نصائح ليلة الاختبار.. توفير جو هادئ وقوة إضاءة في المكان والبعد عن الوجبات الجاهزة

الأحد، 04 يونيو 2017 09:00 م
نصائح ليلة الاختبار.. توفير جو هادئ وقوة إضاءة في المكان والبعد عن الوجبات الجاهزة
المذاكرة
كتب دنيا حلمى

تهيئة الطلاب نفسيا ومعنويا وروحيا بجانب التهيئة العلمية قبل دخول الامتحانات مهمة ، حتي لا تتأثر نفسية الشاب ويصاب بالقلق والتوتر خصوصا إذا كانت نتيجة الامتحان سوف تعبر به لجسر جديد ومرحلة جديدة مثل امتحانات الثانوية العامة.
 
ويقول الدكتور "وليد هندى" استشارى الصحة النفسية إن الطالب قد يشعر ببعض المظاهر الآتية  في ليلة  الامتحان.
 
1. الأرق 
2. قلة النوم أو زيادة عدد ساعات النوم  
3. خور الاعصاب 
4. كثرة العرق 
5. مجموعة من الاضطرابات المعدية (كالسهال –الامساك)
6. ضيق التنفس 
7. برود الاطراف مع الرغبة في القئ احيانا 
 
وقد يهرب الطالب احيانا من المذاكرة وقد تنتابة بعض أعراض النسيان نتيجة عدم التهيئة السليمة للامتحانات ,وللتغلب على ذلك يجب علي الأسرة أن تساعده وخصوصا الأم  بالنصائح الآتية  .
 
أولا: التخفيف علي الطالب من رهبة الامتحان  .
 
ثانيا: حذف كلمة امتحان من قاموس الأسرة عند التعامل اللغوى مع الابناء أو المعلمين فعلميا وتربويا لا يوجد كلمة اسمها امتحان  فالامتحان يعنى (المحنة) فمن الممكن استبدالها بكلمة اختبار .
 
ثالثا: لابد من إنهاء أي خلافات بين أى من طرفي الاسرة أثناء وقبل الامتحان وعدم تحويل البيت إلى سكنة عسكرية ايام الاختبارات(كإطفاء التليفزيون،وأخذ التليفونات وغيرها 
رابعا: يجب علينا عدم استخدام القسوة الزائدة مع الابناء اثناء الاختبارات او التجاهل المفرط له في هذه الأيام وتوفير الجو الملائم لهم .
 
خامسا: يجب توفير مكان مناسب للمذاكرة وتوفير قوة  الاضاءة والتهوية الجيدة مع مرعاة طريقة جلوس الطالب بصورة مستقيمة حتى يستطيع التركيز .
 
سادسا: على الأم تقديم التغذية اللآزمة والملائمة للأبناء أثناء فترة الاختبارات مثل(البيض ،اللبن ،الاسماك ،التونة،حمص الشام،جميع الخضراوات والفواكة الطازجة ،المكسرات...)، والبعد التام عن الوجبات الجاهزة .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة