قطر في المصيدة.. «جنت على نفسها الدوحة»

الثلاثاء، 30 مايو 2017 02:38 م
قطر في المصيدة.. «جنت على نفسها الدوحة»
أيمن عبد الله عضو مجلس النواب
عنتر عبداللطيف

هل تدخل قطر الـ«مصيدة» على يد تميم بن حمد ليجرى تصنيفها بوصفها دولة مارقة وداعمة للإرهاب؟.. حتماً الأيام المقبلة ستجيب على هذا السؤال الخطير بعد أن كشف موقع "نيوز وان" الإسرائيلي، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يعتزم قريبا نقل القاعدة الأمريكية الموجودة بقطر إلى دولة خليجية أخرى وهو ما يتوافق مع رأى إدوارد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، الذى قال إنه بصدد الإعداد لمشاريع قوانين تهدف إلى فرض عقوبات على الدول التي توفر الدعم للعناصر الإرهابية للإخوان المسلمين، وخصوصا لحركة حماس.

تصريحات إدوارد رويس جاءت أثناء مشاركته في ندوة نظمت في واشنطن تحت عنوان "قطر وحلفاء الإخوان: الإدارة الأميركية الجديدة تدرس سياسات جديدة"

نعود إلى موقع "نيوز وان" الإسرائيلي القريب من دوائر صنع القرار فى تل أبيب والذي قال أن ترامب سيفرض عقوبات اقتصادية عليها لدعمها للإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط.

وتابع الموقع أنه بسبب الخلافات التي افتعلتها قطر مع دول يعتبرها الرئيس ترامب صديقة للولايات المتحدة الأمريكية وهى المملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة والبحرين ومصر، فإنه يدرس هذا الأمر بشكل جاد.

وقال الموقع إن دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين يغضب الرئيس الأمريكى، رغم أن وزير الخارجية القطرى أعلن فى مؤتمر صحفى عقده فى 25 مايو الجارى نفيه دعم قطر للإخوان المسلمين.

وكشف الموقع أن الرئيس ترامب غاضب من الدوحة لكونها دعمت حملة المرشحة الديمقراطية "هيلارى كلينتون" خلال سباق الانتخابات الرئاسية التى أجريت فى شهر نوفمبر الماضى.

تقرير
التقرير الإسرائيلي

من جانبه قال أيمن عبد الله عضو مجلس النواب، أن الإعلان عن نية أمريكا فرض عقوبات اقتصادية على قطر لدعمها الإرهاب ونقل القاعدة العسكرية منها خطوة إيجابية من أمريكا، ولكن نتمنى أن تدخل حيز التنفيذ، مشيرًا إلى أننا كنا نتمنى ألا تصل قطر لهذه الدرجة ويكون القرار من خارج الدول العربية لردعها.

وتابع عبد الله فى تصريحات صحفية أن الأمر لا يجب أن يطول قطر وحدها وإنما يجب ان يمتد لحلفائها فى رعاية ودعم وتمويل الإرهاب مثل تركيا وإسرائيل ولكن لأن القرارات والتوجهات القطرية غبية بالفطرة فأصبحت الدولة فى مقدمة رعاة الإرهاب.

وقال عبد الله أن مصر هى أكثر دولة تحارب الإرهاب وكذلك أكثر دولة تأذت بسبب الإرهاب فى الوقت نفسه حينما كانت ينادى البعض بعقد مؤتمر لمحاربة الإرهاب فى مصر فى عهد مبارك كان البعض يبلور أن الأمر سيتم استغلاله سياسيا بسبب مشاكل للنظام فى الداخل.

اقرأ أيضا:

حمد بن جاسم.. شيطان الجزيرة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق