التعليم تنهي استعدادات الثانوية العامة.. التنسيق مع «الداخلية» لتأمين اللجان.. والانتهاء من طباعة الامتحانات وتسليمها للجهات السيادية.. تجهيز غرفة عمليات.. وتحذيرات من حيازة الموبايل

الأحد، 28 مايو 2017 08:00 ص
التعليم تنهي استعدادات الثانوية العامة.. التنسيق مع «الداخلية» لتأمين اللجان.. والانتهاء من طباعة الامتحانات وتسليمها للجهات السيادية.. تجهيز غرفة عمليات.. وتحذيرات من حيازة الموبايل
امتحانات - أرشيفية
كتبت - ريم محمود

كشف الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم عن تفاصيل جديدة خلال امتحانات الثانوية المقرر عقدها يوم 4 يونيو المقبل والانتهاء منها يوم 24 من نفس الشهر.
 
وقال حجازي أن يوم الأربعاء المقبل سوف يتم عمل اجتماع مع رؤساء لجان سير الثانوية عبر الفيديو كونفرانس لتدريبهم على كيفية التعامل مع كراسة البوكليت، بالإضافة إلى تدريبهم على فتح الصناديق والمظاريف الخاصة بالامتحانات.
 
وأضاف حجازي، فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أنه سيتم تدريبهم لأول مرة على كيفية عمل الشكل الزجزاجي داخل لجان الثانوية، وهو تقسيم كل مربع فى اللجنة الى أربع نماذج (أ,ب،ج،د).
 
وأشار حجازي إلى أن الوزارة قد تسلمت كل شيء خاص باستراحات المعلمين المشاركين فى امتحانات الثانوية قائلا: "كل الإجراءات قوية ولا يوجد أى خوف أو قلق"، وأكد حجازي خلال تصريحاته أيضا إلى أنه تم التعاون مع وزارتي الداخلية والصحة لتأمين لجان الثانوية العامة ووجود أفراد أمن وعربة إسعاف أمام كل لجنة على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.
 
وكشف حجازي أنه تمت مخاطبة وزارة الأوقاف والبابا تواضروس لكى يتم عمل ندوات وخطب يوم الجمعة القادمة لنهي الطلاب عن الغش خلال الامتحانات وكذلك الدعاء لهم بالتوفيق، مشيرا إلى أن اللجان سوف تبدأ فى فتح أبوابها للطلاب من الثامنة والنصف صباحا.
 
فى السياق ذاته قدم الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، لطلاب الثانوية العامة آليات لكيفية التعامل مع أسئلة امتحانات الثانوية العامة لهذا العام بنظام البوكليت، حيث قال حجازي إنه يجب على طالب الثانوية العامة عند سؤال اختيار أكثر من متعدد تجنب التظليل على أكثر من رمز وفى حالة حدوث ذلك يجب على الطالب أن يكتب على الإجابة التى لا يريدها (ملغاة) حتى لا يفقد درجة السؤال.
 
وقال حجازي إنه عند الإجابة على الأسئلة المقالية يجب الإجابة فى المساحة المخصصة، وفى حالة الإجابة الزائدة يمكن استخدام صفحات المسودة.
 
وأشار حجازي، خلال نصائحه للطلاب، إلى أنه عند الإجابة بأكثر من جزئية فى الأسئلة المقالية سوف يتم تقديرها، وعند الانتهاء يجب التأكد والمراجعة من الإجابات وتسليم كراسة البوكليت إلى الملاحظين سليمة.
 
ووجه نصائح بالتأكد من اللجنة ورقم الجلوس ثم تنظيم الوقت من خلال جدول مراجعة المواد، بالاضافة الى الاطلاع على جميع نماذج الامتحانات السابقة والتجريبية داخل كتاب الوزارة والموقع الالكتروني لها، ووجه حجازي الطلاب بترك الموبيل فى المنزل لأن وجوده فى اللجنة قد يعرضه الى المسائلة القانونية.
 
وأضاف حجازي فى، توجيهات أخري الى الطلاب خاصة بكراسة البوكليت، أهمها عد صفحات كراسة البوكليت والتأكد بأن العدد مطابق للمكتوب على غلاف البوكليت، والتأكد من مسلسل الصفحات أنه صحيح وسليم والتأكد من سلامة جميع صفحات كراسة البوكليت قبل الاجابة وفى حال وجود اى عيوب يتم استبدالها على الفور.
 
وحذر حجازي الطلاب من العبث فى كراسة البوكليت أو محاولة قطعها أو خلافه؛ لأن ذلك سوف يعرض الطالب للمساءلة القانونية، وطلب حجازي استخدام القلم الجاف فى الكتاب والرصاص فى الرسومات وعدم اللجوء نهائيا إلى مزيل الكتابة.
  
وأكد حجازى، في تصريحات صحفية له، أن الوزارة تحرص على وجود امتحانات منضبطة هذا العام، وتهدف إلى توفير مناخ هادئ ومستقر لأبنائنا الطلاب أثناء الامتحانات، وذلك يتحقق بتكاتف الجهود، مؤكدًا على أهمية دور أعضاء الشئون القانونية المكلفين بالتواجد داخل لجان سير الامتحانات.
 
ووجه حجازى بضرورة تلافى السلبيات التى تعرضت لها أعمال الامتحانات الأعوام السابقة وايجاد الحلول التى تساهم فى القضاء على تلك السلبيات والتى منها تأخر نتائج التحقيقات التى تجرى داخل لجان سير مع الطلاب ،  وشدد حجازى على منع وجود هواتف محمولة داخل اللجنة ولا يتم التعامل إلا من خلال التليفون الأرضى، مؤكدًا أن حيازة الموبايل بالامتحان جريمة سواء كان طالبًا أو ملاحظًا، أو عاملًا، مشيرًا إلى ضرورة تحديد أحد افراد الأمن لاستلام الموبايلات قبل بدء الامتحان وإعداد آلية لتسليمها بعد الانتهاء منه.
 
كما شدد على تطبيق نص قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على كل من يقوم أو يسهم فى الغش أو إفساد العملية الامتحانية، حيث تعمل الوزارة بكل طاقتها للحفاظ على هيبة الدولة من خلال تطبيق القانون ، مؤكدًا أنه جارٍ انتظار صدور القانون الجديد بتغليظ العقوبات والذى سيصدر قريبًا، حيث إن القرار ينص على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين كل من نشر، أو أذاع، أو روج بأى وسيلة، أسئلة أو أجوبة امتحانات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة".
 
وتم خلال الاجتماع التشديد على تطبيق القرار الوزارى رقم (500) لسنة 2014 والمعدل بالقرار الوزارى رقم (11) لسنة 2016، بإضافة الفقرتين للمادتين الثالثة والرابعة الخاص بتنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه والذى نصت الفقرة (ز) فى المادة الثالثة على "يلغى امتحان الطالب فى جميع المواد سواء فى الامتحانات العامة، أو المحلية مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة قانونًا إذا توافرت إحدى الحالات: تصوير، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة، أو أجوبة الامتحان بأى صورة من الصور، أو المساهمة فى ذلك، مع عدم الإخلال بإخطار النيابة العامة المختصة لإعمال شئونها. وبالنسبة للفقرة (د) فى المادة الرابعة يلغى امتحان الطالب فى المادة التى يؤدى الامتحان بها فيها إذا ما ارتكب "محاولة تصوير، أو نشر، أو إذاعة أو ترويج أسئلة، وأجوبة الامتحانات بأى صورة من الصور أو المساهمة فى ذلك".
 
وفى النهاية  دعا حجازى طلاب الثانوية العامة بالالتزام بالهدوء وضبط النفس أثناء الامتحانات، وعدم التجاوز مع الملاحظين، حرصًا على مصلحتهم؛ وحتى لا يتعرض الطالب المخالف للمساءلة القانونية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة