رئيس الرقابة على المستحضرات الحيوية: الدم والتطعيمات أمن قومي ونتبع المعايير الدولية للرقابة عليهم

الأربعاء، 31 مايو 2017 09:00 ص
رئيس الرقابة على المستحضرات الحيوية: الدم والتطعيمات أمن قومي ونتبع المعايير الدولية للرقابة عليهم
وزير الصحه
هيثم الشرقاوي

قالت الدكتورة نهلة شحاتة، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية، بأن تطعيمات الأطفال، والدم بكل مشتقاته يمثلون أمنا قوميا بالنسبة لوزارة الصحة، وأضاف، في تصريحات لصوت الأمة، نتبع المعايير الدولية في الرقابة عليهم، ولا نعرضهم للمواطنين في المستشفيات والوحدات الصحية قبل التأكد من صلاحيتهم وفاعليتهم بشكل دقيق لأنه لو حدث مشكلة فيأي منهم سيمثل ذلك كارثة كبرى.

وأكدت «شحاتة» أن وزارة الصحة تصرف مئات الملايين، لتوفير التطعيمات الإجبارية للأطفال، لآنها ضرورية وهامة وتقي الأطفال من الأمراض الخطيرة التي كنا نعاني منها على مدار سنوات عدة وتسببت في كوارث صحية في مصر مثل شلل الأطفال، والجديري المائي، والجدري، وغيرها من التطعيمات.

وعن الدم بمشتقاته، قالت «شحاتة»: «مصر الحمد لله لا تعاني من نقص في الدم بكل مشتقاته، فكل احتياجات المستشفيات العامة والخاصة توفرها وزارة الصحة من خلال بنوك الدم المتواجدة في كافة المحافظات، وأكدت، نسبة تبرع المواطنين في مصر جيدة وتكفي احتياجاتنا ولا مشكلة فيه».

وأوضحت أن كيس الدم الواحد ثمنه يصل لـ 500 جنيه تقريبا، تكلفته حفظه وإجراء الفحوصات عليه، توفره الدولة للمستشفيات العامة بـ90 جنيه فقط، كما توفره للمستشفيات الخاصة بـ450 جنيه وتبيعه المستشفيات بـ 800 جنيه تقريبا.

اقرأ أيضا:

الصحة: 78 مليون جنيه تكلفة وحدات الأسنان بمراكز الرعاية الأساسية في 21 محافظة

الصحة : ضبط ١٤ ألف قرص وزجاجة مخدرة ومغشوشة بصيدليات بالمنوفية

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق