وزير الخارجية الألماني في تركيا لبحث قضية قاعدة إنجرليك الإثنين

الثلاثاء، 30 مايو 2017 11:09 م
وزير الخارجية الألماني في تركيا لبحث قضية قاعدة إنجرليك الإثنين
وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو
وكالات

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، الثلاثاء، أنه سيستقبل الإثنين نظيره الألماني سيغمار غابرييل، للبحث في الخلاف بين أنقرة وبرلين حول قاعدة إنجرليك العسكرية جنوب تركيا.
 
وقال الوزير التركي خلال مؤتمر صحفي في أنقرة نقله التلفزيون، الإثنين، يزور وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل، تركيا، سنبحث معه في قضية إنجرليك.
 
وهذه القاعدة العسكرية، سبب تبادل الجانبين التصريحات اللاذعة منذ أن منعت أنقرة في منتصف مايو نوابا ألمان من التوجه إليها للقاء جنود المان منتشرين فيها، وردا على ذلك هددت برلين بسحب قواتها منها، وتقع قاعدة إنجرليك جنوب تركيا وتستخدم لعمليات التحالف الدولي ضد داعش الإرهابي.
 
وبررت أنقرة، قرارها باتهام برلين بمنح اللجوء السياسي لرعايا أتراك بينهم عسكريون يتهمهم الرئيس رجب طيب أردوغان، بأنهم متورطون في الانقلاب الفاشل في يوليو.
 
وقال تشاوش أوغلو، الثلاثاء: حاليا من المستحيل فتح إنجرليك أمام النواب الألمان، مضيفا: إذا اتخذ الألمان خطوات إيجابية في المستقبل عندها نفكر في الأمر.
 
وأثارت قضية القاعدة توترا جديدا بين تركيا وألمانيا الشريكين في حلف شمال الأطلسي.
 
وكان منع السلطات الألمانية أنصار أردوغان، من تنظيم تجمعات في ألمانيا في إطار الحملة للاستفتاء حول تعزيز صلاحيته، قد أثار غضب أنقرة.
 
وبرلين قلقة لوضع حقوق الإنسان في تركيا خصوصا منذ الانقلاب الفاشل في يوليو الماضي الذي أعقبته حملة تطهير واسعة.
 
وعلى هامش قمة الحلف الأطلسي في بروكسل، الأسبوع الماضي، أعرب أردوغان للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن معارضته لمنح برلين اللجوء لعسكريين تتهمهم أنقرة بالتورط في الانقلاب الفاشل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة