شيخ الأزهر: حديث «استفت قلبك» لا يمكن استخدامه في الأمور الشرعية

السبت، 27 مايو 2017 10:02 م
شيخ الأزهر: حديث «استفت قلبك» لا يمكن استخدامه في الأمور الشرعية
شيخ الازهر
منال القاضي

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن الجميع مقصر فى قضية تجديد الفكر الإسلامى سواء من المجامع الفقهية أو مجمع البحوث، وهناك حالة من الخوف فى الخوض فى التجديد الدينى لأسباب مختلفة وغلبها تتعلق بصحيح المفاهيم المغلوطة.
 
وقال الإمام الأكبر خلال تقديمه برنامج «الإمام الطيب»، المذاع على فضائية صدى البلد، أن هناك فهمًا خاطئًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «استفت قلبك ولو أفتاك الناس»، لافتا إلى أنه  ليس من الصحيح استخدام هذا الحديث في الأمور الشرعية فهذا فهم فوضوى للحديث، فلو استندنا إلى هذا الحديث لن تسلم لنا قضية واحدة في السياسة أو الاقتصاد أو أي أمر آخر.

وأوضح شيخ الأزهر أن هذا الحديث خاص بأي عمل صاحبه متردد أو متشكك حوله، فعليه استفتاء قلبه كأن هناك نداء يبعدك عن الشر أو يقربك من فعل الخير والصواب فهذا معنى الحديث.   

وأكد الإمام الأكبر أن من يأمر الناس باستفتاء قلوبهم في كل شيء حتى الأمور الشرعية لا يستوعب معنى الحديث، أو أنه رجل مضلل، لافتًا إلى أن هناك نصوصًا شرعية ثابتة لا يمكن تغييرها لكن الأحداث هي التي تتغير باستمرار، وبالتالي يجب أن يتم تجديد الفكر حتى يواكب الأحداث المستجدة في المجتمع.
 
اقرأ أيضا: 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق