لكل شعب حكاية: «الشيخان».. حكاية من قبيلة الشيروكي

الإثنين، 29 مايو 2017 12:48 م
لكل شعب حكاية: «الشيخان».. حكاية من قبيلة الشيروكي
الهنود الحمر
بلال رمضان

تختلف الشعوب في لغتها وعقيدتها وسياستها، لكنها تقترب من بعضها البعض في الثقافات والعادات، التي تعد جسرًا للتواصل ما دامت البشرية، وبمناسبة شهر رمضان الكريم، يقدم «صوت الأمة» لجمهور القراء، تحت عنوان «لكل شعب حكاية» مجموعة من هذه الحكايات الشعبية، من التي تشيع ثقافة التسامح والحوار، والتي تتشابه في بعضها مع الحكايات أو العادات لدينا في مصر.

يرصد «صوت الأمة» هذه الحكايات المنتقاة من سلسلة ثقافات الشعوب، التي أصدرها مشروع كلمة للترجمة، التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والسياحة، ولذا فإننا نقدم للقراء حكاية «الشيخان» وهي حكاية شعبية قبيلة الشيروكي، من بين الحكايات التي جمعها جايمس موني، في كتاب «الصخرة الناطقة.. الحكايات الشعبية لقبيلة الشيروكي»، ونقلتها إلى اللغة العربية المترجم فادي طفيلي.

Native American-hunting-buffalo
 

والشيروكي هم إحدى أشهر قبائل سكان أمريكا الشمالية الأصليين، ممن عرفوا من قبل المستعمرين البيض باسم «الهنود الحمر»، وذلك استنادًا إلى ظن كريستوفر كولومبوس الخاطئ بأنه وصل إلى الهند حين وصل إلى بلادهم في أكتوبر عام 1492م.

منذ أزمنة قديمة سبقت وصول كولومبوس وما تلا وصوله من استعمار أوروبي، وقبل ترحيل الشيروكي من الجنوب إلى محميات في غرب نهر الميسيسيبي، عملاً بـ«قرار نقل الهنود» الذي وقعه الرئيس الأمريكي السابع أندرو جاسكون عام 1830، فقد سكن الشيروكي المناطق التي أخذت تمثل منذ القرن الثامن عشر جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، وانتشرت بلداتهم وقراهم في بيئة جغرافية متنوعة شملت ولايات ألاباما وجورجيا وكنتاكي ونورث كارولينا وساوث كارولينا وتنيسي وفيرجينيا.

native americans
 

وحسب الإحصاء الرسمي لتعداد السكان في الولايات المتحدة، تعد قبيلة الشيروكي أكبر قبيلة هندية بين القبائل الخمسمائة والاثنين وستين المعترف بها فيدراليًا في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم.

جايمس موني، محقق هذه القصص وجامعها، المولود في ريتشموند بولاية إنديانا عام 1861، هو أحد أفراد الجيل الأول لباحثي الأنثروبولوجيا المتحرفين في الولايات المتحدة، إذ كان قد بدأ عمله كباحث في مكتب الدراسات العرقية الأمريكي في عام 1885، حين انتقل من ريتشموند إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن. وقد تمحور اهتمام موني الأكبر في عمله البحثي، على نحو خاص، حول تاريخ شعب الشيروكي وثقافته، فقضى سنوات عديدة من حياته مختبرًا العيش في أوساط القبيلة بولاية نورث كرولينا، متعلمًا لغتها ومستقصيا عن عاداتها وتقاليدها ومسجلاً قصصها التي سمعها من أفراد قبليين مسنين ومن أشخاص تربطهم بالشيروكي صلات قربى.

«الشيخان».. حكاية من قبيلة الشيروكي

ذهب شيخان إلى الصيد. أحدهما له عين مائلة إلى الأسفل وقد دعى «أوك-كووناغي تا»، «عين مائلة إلى الأسفل». والآخر له ذراع ملتوية الشكل وقد دعي «أوك-كو سونتسوتي»، «القوس المنحني».

قتل الرجلان غزالاً وطهيا اللحم في قدر. غمس الشيخ الثاني قطعة من الخبر في الحساء وأخذ يتلمظ بشفتيه فيما كان يأكل. فسأله الأول: «هل هو جيد؟.»

«هايو! أوك- كووناغي ستي- أجل، سيدي! إنه يجعل عين المرء مائلة».

فكر الشيخ الأول في نفسه قائلاً: «إنه يقصدني».

native-american
 

فقام بغمس قطعة خبز في القدر وتلمظ بشفتيه إذ تذوق الطعام.

سأله الشخص الآخر: «هل تجده جيدًا؟».

«هايو! أوك-كو سونتسوتيتي – أجل، سيدي! إنه يلوي ذراع المرء».

فكر الشيخ الثاني وقال في نفسه: «إنه يقصدني». حينذاك غضب غضبًا شديدًا وسدد ضربة إلى الشيخ الأول، ثم تصارعا إلى أن قتل واحدهما الآخر.

حلقات لكل شعب حكاية

لكل شعب حكاية: الفلاح الروسي والغضب

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق