«معهد ناصر».. منقذ الصحة في أوقات الطوارئ والإرهاب

السبت، 27 مايو 2017 08:15 م
«معهد ناصر».. منقذ الصحة في أوقات الطوارئ والإرهاب
معهد ناصر
هيثم الشرقاوي

يلجأ له وزير الصحة في كل الأحداث، نظرا لسمعته الطبية والعلمية الكبيرة في مصر والشرق الأوسط، ليس مجرد مستشفى يعالج المرضى، وإنما معهدا لنشر العلم، يحظى باهتمام خاص من قبل وزير الصحة فيعول عليه كثيرا في الحالات الحرجة التي تحتاج لجراحات دقيقة.. يوجد بمعهد ناصر مجموعة كبيرة من الاستشاريين، ورؤساء الأقسام لهم سمعة طبية كبيرة، فيضم المعهد أكثر من 330 من أساتذة الجامعات والاستشاريين الحاصلين على الدرجات العلمية والزمالات من داخل وخارج مصر لتغطية كل التخصصات،والتخصصات الدقيقة و214 اخصائى حاصلين على شهادات الماجستير.

طلب وزير الصحة الدكتور أحمد عماد راضي، فور وقوع الحادث الإرهابي بمحافظة المنيا، أمس، بتجهيز المعهد لاستقبال المصابين، وتخصيص جناح رعاية مركزة لهم، وفتح غرف العمليات استعداد للعمليات، واستقبل معهد ناصر أمس، 14 مصابا من أصل 25 مصاب،  في حادث المنيا، وتم إجراء 9عمليات دقيقة للمصابين بإشراف طبي كامل من قبل وزير الصحة، وأجريت اليوم جراحتين لمصابين بالمعهد ويتلقون العلاج اللازم في غرف العناية.

ليست هذه هي المرة الوحيدة التي يطلب وزير الصحة فيها نقل المصابين لمعهد ناصر، ففور وقوع حادث كنيسة مار جرجس بالغربية في 9 إبريل الماضي، طلب وزير الصحة أيضا تجهيز جناح خاص للمصابين فور وقوع التفجير الإرهابي، واستقبل المعهد 10 مصابين وتم إجراء عدد من الجراحات الدقيقة وخرجوا بسلام من المعهد.

نبذة عن تاريخ معهد ناصر..

تم افتتاح معهد ناصر في 12 يوليو 1987 ويعتبر من أكبر المراكز الطبية المتخصصة  التابعة لوزارة الصحة، ويقع المعهد على مساحة 104 ألف ممتر مربع تقريباً أكثر من نصف هذه المساحة حدائق خضراء يتكون المستشفى من أربع مباني.

يتكون المبنى الرئيسي يتكون من ثمانية طوابق وبدروم  والطاقة الاستيعابية له 850 سرير موزعة على جميع التخصصات الطبية بالإضافة إلى 68 سرير رعاية مركزة، و23 غرفة عمليات مجهزة على أعلى مستوى، كما يحتوى أيضا على 44 وحدة غسيل كلوي دموي، و مركز الجامانايف لعلاج حالات أورام المخ الدقيقة، و مركز الأورام للعلاج الجراحى و الكيماوي و الإشعاعي

ويضم معهد ناصر أيضا، وحدة الأكسجين لعلاج حالات تسمم أول وأكسيد الكربون و حالات الفقاعات الغازية  وحوادث الغرق ويساعد فى علاج حالات الغرغارينة وقصور الدورة الدموية الطرفية.

ظل المعهد منذ إنشائه  تابعاً للمؤسسة العلاجية بالقاهرة إلى أن إنتقلت تبعيته إلى المراكز الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة.

اقرأ أيضا:

وزير الصحة يجرى عمليتين جراحتين لسيدة وطفلة من مصابي حادث المنيا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق