ملتقى والأخلاق والمواطنة يناقش إحياء منظومة القيم

الإثنين، 29 مايو 2017 11:21 ص
ملتقى والأخلاق والمواطنة يناقش إحياء منظومة القيم
الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية وعميد كلية الدراسات العليا الأسبق
كتبت منال القاضي

واصل ملتقى القيم والأخلاق والمواطنة بمركز التعليم المدني بالجزيرة، مساء أمس الأحد، 2 رمضان، عطاءه العلمي في إطار التعاون المستمر والمثمر بين وزارة الأوقاف ووزارة الشباب والرياضة والهيئة الوطنية للإعلام والتثقيفي من خلال حلقته الثانية، التي ناقشت موضوع إحياء منظومة القيم.
 
وحاضر في الندوة الثانية كل من الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية وعميد كلية الدراسات العليا الأسبق، وآمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر وعضو مجلس النواب، بحضور عدد من أئمة الأوقاف، وجمع من الشباب، وقدم للحلقة الإعلامي علاء بسيوني.
 
وفي كلمتها أكدت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر أن القيم والأخلاق ترتبط ارتباطًا وثيقا بمهمة الاستخلاف في الأرض، مشيرة إلى أن الإنسان خلقه الله تعالى خليفة في الأرض، فقال سبحانه: «إني جاعل في الأرض خليفة»، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق. فالقيم ليست مجرد منهج للتدريس تحت فلسفة الأخلاق فحسب، ولكنها وسيلة لبناء الإنسان وتعمير الأرض.
 
ومن جانبه أكد الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية وعميد كلية الدراسات العليا الأسبق أن الأخلاق غاية إنسانية نبيلة، وبالأخلاق نصل إلى أهدافنا بطريقة آمنة وسليمة، مشيرًا إلى أن أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم كانت هي سر نجاح دعوته، حيث كان يتصف بالخلق القويم قبل البعثة وبعدها، فكان أهل مكة يطلقون عليه الصادق الأمين، ولم يثبت عليه صلى الله عليه وسلم أنه فعل شيئا ينافي الأخلاق، وهو الذي وصفه رب العزة سبحانه في كتابه العزيز فقال: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ، وقالت عنه السيدة عائشة رضي الله عنها: كان خلقه القرآن، وقالت: كان قرآنا يمشي على الأرض. فما أحوجنا اليوم إلى بث قيم الأخلاق والتحلي بها في جميع جوانب حياتنا.
 
موضوعات متعلقة 

الأوقاف تنظم ملتقى للشباب يوميا في نادي الجزيرة خلال شهر رمضان

أوقاف القاهرة: قوافل دعوية تجوب المساجد لنشر الفكر الإسلامي السمح في رمضان

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق