العالم يدون في دفتر عزاء شهداء المنيا

السبت، 27 مايو 2017 12:23 م
العالم يدون في دفتر عزاء شهداء المنيا
ضحايا حادث المنيا
أميرة عبد السلام

إدانات واسعة أطلقتها حكومات العالم معلنة رفضها الكامل للعمليات الإرهاربية التى تتعرض لها مصر و تستهدف أٌقباط مصر بالكنائس و الأديرة و التى كان أخرها دير النبا صموئيل بالمنيا  .

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد أكد أن وزير الخارجية سامح شكري تلقى عدة اتصالات هاتفية من وزراء الخارجية وكبار المسئولين بالدول العربية، شملت كل من صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأيمن الصفدي وزير خارجية الأردن، وعبد الله بن زايد وزير خارجية الإمارات، وناصر جودة عضو مجلس الأعيان الأردني ووزير خارجية الأردن السابق، وذلك للتعزية في ضحايا حادث المنيا الإرهابي.

وأضاف أبو زيد، بأن الوزراء وكبار المسئولين أعربوا عن خالص التعازي للشعب المصري وأسر الشهداء، وتضامنهم مع مصر حكومة وشعبا، كما أكدوا على تلاحمهم مع شعب مصر في مواجهة الإرهاب الخسيس الذي يستهدف أمن واستقرار مصر ووحدة شعبها العظيم.

و بعث وزير خارجية اليونان نيكوس كوتزباس ببرقية عزاء إلى نظيره المصرى سامح شكرى فى ضحايا الهجوم الإرهابى الذى وقع فى محافظة المنيا أمس.

وقال كوتزباس فى البرقية: "  إنه أصيب بصدمة عميقة من الهجوم الإرهابى على حافلة تقل المسيحيين الأقباط على الطريق إلى دير الأنبا صموئيل فى المنيا مما أدى وقوع خسائر بشرية وإصابات كثيرة".

وأضاف أن اليونان تؤكد على أن مثل هذه الأعمال الإرهابية الشنيعة، لا تزال توحد مصر فى جهودها لمكافحة الإرهاب، من أجل جلب المتورطين للعدالة، وأدين بشكل قاطع وبأشد العبارات جميع الأعمال الإرهابية، وإنني على قناعة بأن مصر ستبقى مجتمعا متسامحا متعدد الأديان ضد الخطط الإجرامية للإرهابيين.

وأعرب «كوتزباس» عن خالص تعازيه لنظيره المصرى، ولحكومة وشعب مصر الصديق، معربا عن تعاطفه مع الطائفة المسيحية القبطية، والشعب المصري بأسره، مضيفا أن أفكارنا وصلواتنا فى هذه اللحظات الصعبة مع أسر الضحايا.

كما أدانت وزارة الخارجية الأسترالية حادث المنيا الإرهابى، وقالت فى بيان إن الحكومة الأسترالية روعها الهجوم الوحشى على مجموعة من الأقباط بينهم أطفال.

وتقدمت جولى بيشوب وزيرة الخارجية الأسترالية بتعازيها لأسر الضحايا ولشعب مصر، وذلك بحسب بيان وزعته السفارة الأسترالية بالقاهرة اليوم.وأوضح البيان أن السفارة الأسترالية بالقاهرة تتابع الموقف عن قرب.

كما أدانت وزارة الخارجية السنغافورية هجوم المنيا الإرهابى، وقال وزير الخارجية فيفيان بلاكريشنان، إن بلاده تدين بشدة العمل الوحشى والجبان الذى أسفر عن زهق أرواح بريئة وإصابة آخرين وتقدم الوزير وفقا لبيان صحفى وزعته سفارة سنغافورة بالقاهرة صباح اليوم بتعازيه لأسر شهداء الحادث.

وأضاف، قائلاً: «أتمنى أن يظل الشعب المصرى حازما ومتوحدا فى وجه مثل هذه المحاولات التى تستهدف تقويض انسجامهم الدينى"، معتبرا أن الهدف الرئيسى للإرهابيين هو تقسيم المجتمع ونصح بيان وزير الخارجية السنغافوريين فى مصر بمتابعة الأخبار والالتزام بنصائح السلطات المحلية».

أدان إدوين صامويل، المتحدث باسم الخارجية البريطانية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، العملية الإرهابية الخسيسة التى قام بها متطرفون استهدفوا حافلة تقل مجموعة من المصريين المسيحيين بمحافظة المنيا، ما أسفر عن استشهاد 29 وإصابة 25 آخرين.

وعلق إدوين صمويل عبر حسابة على موقع التدوينات المصغرة "تويتر"، قائلا:" الإرهاب الذى استهدف المصريين فى المنيا هو ذاته الفكر الإجرامى الذى استهدف مانشستر، تعازى لأسر الضحايا وشعب مصر العظيم".

بابا الفاتيكان

تلقى السفير حاتم سيف النصر، سفير جمهورية مصر العربية لدى الفاتيكان، اتصالاً فورياً عقب وقوع حادث الاعتداء الإرهابي في المنيا، من المكتب الخاص بالبابا فرانسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان أمس الجمعة 26 مايو، تم خلاله نقل رسالة تعزية من البابا فرانسيس إلى مصر قيادة وشعباً، جاء فيها: « خالص التعازي من قداسة البابا فرنسيس لأسر الشهداء، مع تأكيد صَلاته من أجل الجرحى ومن أجل أن يعزي الرب قلوب أهالي الشهداء وأن يعطي لمصر القوة والنجاح في مواجهة الإرهاب الأسود لإيقاف نزيف الدم والقضاء على هذا الفكر المتطرّف الخسيس وغير الإنساني الذي يحرك الإرهابيين فيقتلون الأبرياء العزل ويستبيحون دم الأطفال.. خالص التعازي للكنيسة القبطية، كنيسة الشهداء، ولكل مصر».

أدان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، موسى فقى محمد، بأشد العبارات الهجوم الإرهابى الذى وقع فى محافظة المنيا جنوب مصر أمس الجمعة.

 وعبر رئيس المفوضية  عن خالص تعازى الاتحاد الإفريقى لعائلات الضحايا وعبر عن أمله فى التعافى السريع للمصابين كما عبر عن تضامن الاتحاد الإفريقى مع حكومة وشعب مصر.

 وشدد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى على دعوته للمجتمع الدولى لتجديد التزامه بهزيمة الجماعات الإرهابية والمتطرفة وتبنى نهج عملى يرتكز على الفعل من أجل إظهار تعبير أقوى عن الالتزام بمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف بجميع صوره وأشكاله.

استنكر وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة المؤقتة، محمد الدايري، وفقاً، لبوابة أفريقيا الإخباري، الهجوم الذي وصفه بالإجرامي والإرهابي الذي تعرضت له حافلة تقل عدداً من الأشقاء الأقباط غرب مدينة المنيا بجمهورية مصر العربية وراح ضحيته عشرات الأبرياء بين قتيل وجريح.



وتقدم الدايري بالتعازي لأسر الضحايا، مؤكدا وقوف ليبيا صفاً واحدا إلى جانب الأشقاء في مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مواجهتهم للإرهاب الذي يسعى واهماً مع من يدعمه مادياً ومعنويا النيل من أمن واستقرار شعبنا في مصر وليبيا بشتى الوسائل.

أدانت وزارة الخارجية البيلاروسية، الهجوم الإرهابى، الذى أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص فى محافظة المنيا. وأضاف بيان للخارجية البيلاروسية - وزعتها سفارتها بالقاهرة اليوم السبت،  أنه لا يوجد مبرر يمكن أن يكون ذريعة لمثل هذه الأفعال غير الإنسانية ضد الأشخاص العزل والأبرياء.. مقدما خالص التعازى لأسر وأصدقاء المتوفين، وتمنى سرعة التعافى للمصابين.

بعث وزير خارجية المجر بيتر سيارتو برقية عزاء إلى وزير الخارجية سامح شكرى فى ضحايا هجوم المنيا الإرهابى الذى أسفر عن سقوط العشرات ما بين شهيد وجريح.. وذلك حسبما أفاد بيان صادر عن سفارة المجر فى القاهرة اليوم السبت.

ووفقا للبيان، قال «سيارتو» فى برقيته: إن هذا العمل يدل مرة أخرى على عدم إنسانية التطرف والإرهاب اللذين ليس لهما علاقة بالدين أو الإيمان، مشيرا إلى أن المجر تقدر الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية من أجل حماية الطوائف المسيحية التى تعيش فى مصر.

وأبدى استعداد السفارة لتقديم المساعدة الطبية للمحتاجين من المصابين، معربا عن تضامن بلاده مع أسر الضحايا والأمة المصرية، ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

كما أعلن الديوان الملكي الهاشمي في الأردن، اليوم السبت، عن تنكيس علم السارية على المدخل الرئيسي للديوان الملكي حتى الساعة السادسة مساء، حدادا على الضحايا الأبرياء الذين سقطوا في حادث الهجوم الإرهابي الذي وقع بمحافظة المنيا .

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق