الرفال المصرية.. «حدوتة» أول طلعة جوية في ليبيا

الأحد، 28 مايو 2017 04:23 م
الرفال المصرية.. «حدوتة» أول طلعة جوية في ليبيا
رافال
كتب - محمد الشرقاوي

داسو رافال (Dassault Rafale)، طائرة مقاتلة فرنسية متعددة المهام من الجيل الرابع والنصف، صنعت من قبل شركة داسو أفياسيون، وكشف عنها في ديسمبر 2000.

الرافال
 

 

الجمعة 26 مايو، وجهت القوات الجوية المصرية، ضربات مكثفة على أهداف إرهابية داخل الحدود الليبيبة، تأكد أنها تورطة في التخطيط والتنفيذ لحادث أتوبيس المنيا الأليم الذي راح ضحيته ما يزيد عن 29 مصريًا وأصيب فيه العشرات.

المتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي، نشر على صفحته الرسمية للقوات المسلحة، مقطعًا مرئيًا، تضمن انطلاق الطائرات المصرية «الرافال» في أول عمليات لها منذ دخولها الخدمة في 20 يوليو 2015، وقتها تسلمت مصر 3 طائرات شاركت في افتتاح قناة السويس الجديدة.

«بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات قامت قواتنا الجوية اليوم بتنفيذ ضربة جوية مركزة ضد تجمعات من العناصر الارهابية بالأراضي الليبية بعد التأكد من اشتراكهم في التخطيط والتنفيذ للحادث الارهابي الغادر الذي وقع اليوم بمحافظة المنيا، ومازالت العملية مستمرة حتى الآن»، هكذا كان نص البيان.

الرافال يبلغ وزنها بدون حمولة 9,500 كغم، ووزن الإقلاع الأقصى يصل إلى 24,000 كغم، وتبلغ سرعة الطائرة القصوى في الارتفاعات العالية 2,000 كم بالساعة وتأتي الرافال بعدة فئات منها الفئة «M» الصالحة للاستخدام من على متن حاملات الطائرات وتستخدمها البحرية الفرنسية.

الرافال 3
 

 

القيادة العامة للقوات المسلحة، أكدت أن العملية دمرت الأهداف العدائية بكل دقة، وأنها لن تتوانى في توجيه ضربات لأي كيان إرهابي في أي دولة.

الثناء على الضربات التي نفذتها الرافال لم يقتصر على القيادة المصرية وفقط، بل أعلن سلاح الجوى الليبي التابع للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، أن العملية لم تكن للتتم سوى بالرافال، وذلك لأن المواقع الإرهابية كانت تحتاج إلى ذخائر من نوع خاص تم تحديدها من قبل القيادة المصرية.

الأهداف الإرهابية التي تم تدميرها، تم تحديدها بناء على معلومات مخابراتية بالاشتراك مع الجانب الليبي، إضافة إلى مواقع أخرى تم التعامل معها أثناء العملية، بحسب بيان الجيش الليبي.

الرافال 5
 

 

سلاح الجو الليبي أضاف أن هذه العملية تأتي في إطار سلسلة عمليات تمهيدًا لدخول القوات البرية للجيش الليبى لمدينة درنة وتحريرها من عبث الإرهابيين، وأكد أن العملية كانت ناجحة، وأن خسائر إرهابي تنظيم القاعدة المستهدفين من القصف كانت كبيرة في العتاد والأرواح.

مقاتلة متعددة المهام، قامت مصر بشراء 24 طائرة منها في 2015، استلمت الدفعة الأولى في 20 يوليو 2015، بواقع 3 طائرات، والثانية 28 يناير 2016، بواقع 3 طائرات، وكانت الدفعة الثالثة بتاريخ 5 أبريل الماضي.

وتم تنفيذ أكثر من ٦ طلعات لاستهداف تمركزات إرهابية بالمنطقة الشرقية بالقرب من مدينة درنة، أقلعت خلالها عدة تشكيلات من القوات الجوية من عدد من القواعد المختلفة، ونفذت  ضربات جوية مركزة، علي عدد من معسكرات التدريب التابعة لتنظيم داعش الإرهابي، والتي تنطلق منها العمليات الإرهابية، وذلك داخل العمق الليبي، بالتنسيق الكامل مع الجيش الوطني الليبي.

 

اقرأ أيضًا: 

نسور الجو المصري تجبر تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا على حل نفسه (صور)

المتحدث العسكري ينشر فيديو ضرب القوات الجوية للعناصر الإرهابية في ليبيا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق