محلل يمني: ميليشيات الحوثي أنعشت السوق السوداء ودمرت اقتصاد اليمن

السبت، 27 مايو 2017 11:35 ص
محلل يمني: ميليشيات الحوثي أنعشت السوق السوداء ودمرت اقتصاد اليمن
ميليشيات الحوثي
ميرفت رياض

أعد الصحفي والمحلل الإقتصادي اليمني محمد الجماعي، دراسة اقتصادية كشفت  أن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية،  انتهجت خطة تشبه في كثير من تفصيلاتها منهج الحرس الثوري في إدارته للمؤسسات الموازية في إيران، والتي من شأنها تدمير الاقتصاد اليمني.
 
وتناولت الدراسة، دور الأسواق السوداء للمشتقات النفطية في تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد خفي تديره "ثعابين الثروة والحروب" في ميليشيات الانقلابيين في صنعاء ، وأن هذه الأسواق السوداء ليست سوى نموذج لهذا التدمير.
 
وأظهرت دراسة أخرى أعدها "رئيس مركز الإعلام الاقتصادي اليمني" مصطفى نصر ، أن الانقلاب أثّر بشكل سلبي ومباشر على انهيار العملة الوطنية، وارتفاع معدلات التضخم، وعلى القطاعات الاقتصادية، والخدمات الاجتماعية، وشبكات الأمان الاجتماعي ومخصصات الفقراء.
 
وأن الانقلابيين سلكوا خطة ممنهجة لتدمير اقتصاد اليمن، من خلال استنزاف احتياطي النقد الأجنبي والدعم المخصص للمشتقات النفطية ، والعبث الشامل بإيرادات الدولة. 
 
الجدير بالذكر أنه شهد الاقتصاد اليمني منذ انقلاب ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح على السلطة الشرعية نهاية عام 2014 ، أنهيارا شاملا على جميع المستويات، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة ومؤشرات الجوع ، وبروز الأسواق السوداء والموازية ، التي سيطرت على  الموارد العامه ، وتسخيرها لدعم حربها على الشعب اليمني.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة