هل تنجح تيريزا ماي في خطتها لتمرير البريكست؟

الثلاثاء، 30 مايو 2017 11:39 ص
هل تنجح تيريزا ماي في خطتها لتمرير البريكست؟
تيريزا ماي
ابتسام أبو الدهب

تشهد بريطانيا يوم 8 يونيو المقبل، انتخابات تشريعية مبكرة بعد أن كان مقرر إجرائها عام 2020، ويتنافس فيها حزبي العمال بقيادة جيرمي كوربين، وحزب المحافظين بقيادة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

وتأتي الانتخابات البريطانية قبل مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، والمقررة يوم 19 يونيو المقبل.

وفي تصريحات لها، مساء أمس، الاثنين، حثت تيريزا ماي الناخبين لدعمها الأسبوع المقبل، حتى تحصل على الأغلبية وتحقق فوز لحزبها مما يعزز موقفها قبيل المفاوضات وتستطيع إتمام الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكانت دعوة تيريزا ماي في الأساس لإجراء انتخابات عامة مبكرة، حتى تتجنب موقفا حرجاً، حيث أن المفاوضات مع الاتحاد الأوربي ستكون في أوجها عام 2020، ولذلك لا تريد أن تواجه انتخابات عامة في الوقت نفسه، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وتأتي دعوات تيريزا ماي بدعمها من قِبل الناخبين في الوقت الذي يتراجع حزبها المحافظ في الشعبية حسب استطلاعات الرأي المختلفة.

ويشار في الفترة الأخيرة إلى أن نتائج استطلاعات الرأي حول تقدم وتفوق حزب المحافظين على حزب العمال المعارض، لم تعد ثابتة، حيث تقدم حزب العمال أكثر من مرة على الحزب المنافس له، ولم يعد الفارق بين الحزبين كبيرا، الأمر الذي يثير التساؤل حول هل ستنجح تيريزا ماي في الانتخابات العامة مما يسهل خطتها لتمرير البريكست؟.

 ويذكر أن مسئولي الاتحاد الأوروبي كانوا ينتظرون تأكيد موعد بدء المحادثات حول انفصال بريطانيا، بعد الانتخابات العامة، ولكن أكدت ماي، في تصريحاتها أمس، أن موعد بدء مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، لن يتم تأجيله، وسيقام في موعده.

اقرأ أيضًا:

عن الجماعة 2: زينب الغزالي.. صندوق أسرار حسن البنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق