«ألف عنوان وعنوان» تنظم ورشة لمساعدة الناشرين على تحقيق عوائد مستدام

الإثنين، 29 مايو 2017 10:43 ص
«ألف عنوان وعنوان» تنظم ورشة لمساعدة الناشرين على تحقيق عوائد مستدام
مجد الشحي مدير مبادرة ألف عنوان وعنوان
بلال رمضان

في إطار سعيها لتطوير مهارات الناشرين في بناء نموذج تجاري ناجح ومستدام، نظمت مبادرة ألف عنوان وعنوان، إحدى مبادرات ثقافة بلا حدود مؤخراً، ورشة عمل متخصصة، هدفت إلى مساعدة العاملين في قطاع النشر على الوصول إلى التوازن بين تحقيق الربح وتقديم أعمال تحمل قيمة معرفية مضافة.

وتضمنت الورشة، التي أُقيمت على مدار ثلاث أيام في مكتبة الشارقة العامة، جلسات تدريبية متقدمة سعت إلى تمكين الناشرين من إعداد وتطوير استراتيجيات شاملة، تسهم في استدامة مشاريعهم وأعمالهم التجارية، وغطت الجلسات جميع أقسام قطاع النشر، مثل التحرير، والإنتاج، والتسويق، والتوزيع، والترويج، وغيرها، ليستفيد منها المشاركون في تطوير الخطط المثلى الكفيلة بتحقيق أفضل النتائج.

واطلع المشاركون خلال الورشة على سبل تحليل المناهج القائمة على الدراسات والبحوث، وتحديد الأسواق والفرص الجديدة والمحتملة، بالإضافة إلى دراسة التحديات التي تواجه خططهم، والفرص التي يمكن أن تقدمها تلك الخطط، ووفرت الورشة للمشاركين فهماً أعمق لسبل تطبيق ممارسات أكثر فاعلية وكفاءة في عملياتهم، من خلال استخدام أدوات الإدارة العملية لتطوير استراتيجيات وخطط عمل مستدامة.

وقالت مجد الشحي، مدير مبادرة ألف عنوان وعنوان: تواجه صناعة النشر العديد من التحديات، ولهذا لابد للأعمال والمشاريع التجارية في قطاع النشر من إعادة النظر في استراتيجياتها التقليدية المتبعة، وهذا ما دفعنا إلى تنظيم هذه الورشة، التي تناولت كيفية التعامل مع هذه التحديات، والتعرف على الوسائل المبتكرة في المحافظة على نمو قطاع النشر وتطوير قدراته لمواكبة تطورات العصر.

وأضافت الشحي: هدفت الورشة بشكل أساسي إلى توفير الأدوات المناسبة للناشرين، وتنمية مهاراتهم ومعرفتهم بسبل الارتقاء بأعمالهم، وزيادة فاعليتها، وتوسيع إنتاجيتها، وتمكينهم من المساهمة الفاعلة في دفع عجلة قطاع النشر بدولة الإمارات، وتحقيق ارتفاع مستقر بقدر الإمكان في عوائد هذا القطاع الحيوي.

وركز الجزء الأخير من الورشة على الميزانية والتخطيط المالي، لمساعدة المدراء غير الماليين في دور النشر على إدراك المفاهيم والأساليب المتعلقة بإعداد خطط معايير الربح والخسارة، وبيانات التدفق النقدي الشهري خلال أول عامين، وتحسين الفاعلية الإدارية، من خلال توفير فهم أعمق لسبل الاستخدام الأمثل للمعلومات المالية.

وتعمل مبادرة ألف عنوان وعنوان، التي أطلقها ثقافة بلا حدود في فبراير 2016، بهدف إصدار 1001 كتاب إماراتي، على تقديم خدمات مهنية مباشرة للناشرين، حيث انتقلت المبادرة في أبريل الماضي من خلال إطلاقها وبالتعاون مع مكتب دعيفس محامون ومستشارون قانونيون، خدمة استشارية للناشرين، من مرحلة تقديم منح الطباعة لدور النشر المشاركة، إلى تقديم العون القانوني لها، وتوفير بيئة قانونية مناسبة، تساعد في الارتقاء بحركة النشر في دولة الإمارات.

موضوعات متعلقة

«ألف عنوان وعنوان»: حققنا 80% من إجمالي الإصدارات المستهدفة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق