ارتفاع درجات الحرارة يحرمك من النوم نصف ساعة كل أسبوع .. هو ثقب الأوزون اشتغل

الأحد، 04 يونيو 2017 06:00 ص
ارتفاع درجات الحرارة يحرمك من النوم نصف ساعة كل أسبوع .. هو ثقب الأوزون اشتغل
ارتفاع درجات الحرارة - أرشيفية
كتبت: هند محمود

قد تتسبب درجات الحرارة المرتفعة فى فصل الصيف إلى انخفاض معدل النوم بنسبة 30 دقيقة فى الإسبوع، حيث تتسبب الحرارة الزائدة فى قلق الكثيرين أثناء النوم، ووفق ما ذكره موقع "dailymail" البريطانى فإنه من المتوقع أن يزداد الأمر بحلول عام 2050، خاصة مع الارتفاع الملحوظ فى درجات الحرارة.

وتشير دراسة أمريكية إلى أن الأشخاص فى نصف الكرة الشمالى من الممكن أن يفقدوا نصف ساعة من النوم كل شهر إذا ارتفعت درجات الحرارة بمعدل درجتين فقط، كما سيفقد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، ويعانون فى أثناء نومهم نتيجة الطقس الحار، 42 دقيقة من النوم كل أسبوع.

وتوصلت الدراسة إلى أن ارتفاع الحرارة بمعدل درجة واحدة سوف يتسبب فى فقدان 15 دقيقة كل شهر من معدل نوم الشخص، ويزداد الأمر سوء مع كبار السن، ويرجع ذلك إلى ضرورة تقليل درجة حرارة الجسم، حتى يستطيع النوم عن طريق توسيع الأوعية الدموية الموجودة بالجلد، مما يتسبب فى انخفاض درجة الحرارة.

وفى حين كانت درجة حرارة الجسم الداخلية للأشخاص أكثر دفئا عندما يذهبون للنوم فإن ذلك غير كافى، كما يعتبر الأشخاص فى منتصف العمر وخاصة النساء اللاتى بلغن سن اليأس فى كثير من الأحيان الأسوأ فى تنظيم درجة حرارة الجسم، مما يجعلهن أكثر عرضة للخطر.

ولفت الدكتور نيك أوبرادوفيتش، المؤلف الرئيسى من جامعة كاليفورنيا سان دييجو سابقا، إلى أن هناك دراسات أجريت عن النوم على أيد باحثين آخرين وأظهرت أنه أحد العناصر المهمة لصحة الإنسان، فمن الممكن أن يصبح شخص ما عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة بسبب قلة النوم، كما يمكن أن يتسبب ذلك فى إيذاء الصحة النفسية والوظائف الإدراكية.

فيما أكد على أن ما تظهره الدراسة لا يتمثل فى أن درجات الحرارة المحيطة يمكن أن تسبب مشاكل أثناء النوم فقط، لكنها أيضا تظهر أن التغير المناخى يمكن أن يزيد الأمور تعقيدا، وذلك من خلال زيادة معدلات فقدان النوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة