من ينقذ آثار «بسطا» بالشرقية من تصريحات الوزير الوردية؟

الخميس، 01 يونيو 2017 02:25 ص
من ينقذ آثار «بسطا» بالشرقية من تصريحات الوزير الوردية؟
آثار بسطا بالشرقية
الشرقية - نشوى حسيني

في الوقت الذي ملأ خالد عناني وزير الآثار، الدنيا ضجيجا بتصريحات وردية حول آثار تل بسطة بالشرقية، التي مازالت ملقاه في الأرض العراء بالشرقية، بينما صرح الوزير بأن المتحف الكبير سوف يستقبل آثار تل بسطة التي مازالت مطروحة أرضا.
 
قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إنه سيتم افتتاح متحفي تل بسطا بالشرقية وملوي بالمنيا أوائل مايو المقبل، مؤكدًا أن مصر توجه من خلال افتتاح المتحفين رسالة للعالم بأنها حريصة دومًا على الحفاظ علي الحضارة والتراث الإنساني وحمايته في الوقت الذي تقوم فيه بعض القوي بتحطيم وإزالة عدد من الآثار التاريخية بسوريا والعراق وأفغانستان. 
 
صرح الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف الكبير بأن المتحف استقبل مجموعة من التماثيل التى تعبر عن قمة الإبداع وروائع فن النحت فى عصر الدولة الوسطى من تل بسطة بالشرقية، لتدخل ضمن سيناريو العرض المتحفى.
 
وقال «توفيق» إنه من أهم هذه القطع تمثالا لشخص جالس على مقعد يرتدى الرداء الطويل، ويضع كلتا يديه على فخذية واليدين مبسوطتان، والجزء السفلى لتمثال الملك رمسيس الرابع، وأمامه أحد المعبودات على قاعدة مستطيلة، تحتوي على العديد من الكتابات المصرية القديمة، بالإضافة إلى تمثال لأبو الهول وتابوت من الحجر الجيرى ذى إطاء بوجه آدمى لكاهن معبد الإله سوبد وعلى الغطاء رسومات بالمداد الأحمر لأشكال آلهة مصرية أهمها الإله انوبيس والإله تحوتى.
 
 وتقع آثار "تل بسطة "بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية .وكانت تعرف قديما بإسم "بر-باستت"نسبة إلى "باستت"إله المرح والسعادة.ثم حرفت حديثا لـ"تل بسطة".
 
وتحوى" تل بسطة" آثار من العصر اليونانى والرومانى، كما أنها كانت معبرا ومقرا السيدة العذراء وولدها عيسي عليه السلام، حيث كانت تمثل المدخل الشرقي من ناحية سيناء.
 
وقد عانت مؤخرا هذة المنطقة الأثرية من  اهمال المسئوليين فى وزارة الأثار عن حماية الآثار المصرية من السرقة، وذلك لعدم وجود سور لحمايتها،وأيضا عوامل التعرية التى تؤثر عليها سلبا، كذلك تعاني المنطقة من خطوط الصرف الصحى، والمياه الجوفية التي تهدد آثارها وانخفاض اعداد السائحين الوافدين لها نسبة 95%.
 
٢٠١٧٠٥٣١_١٣٤٥٠٩_4
 

 

٢٠١٧٠٥٣١_١٣٤٥١٥_3
 

 

٢٠١٧٠٥٣١_١٣٤٥٣٢_2
 

 

٢٠١٧٠٥٣١_١٣٤٥٣٥_1
 

 

٢٠١٧٠٥٣١_١٣٤٥٥٥
 

 

٢٠١٧٠٥٣١_١٣٤٥٥٥-1
 

 

٢٠١٧٠٥٣١_١٣٤٦١٠-1_1
 

 

٢٠١٧٠٥٣١_١٣٤٦٣٣-1_2

اقرأ أيضا..

بالصور.. وزير الآثار يتفقد آثار تل بسطة بالشرقية

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة