البرلمان ينتفض ضد زيادة المعاشات: «الغلابة هيعيشوا إزاي؟»

الأربعاء، 31 مايو 2017 10:02 ص
البرلمان ينتفض ضد زيادة المعاشات: «الغلابة هيعيشوا إزاي؟»
مجلس النواب - أرشيفية
كتب رامى سعيد

بعد أن طويت صفحة العلاوة التي نشبت على أثاراها معركة بين الحكومة والبرلمان، يلوح في الأفق معركة جديدة بين مجلس الوزراء ومجلس النواب على نسبة الزيادة التي أقرها المهندس شريف إسماعيل لأصحاب المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 130 جنيهًا.
 
النسبة جاءت مخيبة للآمال والتوقعات -حسب ما أعلنه بعض أعضاء مجلس النواب- الذين وصفوها بالمتدنية، يأتي ذلك في الوقت الذي رفض فيه رئيس اتحاد أصحاب المعاشات البدري فرغلي تلك النسبة.
 
ومن جهتها استنكرت النائبة ثريا الشيخ عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، النسبة التي أقرها رئاسة الوزراء كزيادة لأصحاب المعاشات بنسبة 15% بواقع 150 جنيهًا. قائلة: «نسبة متدنية للغاية»، مشيرة إلى أنها ستطالب برفع تلك النسبة.
 
وأوضحت «الشيخ»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن أموال المعاشات ليست منحة من أحد وإنما، قائلة: «هي عبارة عن حصالة يدفع فيها المواطن من قوته يومه من أجل الحصول فيما بعد على معاش نهاية خدمته»، مشيرة إلى أن الأموال نهبت وضاعت أغلبها في البورصة.
 
وأشارت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أنها ستطالب بوضع حد أدني لأصحاب المعاشات لا يقل عن 1500 جنيه لمواجهة الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار، قائلة: « ليس من المعقول أن يتقاضى موظفًا راتب 3000 جنيه، ثم يفاجأ بمعاش 1000 جنيه».
 
وهاجمت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، السياسات الاقتصادية التي تقوم بها حكومة المهندس شريف إسماعيل. قائلة: «فشلت في حل كل الأزمات الاقتصادية التي تواجهنا ولم تفلح في تحقيق أي تقدم يذكر، سوي الاقتراض والاستدانة وفرض الضرائب».
 
وبدورة علق النائب حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، على موافقة مجلس الوزراء بزيادة المعاشات بنسبة 15% ‏ بحد أدنى 130 جنيهًا، قائلا: «أصحاب المعاشات غير قادرين على تلبية احتياجاتهم المعيشية في ظل ما تشهده الأوضاع الاقتصادية من ارتفاع يومي للأسعار».
 
وأوضح «السيد»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن أعضاء المجلس سيطالبون زيادة 20% كحد أدنى لأصحاب المعاشات، مشيرًا إلى أن تلك النسبة ليست حلمًا وواجب على الدولة رعايتهم والوقوف بجانبهم. متسائلًا: «أين تذهب أموال المعاشات؟».
 
وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى وجود شرائح كبيرة من أصحاب المعاشات يتلقون مبالغ زهيدة تبلغ قيمتها 150 حنيهًا، لافتًا إلى أن هؤلاء يعانون من ضيق ذات اليد التي يتوجب على الدولة رعايتهم.
 
وكان البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، قد طالب مجلس النواب برفع الزيادة السنوية على المعاشات من 15٪‏ وبحد أدنى 130 جنيها إلى 20%، وبحد أدنى 200 جنيه، بعد موافقة مجلس الوزارء على زيادة 15%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق