رمضان فرصة لتحسين حالتك الصحية ..اعتمد علي الحبوب الكاملة وأبعد عن الدهون

الجمعة، 26 مايو 2017 11:00 م
 رمضان فرصة لتحسين حالتك الصحية ..اعتمد علي  الحبوب الكاملة وأبعد عن الدهون
رمضان
دنيا حلمي

تناول الطعام الصحي مهم فى شهر رمضان من أجل الحفاظ على صحة الجسم . والصيام فرصة لتطوير ذاتك والتمتع بحالة بدنية ونفسية وصحية أفضل ، كما قدم لنا موقع "wikihow" بعض الأطعمة التى تساعدك فى هذا الشهر الكريم على الهضم  وإراحة الجهاز الهضمي

1-  الكربوهيدرات الصحية

الكربوهيدرات المعقدة، يتم هضمها ببطء بواسطة الجسد، والتي يمكنك الحصول عليها من طحين ,الحبوب الكاملة، والخضروات الطازجة، والشوفان، والحبوب غير المعالجة مثل الأرز البني. هذه الأطعمة تكون غنية أكثر بالفيتامينات والمواد الغذائية المفيدة للجسد وكذلك مادة الألياف (فيبر)، التي تساعد في تسهيل عمليات الهضم. كما إن  تناول الخضروات الورقية مثل: الكرنب واللفت الأخضر، يمكن استخدامها في عمل طبق سوتيه، مضافًا إليها زيت الزيتون والثوم والقليل من الملح والفلفل ، أما الكربوهيدرات البسيطة مثل: السكر والطحين (الدقيق)، يمتصها الجهاز الهضمي في الجسد بسرعة شديدة، ما يسبب حمولة زائدة منها على الجسد، وبالتالي يضطر الجسم لإنتاج كميات كبيرة من الأنسولين من أجل مواجهة هذه الزيادة، لذلك تناول هذا النوع من الكربوهيدرات باعتدال.

2.تناول عيش القمح (البني)

بدلًا من العيش الأبيض، والمكرونة كاملة القمح بدلًا من المكرونة العادية. الكربوهيدرات المعالجة، مثل الموجودة في العيش الأبيض، يكون من الصعب استخراج المواد الغذائية منها، لذلك تشكل سعرات حرارية كبيرة .

3-   تناول البروتين متوسط أو خالِ الدهون

خلال الشهر الكريم يجب الحصول على ما بين 10% إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية من البروتين ومنها السمك الخالي من الدهون مثل:السمك البلطى,سمك موسى, الدواجن خالية الدهون مثل: صدور الفراخ ، البقوليات مثل: الفاصوليا ومنتجات الصويا, المكسرات مثل: الكاجو.

4.تناول كميات وفيرة من المياه

إبقاء الجسم رطبًا عن طريق المياه هو طريقة سهلة وبسيطة جدًا، من أجل تحسين حالتك الصحية وتخليصك من القليل من الكيلوجرامات، حيث أن المياه تساعدك في الشعور بالشبع، من أجل تسهيل عملية الهضم. حاول أن تشرب ما بين 2 إلى 3 لترات من المياه يوميا .

5.تجنب المشروبات الغازية والعصائر المُعلبة

والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة، وأي من المنتجات التي تحتوى على مواد التحلية المُصنعة. التوقف عن تناول المشروبات السكرية واحد من أسهل طرق تحسين نظامك الغذائي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق