المحكمة التأديبية تعاقب مسئولين بـ«التنمية الزراعي» لتجارتهم في العملة

الإثنين، 29 مايو 2017 11:46 ص
المحكمة التأديبية تعاقب مسئولين بـ«التنمية الزراعي» لتجارتهم في العملة
مجلس الدولة
كتب - هبة جعفر - أحمد سامى

قضت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة بمجازاة عدد من قيادات بنك التنمية والائتمان الزراعي لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية باستغلال مناصبهم، وهم «أحمد ر م»، مدير عام متابعة الفروع بقطاع الفروع والتجزئة المصرفية  بعقوبة اللوم، ومجازاة «طارق إ ع»  و«إبراهيم أ. ال» صراف و«رشا ال ا» بعقوبة الخصم من الأجر ثلاثة أيام، ومجازاة «أيمن. م. خ» صراف بالبنك و«سمر ع ال» أخصائي خامس و«هند ع. ال» أخصائي أ و«ضحى.ع .ال» محاسب أ، بعقوبة الإنذار ومجازاة «مصطفى. ك.»، رئيس قطاع التفتيش والرقابة بغرامة تعادل مائة جنيه.
 
 
صدر الحكم برئاسة المستشار محمد الشيخ، نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين محمد هشام وشريف مجدي، نائبي رئيس المجلس.
 
وأكدت حيثيات القضية رقم 123 لسنة 58 المقامة من النيابة الادارية على قيام مسئولين من قيادات العمل المصرفي بالبنك بالتلاعب في عمليات بيع العملات الأجنبية وخاصة الدولارات الأمريكية لزملائهم بالمخالفة للقانون.
 
وأوضحت المحكمة أن المتهمين الأول والتاسع قاما بمخاطبة الفرع الرئيسي بما يفيد قيام الفرع بتلبية طلبات العملاء في كسر الودائع الدولارية طبقًا للقواعد المعمول بها في البنك وبناء على ذلك قام الفرع الرئيسي بكسر الودائع المقابلة لعملية بيع الدولار وذلك بناء على الطلبات المقدمة من العملاء، وامتنعا عن تنفيذ قرار لجنة الاصول والخصوم بشأن النظر في طلبات كسر الودائع لكل حالة على حدة وللعاملين.
 
وكشفت التحقيقات أن المتهمين الثاني والثالث والسابعة والثامنة قاموا ببيع 34500 دولار أمريكي لـ 6 من موظفي البنك وإبرام الودائع بتاريخ لاحق لتاريخ العملية بالمخالفة للتعليمات ـ ولم يستوف كل من المتهمين الثالث والسادس والثامنة توقيعات العملاء على عقود الودائع المقابلة لعمليات بيع الدولار بالمخالفة للتعليمات.
 
ووافق المتهم الأول منفردًا على بيع 500 دولار أمريكي نقدًا باسم هيام توفيق حسن الموظفة بقطاع الشئون المالية دون إبرام وديعة باسمها بالمخالفة لمحضر اجتماع لجنة الاصول والخصوم رقم 71 في 17 يناير 2013 وتعليمات الكتاب الدوري 3 لسنة 2013.
 
 
وانتهت المحكمة التأديبية العليا إلى ثبوت مسئولية المتهمين الثاني والثالث والثامنة عن عدم وجود نماذج توقيعات للودائع المقابلة لعمليات بيع الدولار لـ 7 عملاء بإجمالي مبلغ 68500 دولار أمريكي ـ ولم يستوفي المتهمين الرابع والخامسة توقيعات العملاء على إيصالات صرف المبالغ المباعة لهم بالدولار بالمخالفة للتعليمات.
 
اقرأ أيضا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة