تصرفات طفلك تدق ناقوس الخطر.. إشارات تخبرك أنه يتعرض للانتهاك أو الاعتداء الجنسى

الجمعة، 26 مايو 2017 10:30 ص
تصرفات طفلك تدق ناقوس الخطر.. إشارات تخبرك أنه يتعرض للانتهاك أو الاعتداء الجنسى
طفل خائف - أرشيفية
هند محمود

لا يستطيع الأطفال التعبير عن مخاوفهم أو شرح ما يتعرضون له من انتهاكات إلا أن سلوكياتهم قد تصبح شخص ناطق يطلق رسائل استغاثة خفية تعبر من ما يدور فى نفوسهم، خاصة الأطفال الرضع وصغار السن، حيث إنهم معرضون للخطر أكثر من أقرانهم فى سن المدرسة، ووفق ما ذكره موقع "Wikihow" فإن هناك إشارات تخبرك أن طفلك يتعرض للإساءة أو للاعتداء الجنسى.

1- لاحظ خوفه من مظهر معين:

عادة ما يظهر الطفل المتعرض لمعاملة سيئة خوف مفاجئ من مكان محدد أو نوع من الأشخاص سواء ذكر أو أنثى، مثل الخوف المفاجئ من السيدات أصحاب الشعر الطويل أو الرجال ذوى اللحية، ومن الممكن أن يبكى الطفل عند تركه فى الحضانة وقد تظهر عليه علامات عدم الراحة أو يبدأ فى تجنب التواجد مع المشرفين أو البالغين بشكل عام.

2- انتبه لشعور الطفل عند نزع ملابس:

يشعر الأطفال ضحايا الاعتداء الجنسى بالخوف عند نزع ملابسهم قبل الاستحمام أو قد يظهروا خوف غير معتاد عند زيارتهم للطبيب، كما يمكنك ملاحظة بعض التراجع فى سلوكياتهم، فمثلا نلاحظ أن الطفل قد عاد ليبلل ملابسه بعدما توقف عن ذلك، أو عاد ليمص أصابعه أو ظهرت عليه أعراض تلعثم فى الكلام أوالتأخر فى النطق.

3-  انتبه للتوتر أثناء النوم:

يعانى الأطفال المتعرضين للاعتداء الجنسى من التوتر والقلق خاصة فى ساعات النوم بالإضافة إلى كوابيس متكررة.

4-  الأمور الجنسية:

لاحظ تغير اهتمام الطفل وإدراكه للأمور أو التصرفات الجنسية غير الملائمة لسنه.

5-  انتبه لتصرفات طفلك:

انتبه لتصرفات طفلك، فقد تلاحظ أنه لا يتصرف مثل أقرانه، حيث إن الأطفال ضحايا الاعتداء من الممكن أن يصبحوا غير قادرين على التفاعل أو اللعب مع أقرانهم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق