ماذا قال الاعلام البريطانى والامريكى عن منفذ هجوم مانشستر؟

السبت، 27 مايو 2017 12:18 م
ماذا قال الاعلام البريطانى والامريكى عن منفذ هجوم مانشستر؟
هجوم مانشستر

 التحقيقات بشأن الدائرة الأوسع المحيطة بالإرهابي سلمان رمضان عبيدي ، منفذ الهجوم في مانشستر،لم تنتهى  ،مع انتقال القدر الأكبر من البحث إلى ليبيا، التي قدم منها قبل تنفيذ عمليته الإجرامية بأسبوع، وتصريح وزير الداخلية الفرنسي بأنه سافر إلى سوريا من قبل.

لكن ما تنشره وسائل الإعلام البريطانية والأميركية يرسم صورة أوسع مما يرشح عن الأجهزة البريطانية، بحسب ماذكر تقرير نشرته شبكة سكاي نيوز .

ولم تعد هناك تسريبات مؤخرا من الجانب الأميركي، بعدما علّقت بريطانيا مؤقتا التعاون الأمني مع الأميركيين بشأن معلومات هجوم "مانشستر أرينا"، جراء تسريبات أميركية للمعلومات قبل إعلان الأجهزة البريطانية عنها.

ومما يتوفر مما نشرته صحيفة "التلجراف" على مدى اليومين الماضيين، وما نشرته "الجارديان" أيضا، وكذلك تحقيقات لمجلة "أفريكا إنتلجنس"، إضافة إلى قصص خبرية سابقة ووثائق بريطانية رسمية تابعة لوزارة الداخلية، أن هذا الجزء من مانشستر يحتضن الكثير من عناصر "الجماعة الإسلامية المقاتلة الليبية" منذ سنوات طويلة.

وأغلب هؤلاء كانوا عادوا إلى ليبيا في 2011 ليشكلوا تنظيمات وجماعات إرهابية، ومنهم عبد الباسط عزوز، الذي تجاوز نشاطه الإرهابي ليبيا، لمحاولة تشكيل ما يسمى بـ"الجيش المصري الحر" لإخوان مصر وذلك عقب إطاحتهم من السلطة.

ومن بين من عادوا أيضا أنس الليبي، المتهم بتنفيذ عمليات إرهابية خارج ليبيا، والذي شكل ميليشيات لا تختلف عن تلك التي يقودها إسماعيل الصلابي داخل ليبيا.

وحسب "التلجراف"، فقد عاد رمضان عبيدي ـ والد سلمان- إلى ليبيا عام 2008، وهو ذات العام الذي أبرم خلاله الصلابي الكبير (علي)، صفقة مع نظام القذافي أخرج بموجبها عبد الحكيم بلحاج وغيره من السجون، ليعود أعضاء من الجماعة المقاتلة، مثل عبيدي، إلى طرابلس.

وفي نفس العام (2008) تكونت شركة "هدهد وورلدوايد" للنقل والتسهيلات في ليبيا، قبل أن يتفرع نشاطها ويكبر بعد 2011.

ومقر الشركة الرئيسي في طرابلس وفرعها الأكبر في مصراته، وتعمل في مجال الشحن البحري والجوي وتسهيلات نقل العتاد بحرا وجوا وبرا.

ولا توضح وثائق شركة الصلابي في مانشستر علاقتها بالشركة الرئيسية في طرابلس، ولا نشاطاتها المالية مع ليبيا أو غيرها ـ فهي مسجلة شركة خاصة مغلقة على مالك واحد هو خالد الصلابي (الذي يسبق اسمه عند جماعته "الشيخ الإمام").

ورغم ما نقلته وسائل الإعلام الأميركي خلال السنوات بين 2011 إلى 2015 عن الدعم العسكري والمالي للميليشيات الليبية، استنادا إلى تحقيقات وزارة الخزانة الأميركية وغيرها من الأجهزة، لم يتم الربط تماما بين الصلابي وشركة "هدهد" وتلك العمليات.

وترجح تحليلات إعلامية، كتلك التي نشرتها "أفريكان إنتلجنس" أن الشركة جزء من عمليات لا يتم الإفصاح عنها.

وبسبب العلاقات القوية بين الأجهزة الغربية، بما فيها البريطانية والأميركية، ونقل الإرهابيين إلى سوريا والعراق عبر تركيا، يصعب الوصول إلى تلك المعلومات، رغم أن كشف "ويكيليكس" عن بعض الرسائل الإلكترونية لوزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون ألقى بعض الضوء على تلك العلاقات.

ولم يمتد التحقيق في واقعة الهجوم على السفارة الأميركية في بنغازي ومقتل السفير وغيره من الأميركيين، إلى الصلابي والدوحة، بسبب العلاقة الوثيقة بين الأجهزة الأميركية وعبد الحكيم بلحاج وإسماعيل الصلابي.

كثير من النقاط السوداء (كتلك التي تشطبها الأجهزة من وثائقها السرية) مفتقدة في الخط الرابط ما بين الدوحة وطرابلس وجنوب مانشستر. ولا يتوقع أن تكشف عنها التحقيقات في الحادث الإرهابي الأخير.

وإسماعيل الصلابي، هو أخ القيادي الإخواني الليبي، المقيم في قطر، علي الصلابي، الذي يوصف بـ"قرضاوي ليبيا"، ويرعى جماعات وميليشيات ليبية.

أما الأخ الآخر لعلي الصلابي، وهو خالد الصلابي، ويحمل الجنسية الأيرلندية، فقد افتتح قبل سنوات شركة  تسمى "هدهد وورلدوايد يوروب" في جنوب مانشستر، تلك المنطقة التي ضمت أغلب هؤلاء الليبيين وغيرهم من "المتحولين للإسلام"، الذين ذهبوا للقتال في سوريا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة