البرلمان يتحدى شاومينج.. مشروع قانون يغلظ عقوبات السجن لـ7 سنوات وغرامة 300 ألف

الإثنين، 29 مايو 2017 11:34 ص
البرلمان يتحدى شاومينج.. مشروع قانون يغلظ عقوبات السجن لـ7 سنوات وغرامة 300 ألف
مجلس النواب - ـأرشيفية
كتب رامى سعيد

يستعد مجلس النواب ممثلا في لجنة تعليم البرلمان، إقرار عدد من القوانين والتشريعات للحد من ظاهرة الغش الجماعي وتسريب الامتحانات، التي نشهدها كل عام دراسي خاصة بعد ظهور صفحات متخصصة تذيع تلك الامتحانات،  أبرزها صفحة شاومينج بيغشش ثانوية عامة.

صفحة شاومينج لعبت دورًا كبيرًا خلال العام الماضي أربك حسابات وزارة التربية والتعليم لدرجة وصلت إلى تأجيل بعض الامتحانات وسط غضب شامل للطلاب وأولياء الأمور، الأمر الذي حاولت الوزارة تداركه فيما بعد من خلال إقرار نظام البوكلت " أي دمج ورقة الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة"  تسلم للطلاب وقت الامتحان، إلا أنها لم تقض على الظاهرة بعد تسريب امتحانات الثانوية للفصل الأول وامتحانات الإعدادية ، وسط تضارب في الأنباء بين الوزارة والطلاب.

وفي هذا الإطار تستعد لجنة التعليم بمجلس النواب حسبما أوضح النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم و البحث العلمى بمجلس النواب من الانتهاء  من مشروع قانون مكافحة الإخلال بالامتحانات وذلك لمواجهة محاولات تسريب الامتحانات بعقوبات مغلظة تنتهي بالحبس من سنتين لـ 7 سنوات، وغرامة تصل لـ 300 ألف.

كما تجدر الإشارة إلى تنسيق وزارة التربية والتعليم ولجنة التعليم بالبرلمان مع وزارة الداخلية والجهات المعنية لوضع الاستعدادات الأزمة لامتحانات الثانوية العامة لاسيما فيما يخص طباعة ونقل امتحانات الثانوية العامة فى سرية تامة لمنع تسريبه بعد إقرار نموذج البوكلت.

كما اتخذت تدابير أخري للحد من ظاهرة الغ داخل اللجان  التي من المقرر حسب ما صرح به أعضاء لجنة التعليم أن تشهد اللجان  5 نماذج لامتحان المادة الواحدة، وبالتالى سيكون من الصعب تسريب الإجابات للطلاب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة