نصائح تجنب مرضى القلب حدوث مضاعفات أثناء شهر رمضان

الإثنين، 29 مايو 2017 10:00 م
نصائح تجنب مرضى القلب حدوث مضاعفات أثناء شهر رمضان
مرضى القلب
كتبت هند محمود

مع بداية شهر رمضان يشعر مرضى القلب بالقلق بشأن حالتهم الصحية، ويسعون إلى إتخاذ احتياطات إضافية أثناء الصوم والتشاور مع أطباء القلب فى تحديد جرعات الأدوية والتوقيت المناسب لها، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات.
 
وحسب ما ذكره موقع "Health 24" فإن الصوم ليس له تأثير سلبى على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب المستقرة، بل يمكن أن يكون مفيدا لصحتهم، وذلك من خلال تقليل الطعام والامتناع عن التدخين، مما سيخفف من آثار التبغ الضارة، بالإضافة إلى الأجواء الرمضانية الخالية من التوتر والتى سوف تقلل من مخاطر أمراض القلب بشكل عام، كما أن لها تأثير إيجابى على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
 
وقد يؤثر الصيام على المرضى الذين يعانون من الشروط التالية:
 
1- مرضى القلب الذين يعانون من آلام متكررة فى الصدر.
 
2-  المرضى الذين يعانون من قصور فى القلب، مثل التعب أو نقص الطاقة أوضيق فى التنفس، لأنها تحتاج لجرعات متكررة من الأدوية المدرة للبول.
 
3- لا ينبغى للمرضى الذين تعرضوا لنوبات قلبية أن يصوموا خلال الأسابيع الستة التى تلى الأزمة القلبية.
 
4- المرضى الذين يتناولون أدوية السرطانات ويعانون من عدم انتظام ضربات القلب. 5- المرضى الذين يعانون من أمراض القلب التى تتطلب الملاحظة المستمرة.
 
فيما يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل فى القلب تناول كميات صغيرة من الطعام حيث يساعد ذلك على زيادة إنتاج الكولسترول الجيد وتقليل السيئ، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة الدهنية والمالحة، والحرص على تناول كميات كبيرة من المشروبات، وبذلك سيتمكن  المرضى من تقليل أوزانهم.
 
كما يفضل تناول أربع وجبات صغيرة بدلا من وجبتين كبيرتين فى رمضان، والحفاظ على ممارسة الرياضة البدنية من خلال المشى لمسافة قصيرة، وطلب المشورة الطبية العاجلة فى حالات الطوارئ.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق