فول الصويا قد يحمى النساء بعد انقطاع الطمث من فقدان كثافة العظام

الجمعة، 02 يونيو 2017 09:54 م
فول الصويا قد يحمى النساء بعد انقطاع الطمث من فقدان كثافة العظام
فول الصويا

كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن اتباع النساء في مرحلة انقطاع الطمث لنظام غذائي غنى ببروتين الصويا والأيسوفلاون يمكن أن يحميهن في هذه المرحلة الحرجة من فقدان كثافة العظام.


وأوضح الباحثون أن الأطعمة التي تحتوي على الفول الصويا وعلى مواد كيميائية تعرف باسم «الأيسوفلافون» والتى يماثل تأثيرها هرمون الاستروجين، يمكن أن يعمل على حماية المرأة من هشاشة العظام عن طريق محاكاة عمل هذا الهرمونى الهام والحيوى.


وكان الباحثون قد أعطوا نحو 200 سيدة فى سن اليأس المبكر كميات منتظمة يومية من الصويا مع 66 مللجراما من الإسوفلافون أو ملحق مع بروتين الصويا منفردا لمدة تصل إلى ستة أشهر، حيث تم دراسة التغيرات في العظام عن طريق قياس بروتينات معينة خاصة (ICTX and P1NP) فى دمائهم.


وتوصل الباحثون إلى أن النساء اللاتى إلتزمن بتناول الفول الصويا مع الإيسوفلافون تراجع لديهن مستويات بروتين  ICTX  مقارنة بالنساء اللاتى تناولن فول الصويا بمفردة، مما يوحى بأن معدل فقدان العظام يتباطأ ويخفض خطر إصابتهن بهشاشة العظام.


كما لوحظ أن النساء اللاتى يتناولن بروتين الصويا مع الإيسوفلافون أيضا تتراجع بينهن مخاطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالسيدات اللاتى تناولن الصويا بمفردها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة