هاني العسال رئيس شركة مصر إيطاليا: القطاع العقاري قادر على قيادة التنمية (حوار)

الخميس، 01 يونيو 2017 11:01 م
هاني العسال رئيس شركة مصر إيطاليا: القطاع العقاري قادر على قيادة التنمية (حوار)

كشف المهندس هاني العسال رئيس شركة مصر إيطاليا للتنمية العقارية والسياحية، عن مميزات قانون الاستثمار الجديد للسوق العقاري، مشيرا إلى أن القانون أعطي دافعة هامة لتنشيط سوق العقارات، مؤكدا أن القطاع العقاري من القطاعات الجاذبة للاستثمارات والسوق المصري يستطيع قيادة قاطرة التنمية الاقتصادية التى ترغب فيها الدولة المصرية.

- كيف ترى قانون الاستثمار الجديد؟

القانون به مزايا جاذبة للاستثمارات العقارية وإصداره يأتى فى توقيت هام للغاية  خاصة أن الفترة القادمة ستشهد حالة من التنشيط فى السوق العقاري نتيجة التشريعات الاقتصادية الجديدة التى أقبلت عليها الدولة مؤخرا.

- ماهي أخر نشاطات مصر ايطاليا للتنمية العقارية والسياحية فى السوق المصري؟

هناك حركة توسعات فى المشروعات الاستثمارية التى تنفذها مصر إيطاليا خلال الفترة القادمة حيث اشترت مصر إيطاليا 200 فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة 2.6 مليار جنيه بخلاف إنشاء فندقين بالقاهرة بالتعاون مع مجموعة هيلت ون العالمية والتوسعات الجديدة فى مشروعات الشركة تأتى فى اطار الحرص على تنشيط السوق العقاري خلال الفترة المقبلة.

- كيف تري عمليات تشغيل العمالة الأجنبية في بعض الشركات الكبرى؟

جميع استثمار الشركة في جميع المشروعات الحالية مصرى 100% وحجم العمالة في مجموعة مصر ايطاليا تصل الي 1500 موظف مباشر و هناك ما بين 10 إلي 12 الف ايدي عاملة غير مباشرة.

- ماهي أهم الأسس التى تعمل عليها مصر ايطاليا فى تنفيذ مشروعاتها؟

 تعمل الشركة فى مجال مشروعات السياحة العلاجية  مما يجعلها تكون دقيقة في اختيار المناطق التي تقيم عليها تلك المشروعات حيث أن  مشروع موسي كوست عيون موسى البحر الاحمر يعد منتجعا سياحيا صديقا للبيئة ويقع في منطقة عيون موسي التي تتميز بالمناخ الجيد والجو النقي وتعتبر من أفضل مناطق العالم نقاء بخلاف المياه الكبريتية الموجودة بها والتربة الطينية فكل هذه المميزات تجعلها قبلة السياحة العلاجية للعالم كله.

- هل هناك ترويج كامل للمشروعات السياحية فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر؟

لقد واجهت المشروعات السياحية عراقيل كبيرة للغاية من خلال عمليات التسويق الخاصة بها خلال الفترة الماضية نتيجة الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التى مرت بها مصر وللعلم فأن نسبة المبيعات خلال عامي 2011 و2012 قد انخفضت الي 25 % ولكن فى الفترة الأخيرة عقب عودة الاستقرار السياسى والاقصتادي ارتفعت المبيعات بشكل ملحوظ للغاية.

- كيف تفسر ارتفاع أسعار العقارات خلال الموسم الحالي؟

أسعار العقارات بمختلف أنواعها شهدت ارتفاعا  وكان متوقعا ذلك منذ العام الماضي وذلك لعدة عوامل أساسية تتحدد علي أساسها التكلفة النهائية للمنتج العقاري والتي تتمثل في ارتفاع أسعار المواد الخام بمختلف أنواعها خاصة بعد ارتفاع سعر الأسمنت والحديد مما يؤثر علي التكلفة النهائية للمنتج وتؤدي إلي ارتفاع أسعار العقارات كما أن  أسعار الوحدات الساحلية شهدت  ارتفاعا كبيرا في الأسعار.

- كيف استطاعتم التغلب على أزمة الطاقة فى المشروعات الخاصة بكم؟

 جميع مشروعات موسي كوست التي تنفذها الشركة صديقة للبيئة وتعتمد علي الطاقة البديلة وذلك لتفادي مشكلة الطاقة التي تواجهها مصر في الفترة الأخيرة  وأرغب من الحكومة ضرورة الاهتمام بالطاقة البديلة لكي يكون توجه عام للدولة ليقوم جميع المستثمرين بالاعتماد علي الطاقة الشمسية بدلا من الكهرباء وأؤكد أنه إذا تم رفع الدعم عن الطاقة للمصانع فسيضطر جميع المستثمرين إلي الاعتماد علي الطاقة البديلة مما سيساهم في حل مشكلة الطاقة في مصر.

- كيف تري عمليات طرح الأراضي السياحية؟

تحديد الأسلوب الأمثل لطرح الأراضي السياحية  يتوقف علي شكل تلك الأرض ومدي جاهزيتها للتنمية  فالطرح بنظام المزايدات مناسب في المدن المتكاملة مثل رأس سدر والعين السخنة والساحل الشمالي فهي مدن تمت تنميتها وبها بعض قطع الأراضي المتبقية، التي لابد من طرحها بنظام المزايدات مع الوضع في الاعتبار أهمية النظر إلي المظاريف الفنية وسابقة أعمال الشركة المقدمة لأن الهدف من طرح هذه الأراضي هو تحقيق أعلي أرباح للدولة  أما بالنسبة لطرح الأراضي السياحية في المدن الجديدة كمدينة مرسي علم ومرسي مطروح فلابد من طرح الأراضي بنظام التخصيص لأنها أراض نائية وتحتاج إلي التنمية، كما أن نظام التخصيص في هذه الأراضي النائية يعد ضرورة لتشجيع المستثمرين على تنميتها.

17621675_1626413867388375_5130694485522641978_o

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق