شيخ الأزهر يهاجم سماسرة التراث في برنامج الإمام الطيب

الإثنين، 29 مايو 2017 08:00 م
شيخ الأزهر يهاجم سماسرة التراث في برنامج الإمام الطيب
الدكتور أحمد الطيب

شن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب، في الحلقة الثانية من  برنامج «الإمام الطيب»، (الموسم الثاني): تقديم الإعلامى محمد سعيد محفوظ، هجوما على سماسرة التراث. 
 
وأضاف «الطيب»، خلال تقديم حلقة «الإمام الطيب»: «من ترك حضارته انتهي للأبد»، لافتًا إلى أن البعض يريد لنا أن ننبطح وننسحق تمامًا أمام الحضارة الغربية، قائلًا: «الطبيعة العربية انفعالية، ولذلك تأثرت بالحضارات الغربية».
 
وتابع: «العقاد دافع عن الأزهر أكثر ما فعل المختصون»، واستكمل تعليقاته على سماسرة التراث قائلًا: «الحضارة الإسلامية ممتدة ومنضبطة.. والتعبير في القرآن بالماضي عن المستقبل، للتأكيد علي أنه حدث لابد من وقوعه»، لافتًا إلى أن الأزهر أنقذ الأمة من ضياع حضارتها.
 
وقال «الطيب»: «دمر جينكيز خان كل المكتبات عام 1219 في بلاد ماوراء النهر.. وحفيده هولاكو 1254 دمر بغداد بمكتباتها كما قيل بالبشر والحجر.. والأزهر هو الذي حفظ هذا التراث من الاندثار». متابعًا: «أحمد شوقي جعل الأزهر نظيراً للبيت الحرام.. إذا كانت قلوب المسلمين تتجه إلى بيت الله الحرم، فإن عقولهم تتجه إلى الأزهر».
 
وأضاف: «وصول الحضارات الغربية إلى الشرق كان عن طريق الأزهر.. والأزهر لديه طلاب من أكثر من مائة واثنين دولة.. وقاسم آمين قال إن العالم الآن لا يحتمل إلا مدنية واحدة، هي المدنية الأوروبية، وإن على الباقي أن يذهب»، متابعًا: «من منطلق إيماني بهذا الدين الذي أشرف بالإنتماء اليه، أؤمن بأن قوتة تفوق قوة القانون الطبيعي».
 
واختتم «الطيب»، الحلقة الثانية من برنامج «الإمام الطيب»، قائلًا: «يوجد سماسرة للهجوم على التراث، سواء بسوء نية أو حسن النية.. والأزهر الشريف أنقذ هذه الأمة من ذوبان محقق.. وطلبة الأزهر وأساتذته انفتحوا على الدول الغربية منذ الستينات»، متابعًا: «معظم شيوخي الذين كانوا يدرسون لي كانوا درسوا في الجامعات الأوروبية».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق