الأزمة الكورية الأمريكية.. الحرب أم التصالح ؟!

الإثنين، 29 مايو 2017 02:56 م
الأزمة الكورية الأمريكية.. الحرب أم التصالح ؟!
ترامب و كيم جونج اون
كتبت -ابتسام أبو الدهب

«كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية جديدة» ..عنوانًا أصبح معتادا في الصحف الأجنبية والعربية، كما أن الحديث عن احتمالية نشوب حرب عالمية ثالثة ليس جديدا، ولكن يبقى السؤال مفتوحًا والإجابة مُعلقة ومتوقفة على ردود أفعال كلا من الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون، ورئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب.

في تصريحات له خلال لقاء ثنائي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، على هامش لقاء قمة القادة السبعة في مدينة تاورمينا بإيطاليا، يوم الجمعة الماضية، أكد ترامب إن الأزمة الكورية الشمالية سيتم حلها.

وأضاف ترامب بأن الموضوع يشغل الجانب الأمريكي بشكل كبير، مشيرا إلى أنها مشكلة دولية كبرى ولكن سيتم حلها عند مرحلة ما، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في تصريحات تليفزيونية نقلتها شبكة سكاي نيوز، اليوم الإثنين، إنه اتفق مع الرئيس الأمريكي في قمة مجموعة السبع حول القيام بعمل معين لردع كوريا الشمالية.

ولم تحدد ماهية العمل المتفق عليه، فهل هو دبلوماسي، وهو الاتجاه الذي تبناه ترامب بداية الشهر الجاري، حيث أعلن عن استعداده لفتح باب الحوار مع الجانب الكوري الشمالي. أم توقيع عقوبات جديدة على الجانب الكوري الشمالي وهو ما يفكر فيه مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، لردع بيونج يانج التي تثير دائما الغضب بسبب استفزازاتها العسكرية، والتجارب النووية التي تجريها، حيث يشار إلى أنها قامت بأكثر من عشرة تجارب صاروخية هذا العام.

 وأيًا كانت الترتيبات المتفق عليها بين الجانب الأمريكي والجانب الياباني، فحتى الآن لم تتراجع كوريا الشمالية عن تجاربها النووية والصاروخية، والتي كان آخرها ليلة اليوم الإثنين، حيث قامت بإطلاق صاروخ قصير المدى إلى أن سقط في بحر اليابان.

ومع تزايد العداوة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ووفقا للمعطيات، فإن الحرب بين الجانبين أصبحت وشيكة ومهددة بالقيام في أية لحظة، وهذا ما أكده المحلل السياسي ومؤسس مركز جيوبولوتيكال فيوتشرز، جورج فريدمان، في مؤتمر صحفي منتصف مايو، حسب ما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية، حيث قال إن مايحدث يعد تمهيدا لحرب فوضوية صعبة بين واشنطن وبيونج يانج، تتبعها عواقب كارثية في العالم.

ومن المقرر أن يجتمع ممثلو الحكومة الأمريكية، يوم 31 مايو، للتباحث حول عدة قضايا تأتي في مقدمتها كوريا الشمالية وقضايا الدفاع المدني والإرهاب.

 

اقرأ أيضاً :

«ذكي فشلوا في الانقلاب عليه».. ترامب يغازل زعيم كوريا الشمالية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة