطات الصينية بهذا مسبقا وبدون الالتزام بقواعد تحديد الهوية.
 
وأضاف أن ما حدث هو أمر ينتهك سيادة الصين ويلحق الضرر بمصالحها الأمنية، مطالبا واشنطن بتصحيح الخطأ الذى وقع فورا.
 
واستنكر لو دأب السفن والطائرات العسكرية المريكية القيام بمهام تستهدف بلاده فى بحر الصين الجنوبى تحت ذريعة التمتع بحرية الملاحة البحرية والجوية فى المنطقة، محذرا من خطورة تكرار هذه التصرفات التى قد تؤدى بسهولة إلى وقوع حوادث لا يحمد عقباها فى البحر أو الجو.
 
وأكد أن الصين لديها سيادة لا جدال فيها على جزر نانشا والمياه المحيطة بها، مشددا على أن بلاده كانت وستظل دوما حريصة على الحفاظ على واحترام حق بلدان العالم فى التمتع بحرية الملاحة فى بحر الصين الجنوبى وفقا لما ينص عليه القانون الدولى ولكنها تعارض بحزم قيام أى دولة باتخاذ هذا الحق كذريعة لإلحاق الضرر بالسيادة والمصالح الأمنية الصينية.
 
واتهم المتحدث الولايات المتحدة بعرقلة الجهود الإيجابية المشتركة المبذولة حاليا من قبل الصين ودول رابطة جنوب شرق آسيا (الآسيان) لتسوية قضية بحر الصين الجنوبي.
وأكد على تصميم الصين الذى لا يتزعزع على الحفاظ على سيادتها الإقليمية وأمنها وحقوقها ومصالحها البحرية. 
 
اخبار الصين , اخبار امريكا , العلاقات الصينية الامريكية , اخبار الصين اليوم 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة