شاب لنبيلة مكرم: الهجرة غير الشرعية تجربة خطرة لن أكررها

الثلاثاء، 30 مايو 2017 02:58 م
شاب لنبيلة مكرم: الهجرة غير الشرعية تجربة خطرة لن أكررها
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريبن بالخارج
محمود عثمان

استعرض عدد من الشباب تجربتهم مع الهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها أمام السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال حفل تخرج دفعة جديدة في مجال تدريب وتأهيل الشباب الذى ضم 200 شاب من محافظة الغربية، بالتعاون بين وزارتي الهجرة والتخطيط ممثلة في معهد التدريب ومؤسسة مصر الخير اليوم

وقال عبد الحميد عبد الرحمن من محافظة الغربية للوزيرة، أنه حاول السفر بطريقة غير شرعية وكانت التجربة صعبة للغاية وعرض حياته للخطر وذلك عقب أن وصل لحدود إحدى الدول الأوروبية وظل عالقا لأكثر من ١٠ أيام هناك.

وعن استفادته من الدورة التدريبية التى نظمتها وزارة الهجرة قال عبد الحميد: "لما عرفت أن فيه تدريب قررت أشارك، واستفدت كتير وعمرى ما هفكر أسافر ولو سافرت هتكون بطريقة شرعية وهيكون معايا خبرة".

واستعرض شاب آخر من المشركين بالبرنامج تجربة عمل عربة غزل بنات تعمل بالطاقة الشمسية بدلا من الغاز حيث أوضح لوزيرة الهجرة أن عدد العربات التى تمكن من تصنيعها تبلغ ١٢ عربة، مطالبا بتسهيل إجراءات الحصول على براءات اختراع.

ويأتى هذا التدريب ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الهجرة ومؤسسة مصر الخير فى شهر نوفمبر 2016 وتضمن تدريب وتأهيل 400 شاب فى محافظتى الغربية والفيوم على مهارات الفندقة والتدريبات الحرفية.

وجاء اختيار محافظتى الغربية والفيوم كونهما من أكثر المحافظات تصديرا للهجرة غير الشرعية، وعليه فتقوم فكرة المشروع على تدريب وتأهيل الشباب لما تحتاجه أسواق العمل المحلية والخارجية، فضلا عن إيجاد فرصة عمل تكفل للشباب حياة كريمة، والعمل على إحباط دوافع ورغبات الهجرة غير الشرعية لدى كثير من الشباب.

 
 
اقرأ أيضا..
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق