قطار التوريث يصل محطة " السلفيين "..الحوينى الصغير على طريق أبيه

الجمعة، 26 مايو 2017 12:04 م
قطار التوريث يصل محطة " السلفيين "..الحوينى الصغير  على طريق أبيه
السلفيين
كتب-عنتر عبداللطيف

ألقت معركة بين قيادات حزب النور وابن أبو إسحاق الحوينى ومحمد حسين يعقوب بعد أن هاجم قيادى بالحزب أبن الأخير الضوء على  تزايد  نفوذ الحوينى الصغيروفتح ملفاً خطيراً وهو الثوريث داخل جماعة السلفيين وتنصيب المشايخ لأبنائهم مفتيين وخلفاء لهم فى هذه المهمة الخطيرة التى يحاول البرلمان تنظيمها بإعداد قانون يحدد ضوابط لمن يعمل بها منعاً لإنتشار فتاوى تحرض على العنف وكراهية الآخر وإراقة الدماء .

 هيثم إسحاق  الشهير بأبويحى هو نجل الشيخ أبو إسحاق الحوينى الداعية السلفى والذى كان قد اصدر فتوى بشأن القروض، واصفًا إياها بالمحرمة وذلك ردًا على سؤال "أريد أن اشترى مستودعًا سيباع، ولا يوجد أمامى غير القرض، وهناك قروض تمنحها البنوك لأصحاب المشاريع الصغيرة، فهل هذا قرض حرام أم حلال، علما بأن هذا القرض يعتبر ضروريًا بالنسبة لىَّ؟".

وقال الحويني الصغير فى معرض رده على هذا السؤال بفتوى منشورة بالمواقع الخاصة بهم: "القرض المحرم هو الذى ترجعه إلى المُقرض بزيادة يسيرة كانت أو كبيرة، وكل قروض البنوك عندنا فى مصر ربوية محرمة، فاجتهد فى البحث عن وسيلة أخرى غير هذه فالله سبحانه وتعالى يقول: ﴿ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب.

كان قيادى بحزب النور الزراع السياسية للدعوة السلفية بالإسكندرية قد هاجم الشيخين - ابنى الحوينى ويعقوب- متهما إياهما بالانعزال عن المجتمع وعدم إصلاحه

من جانبها ردت حركات داعمة للشيخين ودعاة سلفيون على هذه التصريحات، متهمين قيادات "النور" بالجهل.

يبدو أن معارك الحوينى الصغير مع النور السلفى كانت قد اندلعت منذ فترة وليست وليدة اللحظة فقد سبق وشن هيثم الحوينى هجوما عنيفا على حزب النور إبان الانتخابات البرلمانية السابقة.

الحوينى الصغير اتهم حزب النور بأنه يتخذ مواقف متناقضة خلال الفترة الماضية حسب قوله  متابعاً فى بيان له عبر صفحته على "فيس بوك" :"بالأمس يقولون إن كشف المرأة لوجهها بغير ضرورة قصوى من المنكرات الموبقات، واليوم يقولون لنفس المرأة أنت آثمة إذا لم تشاركى فى ‫‏الانتخابات ولم تكشفى وجهك أمام مراقب اللجنة قياسًا على الشهادة عند القاضى، وهذا قياس فاسد".


وتابع الحوينى الغير:"المثول أمام القاضى لا يكون إلا لضرورة تحتم كشف وجهها له، مما يترتب على ذلك من دفع ضر أو جلب مصلحة بشهادتها، أما مشاركة المرأة فى الانتخابات فأخفُّ ما قيل فيها عند أولى العلم أنها ليست بواجبة مرورًا بمن يقول بإنها مكروهة انتهاءً بمن يقول بحرمتها".

 

يذكر أن الحوينى الصغير كان قد أفتى بعدم جواز الاحتفال بعيد الأم باعتباره بدعة لا يجوز الاحتفال بها قائلاً فى فتوى له نشرها عبر صفحته الرسمية “فيس بوك”: “إن كل الأعياد التى تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدعٍ حادثة لم تكن معروفة فى عهد السلف الصالح، وربما يكون منشأوها من غير المسلمين أيضاً، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى”.

 

وأضاف: “الأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام، وهى عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع “يوم الجمعة” وليس فى الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة، وكل أعيادٍ أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة فى شريعة الله سبحانه وتعالى، لقول النبى صلى الله عليه وسلم: “من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”، أى مردود عليه غير مقبول عند الله، وفى لفظ: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد”.

تابع الحوينى الصغير:"إذا تبين ذلك فإنه لا يجوز فى العيد الذى ذكر فى السؤال والمسمى عيد الأم، لا يجوز فيه إحداث شىء من شعائر العيد، كإظهار الفرح والسرور، وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك، والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حدَّه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، فى هذا الدين القيم الذى ارتضاه الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه" وفق قوله.

يذكر أن القيادى السلفى بحزب النوررجب عبدالغفار كان قد شن هجوماً على أبناء الشيخين أبو إسحاق الحوينى ومحمد حسين يعقوب،بعدما هاجم قيادى بالحزب الشيخين، متهما إياهما بالانعزال عن المجتمع وعدم إصلاحه، فيما ردت حركات داعمة للشيخين ودعاة سلفيون على هذه التصريحات، متهمين قيادات "النور" بالجهل.

اقرأ ايضاً 

فتاوى مضحكة للسلفيين.. تحريم «سلفني شكرًا» (صور)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق