«فيها حاجة حلوة».. «ضيوف الرحمن» يفطرون أمام كنائس الإسكندرية (صور)

الأربعاء، 31 مايو 2017 11:56 م
«فيها حاجة حلوة».. «ضيوف الرحمن» يفطرون أمام كنائس الإسكندرية (صور)
موائد الرحمن بالاسكندرية
الإسكندرية - محمد صابر

رمضان شهر الكرم، تكثر فيه أعمال الخير والإحسان، بصور مختلفة ومتعددة، ومن هذه الصور "موائد الرحمن" وعند التأمل فى الاسم نجده يتكون من جزئين، ويرتبط الجزء الثانى باسم من أسماء الله الحسنى ليدل على مدى التراحم بين الناس.

داخل هذه الموائد يجلس الفقراء والمساكين وعابري السبيل الكل يتساوى على طاولة طعام واحدة في انتظار انطلاق مدفع الإفطار ،والأغنياء يتسابقون على الخير فى تقديم أجمل الوجبات لضيوف الرحمن.

وعند البحث عن حقيقة موائد الرحمن، ومتى كانت أول مائدة فى التاريخ هنا تختلف الحكايات والأقاويل ولكن البعض رجح أن الأمير أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية أول من أقام مائدة الرحمن في مصر في السنة الرابعة لولايته حيث جمع التجار والأعيان على مائدة في أول أيام رمضان.

وكان الهدف من هذه المائدة أن يذكرهم ويعلمهم طرق البر فى رمضان وأمرهم أن يفتحوا بيوتهم و يمدوا موائدهم بأجمل وأشهر أنواع الأكل لكى يتذوقها الفقير.

ومازلت موائد الرحمن منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، وبالرغم من الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ستجد في محافظة الإسكندرية التي تجولنا بها، عدد كبير من  هذه الموائد، التي تنتشر فى مختلف أحياء المحافظة.

 بدأت الجولة من منطقة العطارين بحي وسط، ومع كثرة الموائد كانت هناك مائدة ذات طابع مختلف عند النظر إليها، تجد المائدة أمام الكنيسة الإنجيلية وتمتد فى عدد من الشوارع دون شوادر، مجموعة كبيرة من الترابيزات والكراسي تسع أكثر من 700 فرد.

وبسؤال الحاج مختار محمود مختار، من تجار منطقة العطارين وأحد أصحاب مائدة الرحمن قال : «قبل قدوم شهر رمضان الكريم تقوم مجموعة من تجار منطقة العطارين بالاتفاق على إنشاء مائدة الرحمن منذ أكثر من عشرين عاما».

وأضاف الحاج مختار: «ولكن هذا العام تعتبر من أكبر الموائد إلى حضرتها طول حياتى حيث بلغ عدد ضيوف الرحمن فى أول يوم أكثر من "700 " فرد والحمد لله كل يوم موجود أكثر من "600 " فرد».

وأكد الحاج مختار أنه يشعر بسعادة عندما يساعد الصائمين على تناول إفطارهم وعندما يرى أطفال المنطقة تساعد فى تجهيز المائدة وتوزيع المعلق و البلح والعصير على الناس ويكون سعيد اكتر وشباب مصر الجميل الواعى بينادى على الناس فى الشارع علشان تقعد تفطر بيساعدونا بدون مقابل.

وقال محمد شعبان أحد الشباب المشاركين المتطوعين للعمل بالمائدة أنه يتولى توزيع الوجبات الغذائية على التربيزات جاهزة فى انتظار من يتناولها عند أذان المغرب.

وأكد «شعبان» على سعادة كل من الأطفال والشباب والكبار ايضا العاملين فى تجهيز المائدة وانهم جميعا يبذلون قصارى جهدهم لإرضاء الصائم وخدمة الفقراء الذين يأتون إلى المائدة لتناول الإفطار.

وقال عم أحمد حلمي، طباخ المائدة: « أنا بطبخ أصنافا متنوعة من الطعام فى كل وجبة مثل اللحوم والدواجن والخضروات والأرز وايضا يتم تقديم البلح والعصير للصائمين خاصة انهم يفضلون ان يبدأوا افطارهم بتناول البلح والعصير».

الموائد  (1)
 
الموائد  (2)
 
الموائد  (3)
 
الموائد  (4)
 
الموائد  (5)
 
الموائد  (6)
 
الموائد  (7)
 
الموائد  (8)
 

اقرأ أيضا:

شاهد.. تحضير طعام موائد الإفطار في شهر رمضان


البحيرة تتزين بموائد الرحمن (صور)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق