وزير التعليم العالي يستعرض سبل التيسير على الطلاب الصوماليين والمجريين

الجمعة، 02 يونيو 2017 01:32 م
وزير التعليم العالي يستعرض سبل التيسير على الطلاب الصوماليين والمجريين
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب- ابراهيم محمد

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرا مقدما من الدكتور حسام الملاحي، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات بالوزارة، حول الإجراءات التي اتخذتها إدارة شئون الوافدين للتيسير على الطلاب الصوماليين والمجريين الدارسين في مصر.

وأشار التقرير إلى استقبال قطاع العلاقات الثقافية والبعثات كل من نصره محمد أحمد الملحق الثقافي للصومال بالقاهرة، والدكتورة مريانا فا المستشار الثقافي للمجر بالقاهرة، لبحث آليات دعم التعاون مع الصومال والمجر وخاصة في مجال التعليم العالى، وذلك بحضور الدكتورة هويدا إسماعيل رئيس الإدارة المركزية لشئون الوافدين.

وفيما يتعلق بالجانب الصومالي، أوضح التقرير أنه تم التباحث حول إمكانية وضع الطلبة الصوماليين على منح وتوزيعهم على الجامعات المصرية.

وأشار الجانب المصري إلى أن النظام الجديد لقيد الطلاب على منح يقوم على عدم التركيز على جامعة واحدة فقط، وأنه سيتم توزيعهم على ما يتراوح ما بين 5 إلى 7 جامعات نظراً للإقبال الشديد على بعض الجامعات من ناحية، وعدم توافر الطاقة الاستيعابية للأعداد المتقدمة لتلك الجامعات من ناحية أخرى، مع إعطاء السفارة حرية توزيع الطلاب على الجامعات.

كما ناقش الجانبان سبل تيسير الإجراءات على الطلاب الصوماليين وسرعة إنهاء أوراق التحاقهم بالجامعات لمساعدتهم على الانتظام في الدراسة، والتأكيد على ضرورة تواصل مندوب السفارة مع الإدارة العامة للوافدين لحل كافة المشكلات التي تواجه الطلبة الصوماليين.

وعن الجانب المجري، أضاف التقرير أنه تم مناقشة سبل تذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب المجريين الدارسين بالجامعات المصرية، وطالب الجانب المصرى بسرعة إرسال أوراق الطلاب المجريين المقيدين على منح حتى يمكن تسجيلهم بشكل سريع لمساعدتهم على الانتظام فى الدراسة.

ومن جانبه وجه الجانبان الصومالي والمجري، الشكر للجانب المصري على دوره في مساعدة الطلاب الصوماليين والمجريين الدراسين بالجامعات المصرية ودعمهم، وحل المشكلات التي تواجههم.

اقرأ أيضاً

وزير التعليم العالي: وفرنا 788 منحة في7 دول أجنبية خلال 2016-2017

وزير التعليم العالي يفتتح عدد من المنشآت بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث.. الأحد

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق