شيخ الأزهر: البخاري من المقدسات الكبرى.. والأحاديث وحي من الله

السبت، 03 يونيو 2017 10:07 م
شيخ الأزهر: البخاري من المقدسات الكبرى.. والأحاديث وحي من الله
شيخ الازهر

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن تفسير قول الله سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم «إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون»، تعنى حفظ الوحى وليست مقتصرة على القرآن فقط، موضحاً أن الوحى غير مقصور على القرآن فقط بل يشمل الحديث النبوى والقدسى، متابعًا: «فما يبلغه النبى عن الله فهو وحى معصوم.. ومن يقول إن الذكر معنى به القرآن فقط فهو يكذب.. وبن حزم قال إن هذه دعوة كاذبة»، موجهاً رسالة للشباب الذى يتطاول على الإمام البخارى ومسلم والسيدة عائشة أم المؤمنين، قال خلالها: إن التفريط فى هذه المقدسات الكبرى يعنى التفريط فى شرف أمة.

وأضاف الإمام الأكبر، خلال حواره ببرنامج «الإمام الطيب»، أن حملات إنكار السنة المحمدية تستهدف الإسلام والمسلمين، متابعًا: «وبالأخص مسلمى الشرق ولو اضطرب حال الإسلام فى الشرق لأضطرب حال كل الأديان فى الغرب.. وأنا أتوقع أن يحدث هذا مستقبلاً وهو حدث قديمًا.. هذه حملات منظمة وكل نصف أو ربع قرن تخرج هذه الحملات بنفس السلاح والدعاوى والمضمون».

ولفت الإمام الأكبر، إلى أنه فى حال الهجوم على السنة يسهل ذلك الهجوم على القرآن الكريم، وتابع: «هذه عملية كر وفر.. هناك دعم لهذه الحملات كونها جزءًا من السيطرة على الحضارة الشرقية أو الشرق.. وأعتقد أن قرن من الزمان أثبت أن التجربة فشلت.. وستفشل أيضاً.. الإسلام دين يقدر الاختلاف ويعيش على ملاحظة التقدم والتغير.. ونحن نعلم أن الفتوى متغيرة بتغير الزمان والمكان.. الإسلام بطبيعة مرن وتعالوا لنتفق كى نكون أمة محترمة بين الأمم».

وأكد شيخ الأزهر الشريف، أن حملات الإلحاد المنظمة لن تقتصر على الإسلام فقط بل ستطال الأديان السماوية كافة، وعلى الجميع أن يتحد كى نواجه ذلك وننحى الخلافات المورثة خطأ، وتابع: «هذا الفكر سيدمر الدين.. إذا ترك الإسلام وحده فى هذه المواجهة سينعكس ذلك سلباً على باقى الديانات».

ودعا الإمام الأكبر، الجميع إلى الأزهر الشريف للنقاش والتحاور فى هذه المسائل وغيرها ولا عصمة لأحد فى ذلك إلا القرآن الكريم والسنة النبوية وما دون ذلك فيأخذ منه ويرد عليه، متابعًا: «وأيضاً أود التأكيد أن التطرف العلمانى والتطرف الدينى مرفوضان كون كل منهما يغذى الأخرى».

 

تعليقات (6)
القاهرة مصر الجديدة
بواسطة: محمد عمر نصير
بتاريخ: الأحد، 03 ديسمبر 2017 09:10 ص

الم بعلم شيخ الازهـر ان الذكـر هـو القرأن الكريم قال تعالى ( ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1) ) ص . قال تعالى ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) ) الحجر. فان كان الذكر يشمل الاحاديث النبوية . فلماذا دس فيها كثيرا من الاسرائيليات وفيها الموضوع. وفيها الضعيف وفيها الحسن وهكذا . الم يعلم ان النبى عليه الصلاة والسلام ولا حتى الصحابة . لـم يطلعوا على الاحاديث . وكبف تكون الاحاديث من الوحى . وقد قال تعالى( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) ) يوسف . وقال تعالى ( فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114) ) محمد . وقال تعالى ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7) ) الشورى .

الرد على فضيلة الامام
بواسطة: طارق عبد الحميد
بتاريخ: الأحد، 03 ديسمبر 2017 10:26 ص

الرد على شيخ الأزهر فيما قال بأن البخارى من المقدسات الكبرى.. والأحاديث وحى من الله.. فليسمح لى فضيلته بتفنيد ما قال، والرد على على قدر علمى، وقدر فهمى لنصوص كتاب الله الذى لا يأتيه الباطل أبدا.. يقول شيخ الأزهر " إن تفسير قول الله سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم «إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون»، تعنى حفظ الوحى وليست مقتصرة على القرآن فقط، موضحاً أن الوحى غير مقصور على القرآن فقط بل يشمل الحديث النبوى والقدسى، متابعًا: «فما يبلغه النبى عن الله فهو وحى معصوم.. ومن يقول إن الذكر معنى به القرآن فقط فهو يكذب.. وبن حزم قال إن هذه دعوة كاذبة» وأقول له أولا: هل هناك وحيان نزلا من السماء وحى كان ينزل بالقرآن وآخر بالأحاديث.. ولماذا كان الله يقول لرسوله الكريم يسألونك قل. لماذا لم يوحى له بحديث بدلا من الآيات .. • يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ • يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى • يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ • يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ • ويسالونك عن اليتامى قل اصلاح لهم خير وان تخالطوهم فاخوانكم • وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ • يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي • وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا • ويسالونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا • يسالونك عن الساعة ايان مرساها كيف والله يرد على أسئلة الناس وليست فى هذه الحقبه التى نزل فيها القرآن ولكن لنهايه البشريه.. وهل تعى سيادتكم معنى الوحى فى كتاب الله.. وهل كلام بن حزم الذى تستشهد به أهم من قول الله تبارك وتعالى. وتقول أيضا " إن التفريط فى هذه المقدسات الكبرى يعنى التفريط فى شرف أمة. ها أنت قدست البخارى ومسلم والسيده عائشه ــ أم المؤمنين ــ مع أن القداسه لله وحده، أليس كذلك.. وقال أيضا الامام " إلى أنه فى حال الهجوم على السنة يسهل ذلك الهجوم على القرآن الكريم. ما هى تلك السُنه المزعومه التى تؤمنون بها، ألم تقرأ قول الله تعالى • ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان امر الله قدرا مقدورا (الأحزاب) • سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا (الأحزاب ) • .......... لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا (فاطر) • سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا (الفتح) كل تلك الآيات التى تؤكد أن السُنه سُنةُ الله لا أحد غيره.. ولكنكم مصرون على الترويج للدين الموازى الذى ما أنزل الله به من سلطان.. وما رأيك فضيلة الإمام فى قول الله تعالى فى سورة الإسراء ..( وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلًا الإسراء (86) هل المقصود هنا بالوحى الوحى القرآنى أم وحى السُنه المزعومه كذلك.. السؤال الذى يطرح نفسه الآن بقوه هو، هل كان للنبى حق سن السنن والتشريع، أم أن هذا الحق هو لله وحده دون غيره جل شأنه؟ إذا كنت من المؤمنين بأن للنبى حق التشريع فأنت تؤمن بوجود مشرع آخر مع الله.. وهذا بالطبع لا يجوز.. وأنا أربأ من أن تكون منهم.. أى من يؤمنون بأن هناك مشرع آخر مع الله.. وقلت أيضا "وأكد شيخ الأزهر الشريف، أن حملات الإلحاد المنظمة لن تقتصر على الإسلام فقط بل ستطال الأديان السماوية كافة" أى أديان سماويه تقصد يا مولانا.. وهل هناك عدة أديان سماويه.. أم أن الله حين قال فى كتابه العزيز (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ) الشورى.. أقيموا الدين لله.. ولم يقل الأديان يا مولانا.. فالله لم ينزل إلا دينا واحدا ورسالات مختلفه.. هذا ما أفهمه أنا بعلمى البسيط وليس بعلمكن المحيط.. وكتب السلف التى تحفظونها عن ظهر قلب..فالإسلام هو الدين الوحيد الذى أنزله الله يا مولانا.. (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85) كَي?فَ يَه?دِى ?للَّهُ قَو?مً?ا ?َفَرُواْ بَع?دَ إِيمَـ?نِہِم? وَشَهِدُو?اْ أَنَّ ?لرَّسُولَ حَقٌّ? وَجَا?ءَهُمُ ?ل?بَيِّنَـ?تُ‌? وَ?للَّهُ لَا يَه?دِى ?ل?قَو?مَ ?لظَّـ?لِمِينَ (86) آل عمران طبعا من يبتغ غير الاسلام دينا لأنه دين الله .. أما أى دين آخر فهو ليس من عند الله .. فالذين هادوا مسلمين إذا اتبعوا ما نزل على موسى عليه السلام والنصارى مسلمون إذا اتبعوا ما نزل على عيسى عليه السلام .. ألم تقرأ قول الله تعالى (وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) البقره .. كذلك قوله تعالى (ام كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت اذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد الهك واله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحاق الها واحدا ونحن له مسلمون) البقره .. وعن عيسى يقول جل شأنه (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) آل عمران.. وأخيرا قوله تعالى (قل امنا بالله وما انزل علينا وما انزل على ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون) آل عمران.. أما دعوتك الى النقاش فهى اذر الرماد فى أعين الناس لأنك تطلب النقاش داخل أروقة الأزهر فى الغرف المغلقه.. بل يجب أن يكون النقاش علنيا وعل أكبر المسارح وتنقله أهم الفضاءيات، ذلك إذا كنت تبحث عن الحقيقه وليس قطع ألسن الناس.. وأذكرك بقول الله تعالى (وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) الزمر 46. اللهم باعد بيننا مبين الشرك بل يا أرحم الراحمين.

عليه الصلاه والسلام
بواسطة: السيد جابالله
بتاريخ: الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 08:34 م

(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ جَابِرٍ ، عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يكَرِبَ الْكِنْدِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ ، يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي ، فَيَقُولُ : بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ ، أَلا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ " .

ردا علئ شيخ الازهر
بواسطة: صامد الكلدي
بتاريخ: الجمعة، 26 أكتوبر 2018 05:49 م

ليس كل ماوصلنا عن رسول الله هو الحق من عند رسول فرسول الله يقول في الحديث ماشابه القرآن فهو من عندي اليس هذا دليلا قاطعا علئ تحريف السنة فلو سلمنا لقولك ياشيخ الطيب بان الاحاديث كلها من عند رسول الله وهي محفوظة من التحريف لما قال رسول الله هذا الحديث ثم ان السنة النبوية ليست محفوظة وهي ليست من الذكر في قولة تعالئ (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) فالذكر هنا هو القرآن وليست السنة والله يقول في القرآن العظيم (ص والقرآن ذي الذكر ) فهل الذكر هو السنة واما سنة رسول الله فلا ننكرها ان توافقت مع كتاب الله واما ان خالفت كتاب الله فليست من سنة رسول الله بل هي من كلام المنافقين الذين ايانهم جنة فصدوا عن سبيل الله

الرد على من يردون على شيخ الأزهر
بواسطة: شريف الجندي
بتاريخ: الجمعة، 07 يونيو 2019 06:04 ص

تعلموا قبل أن تردوا لا يرد على مثل هذا المواضيع الهامه شخص يحفظ بعض الآيات فهذا جاهل وجد آيتين في كتاب الله بهما كلمة سنة الله فزعم ان السنة الوحيدة هي سنة الله فنجد أن الله يقول ((سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا ?)) أي أن لكل نبي سنة و يقول الله ((يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا ?55 الكهف?) هذه أمثلة على عدم إلمام من يرد بما يقول و يا للعجب يسكت آلاف العلماء و طلاب العلم و يرد الجهلاء

الرد على من يردون على شيخ الأزهر
بواسطة: شريف الجندي
بتاريخ: الجمعة، 07 يونيو 2019 06:04 ص

تعلموا قبل أن تردوا لا يرد على مثل هذا المواضيع الهامه شخص يحفظ بعض الآيات فهذا جاهل وجد آيتين في كتاب الله بهما كلمة سنة الله فزعم ان السنة الوحيدة هي سنة الله فنجد أن الله يقول ((سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا ?)) أي أن لكل نبي سنة و يقول الله ((يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا ?55 الكهف?) هذه أمثلة على عدم إلمام من يرد بما يقول و يا للعجب يسكت آلاف العلماء و طلاب العلم و يرد الجهلاء

اضف تعليق