9 حقائق عن الأزمة الإنسانية في اليمن.. تعرف عليها

السبت، 27 مايو 2017 04:09 م
9 حقائق عن الأزمة الإنسانية في اليمن.. تعرف عليها
الجيش اليمنى
ابتسام أبو الدهب

تعاني اليمن من أكبر أزمة إنسانية في العالم، والوضع الإنساني فيها يزداد سوءاً يوما بعد يوم، خاصة بعد انتشار وباء الكوليرا فيها.

ونشرت منظمة الأمم المتحدة، عبر نسختها الإنجليزية لموقعها الرسمي على الانترنت، تقريرا يفيد بأن هناك حوالي 9 حقائق يجب أن يعرفهم العالم عن الأزمة الإنسانية في اليمن، في خطوة تشجيعية لتلقي التمويلات والدعم اللازم للمتضررين هناك.

1- اليمن يواجه أكبر أزمة إنسانية في العالم
 

تفيد التقارير المختلفة بأن هناك نحو 19 مليون شخص (80 % من السكان) يعانون من النقص الغذائي الشديد ويحتاجون إلى المساعدة الإنسانية العاجلة، ويواجه 7 ملايين منهم خطر المجاعة.

2- تفاصيل الأزمة اليمنية

الأزمة في اليمن ناتجة عن صراع عدة قوى، حيث يسيطر المتمردون الحوثيون أو كما يطلق عليهم «الإنقلابيون»، على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014، ما دفع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إعلان عدن عاصمة مؤقتة، حسبما ذكر المركز الديمقراطي العربي.

ويحارب الحوثيون (بدعم من إيران) ضد الجيش اليمني الموالي للرئيس، والذي يدعمه التحالف العربي بقيادة السعودية. ويشار إلى أن التحالف بدأ عملياته العسكرية باليمن منذ عام 2015، لدعم «هادي» الرئيس اليمني.

أما الولايات المتحدة الأمريكية فتقوم بدعم التحالف العربي والجيش اليمني ضد إيران والحوثيين من ناحية، وتحارب تنظيم القاعدة الموجود باليمن من ناحية أخرى.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن الصراعات أدت إلى مقتل أكثر من 7 آلاف شخص، وإصابة أكثر من 42 ألف شخص منذ تصاعد أعمال العنف قبل عامين.

3- اليمن على وشك المجاعة

يواجه اليمنيون أكبر أزمة للأمن الغذائي في العالم، وهناك 7 ملايين شخص لا يعرفون أين ستأتي وجباتهم التالية، كما أن واحدا من كل طفلين يعاني من نقص الغذاء الشديد.

4- نزوح الملايين من منازلهم
 

يقدر عدد النازحين داخليا في اليمن داخلياً حوالي 2 مليون شخص، ولجأ كثيرون إلى المدارس والمستوطنات غير الرسمية، في ظل نقص فرص الحصول على الخدمات الأساسية.

 

5- النزاع يعرقل استيراد السلع الأساسية إلى اليمن

أدى الصراع الذي يعاني منه اليمن إلى عرقلة استيراد السلع الأساسية إليه، ويشار إلى أن حجم الواردات التي يعتمد عليها اليمن حوالي من 80 إلى 90 في المائة من الأغذية والوقود والأدوية.

ويعمل ميناء الحديدة بشكل جزئي، وهو الميناء الرئيسي للبلاد والذي يعد أساس الحياة لـ 60 % من السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

 

6- النظام الصحي على وشك الإنهيار

انخفض مخزون الإمدادات الطبية في اليمن بشكل خطير، كما أن العديد من الأطباء والممرضات يعملون مجانا أو يحصلون على أجور مخفضة.

ويقدر العاملون في المجال الإنساني أن كل 10 دقائق يموت طفل أصغر من خمس سنوات لأسباب يمكن الوقاية منها.

 

7- المياة النظيفة أصبحت من السلع النادرة الآن

يعاني أكثر من 8 ملايين شخص من نقص المياة النظيفة والمرافق الصحية، الأمر الذي يعرضهم لخطر تفشي الأمراض مثل الكوليرا والجرب.

 

8-     النساء والفتيات هن الأكثر ضعفاً في الأزمة

ألقت الأزمة اليمنية بظلالها الثقيلة على الفتيات والنساء، حيث يتعرضن إلى الإيذاء والاستغلال والزواج القسري.

وقدّر صندوق الأمم المتحدة للسكان أن معدلات العنف ضد المرأة زادت بمعدل أكثر من 63% منذ عام 2015، مما يعني أن هناك نحو 2.6 مليون امرأة وفتاة معرضات الآن للخطر.

 

9- الاحتياج إلى الدعم المالي العاجل

تعمل حوالي 120 منظمة منهم 80 منظمة وطنية في مجال المساعدات الإنسانية، تعمل كلها جاهدة لاحتواء الأزمة التي تعاني منها اليمن، ولكنها تحتاج إلى الدعم المادي العاجل والتمويل الكافي لتتمكن من تكملة المساعدات وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الأرواح.

 

اقرأ أيضاً :

الأمم المتحدة تحتاج 12 مليون دولار لتوفير مستلزمات رمضان للاجئين

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق