في يوم إفريقيا.. القاهرة تحتضن القارة السمراء.. الرئيس يشهد الاحتفال مع ألفا كونري بقصر الاتحادية.. وسامية نكروما كريمة الزعيم الغاني في ضيافة وزارة الخارجية

الخميس، 25 مايو 2017 10:18 م
في يوم إفريقيا.. القاهرة تحتضن القارة السمراء.. الرئيس يشهد الاحتفال مع ألفا كونري بقصر الاتحادية.. وسامية نكروما كريمة الزعيم الغاني في ضيافة وزارة الخارجية
سامح شكرى
كتبت- أميرة عبد السلام

احتفالات ومراسم استقبالات فوق العادة تجرى في قصر الاتحادية، ووزارة الخارجية، لإحياء ذكرى تأسيس الزعيم جمال عبد الناصر، ليوم إفريقيا، بتكوين منظمة الوحدة الإفريفية التي تحولت فيما بعد للاتحاد الإفريقي، حيث يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس دولة غينيا الفا كونري.

وتستعد وزارة الخارجية لحفل استقبال تحضره ضيفة الشرف السيدة سامية نكروما، كريمة الزعيم الغاني الراحل كوامي نكروما، فى يوم إفريقيا الذى يوافق 25 مايو من كل عام، بحضور عدد كبير من سفراء السلك الدبلوماسي، وعدد كبير من الشخصيات العامة، والكتاب، والمثقفين، والإعلاميين، مع إضاءة مبنى وزارة الخارجية، لكي تعكس الإضاءة «25 مايو يوم إفريقيا».

سامية نكروما، كريمة الزعيم الغاني الراحل كوامي نكروما، الذى تزوج من مصرية فى إطار توطيد العلاقات المصرية الإفريقية أثناء فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر، الذى دعم معظم حركات التحرر فى البلاد الإفريقية وعلى رأسها غانا.

وأكد المتحدث باسم الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، أن وزارة الخارجية بذلت جهودا كبيرة ودؤوبة على مدار العام الماضي لدعم وتطوير العلاقات مع الأشقاء الأفارقة سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي، حيث شهد العام الماضي عددا كبيرا من الزيارات الثنائية على المستوى الرئاسي والوزاري.

وفي هذا الإطار، أجرى رئيس الجمهورية، زيارات ثنائية إلى كل من أوغندا وكينيا، بالإضافة إلى استقبال مصر رؤساء دول كل من إريتريا والجابون والكونغو الديموقراطية وتوجو وجيبوتي وسيراليون، بجانب عدد من الزيارات الوزارية المتبادلة.

كما أطلقت وزارة الخارجية حملة وجه مصر الإفريقي Egypt ..The African Outlook للاحتفال بيوم إفريقيا ذلك اليوم الذي يوافق 25 مايو من كل عام والذي سيكون بمثابة كرنفال إفريقى مصرى للاحتفال بذكرى تأسيس الاتحاد الإفريقى.

الحملة هذا العام تستهدف صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة وزارة الخارجية على موقعي فيسبوك وتويتر، والتي يتابعها الملايين حول العالم، مع إطلاق هاشتاج خاصة بالحملة وهو (Egypt_African_Outlook) وتضمنت الحملة نشر مجموعة من التدوينات التي تبرز البعد الإفريقي لمصر، وأهم إنجازاتها في كافة المجالات.

تحتفل مصر يوم 25 مايو من كل عام بمناسبة يوم إفريقيا، والذي يوافق ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في (25 مايو 1963)، والتي تحولت فيما بعد إلى الاتحاد الإفريقي في (26 مايو 2001).

كما رصدت وزارة الخارجية فى بيان عن يوم إفريقيا، زيارات رئيس الجمهورية في قمتي الاتحاد الإفريقي فى رواندا (يوليو 2016)، وإثيوبيا (يناير 2017)، فضلا عن القمة العربية الإفريقية فى نوفمبر 2016 بغينيا الاستوائية.

كما استضافت مصر عددا من الفعاليات الإفريقية من بينها مؤتمر البرلمانيين الأفارقة فى أكتوبر 2016 بشرم الشيخ، وورشة عمل حول البحيرات العظمى، ومؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية فى إفريقيا فى فبراير 2017، بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمر الدولى للمانحين لإعادة إعمار إفريقيا الوسطى ببروكسل فى أكتوبر 2016، ومؤتمر دعم الصومال الذى عقد بلندن فى مايو 2017، فضلا عن مواصلة التعبير عن قضايا واهتمامات القارة الإفريقية من خلال العضوية المتزامنة لمصر في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الإفريقي، والمجلس الدولي لحقوق الإنسان.

انعكس ثقل مصر الإقليمي ودورها البارز في قضايا التنمية وتحركاتها النشطة في القارة في فوزها بمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن مصر أدركت منذ وقت مبكر أهمية التنمية في تحقيق الاستقرار والحياة الكريمة للأشقاء الأفارقة، ومن ثم فقد سخرت مصر إمكانياتها لدعم التنمية ونقل الخبرات وبناء القدرات بالدول الإفريقية من خلال إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في يوليو 2014، حيث دربت الوكالة ما يزيد على 6500 متدرب إفريقي في 207 دورات تدريبية، فضلا عن إيفاد قوافل طبية لعدد من دول القارة بلغت عددها 9 قوافل، بالإضافة إلى تقديم العديد من المعونات (طبية وغذائية ولوجيستية) بلغت 61 معونة.

وإدراكا من مصر لأهمية التسوية السلمية للمنازعات في تحقيق الاستقرار والتنمية، ساهم مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا على مدار العام الماضي في بناء قدرات الكوادر الإفريقية في مجال تسوية المنازعات من خلال تنظيم 21 دورة تدريبية لـ 460 متدربا من 30 دولة إفريقية، بالإضافة إلى تدريب 2300 فردا من أفراد القوات المصرية المشاركة في عمليات حفظ السلام في إفريقيا، حيث يبلغ إجمالي تلك القوات نحو 2927 فردا.

وأشار إلى أن الاحتفالات هذا العام تتضمن عدة فعاليات بالتنسيق بين وزارة الخارجية، وأجهزة الدولة الأخرى، والمراكز البحثية، والجامعات، وذلك بهدف إبراز وجه مصر الإفريقي والانتماء الأصيل للقارة مثل إقامة حلقة نقاشية مع مراكز الأبحاث المهتمة بالشأن الإفريقي، ومهرجان للثقافة الإفريقية، بالإضافة إلى ورشة عمل بحثية حول إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع ينظمها مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا.

وأضاف أن جهات أخرى تقيم عدة فعاليات احتفالا بيوم إفريقيا بالتنسيق مع وزارة الخارجية مثل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، التي تستضيف السفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة، والجمعية العلمية للشئون الإفريقية، ومعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، ومركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ووزارة الشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، ومكتب الاتحاد الإفريقي لدى جامعة الدول العربية، والجامعة البريطانية بالقاهرة، فضلا عن إقامة عدة محافظات احتفالات خاصة بتلك الذكرى.

 

اقرأ أيضا:

وزير الخارجية في يوم إفريقيا: التوجه نحو القارة السمراء من ثوابت السياسة المصرية (فيديو)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق