بعد نشر اسمه بالجريدة الرسمية ضمن القوائم الإرهابية.. تعرف على الموقف القانوني لـ«أبو تريكة»

الأحد، 04 يونيو 2017 08:52 م
 بعد نشر اسمه بالجريدة الرسمية ضمن القوائم الإرهابية.. تعرف على الموقف القانوني لـ«أبو تريكة»
ابو تريكه
علاء رضوان

نشرت الجريدة الرسمية، قرار محكمة جنايات القاهرة، فى العريضة رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية فى القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، بإدراج 1500 من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين والموالين لها على قوائم الإرهاب، فى القائمة المعروفة إعلامياَ بـ«القائمة الأصلية». 

 

2017-636203342500661743-66
2017-636203342500661743-66

تتضمن القرارعدة أسماء من أبرزها ، محمد أبو تريكة لا عب نادى الأهلى السابق، ورجل الأعمال صفوان ثابت، والرئيس الأسبق محمد مرسى، ومحمد البلتاجى، وأشرف ثابت، واشرف بدر، وابناء خيرت الشاطر، ومرشد الجماعة الأسبق مهدى عاكف، وذلك لمدة ثلاث سنوات من تاريخ إصدار القرار، كما نص قرار المحكمة على إدراج جماعة الإخوان فى قائمة الجماعات الإرهابية.

من جانبه، قال محمد عثمان، محامى محمد أبو تريكة، فى أنه سيبدأ فى الطعن على القرار الصادر ضد موكله طبقا للمادة 6 من القانون التى تنص على: «لذوى الشأن وللنيابة العامة الطعن فى القرار الصادر فى شأن الإدراج على القائمة المشار إليها خلال ستين يوما من تاريخ نشر القرار أمام الدائرة الجنائية بمحكمة النقض التى تحددها الجمعية العمومية للمحكمة سنوياً، وذلك وفقاً للإجراءات المعتادة للطعن».

وأضاف «عثمان» فى تصريح لـ«صوت الأمة»  أنه يحق للمتهمين الطعن على القرار بدءا من الغد، وحتى 60 يومًا أمام محكمة النقض، حيث أنه يُلزم القانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن الكيانات الإرهابية، نشر قرار الإدراج فى الجريدة الرسمية، حتى يتمكن المتهمون من الطعن عليه، مؤكداَ أنه  يثق فى سلامة موقف أبو تريكة القانونى وقضاء محكمة النقض .   

بينما قال أسامة ناصف، الباحث الحقوقي بالتنسيقية المصرية للحقوق والحريات، أن المدرجون فى القائمة الأصلية ثلاثة أصناف تأتي كالتالي :

الصنف الأول: غير مقيد الحرية ومقيم بجمهورية مصر العربية

يجب عليه أن يتوجه لأقرب مأمورية شهر عقاري، ويقوم بعمل توكيل خاص لمحامي مقيّد بالنقض ينص فيه علي الطعن بالنقض في القضية رقم كذا «المذكورة بالقرار المنشور»، ثم يتولّى المحامي الموكل كتابة صحيفة الطعن بعد الحصول علي صورة من القرار ويقوم بإيداعها بقلم كتاب النيابة الكلية، خلال ستين يوماً من تاريخ نشر القرار في الوقائع المصرية .

الصنف الثاني: غير مقيد الحرية ومقيم خارج جمهورية مصر العربية

يجب عليه أن يتوجه لمكان عمل التوكيلات في الدولة التي يقيم فيها ويقوم بعمل توكيل خاص ينص فيه علي الطعن بالنقض في القضية رقم كذا علي أن يكون هذا التوكيل صادر لمحام مقيّد أمام محكمة النقض، ثم يقوم بالتصديق علي هذا التوكيل من القنصلية المصرية بالدولة المقيم بها، ثم يقوم بإرساله بالبريد الجوي ليقوم المحامي بالتصديق عليه بالخارجية المصرية وعمل محضر إيداع بالشهر العقاري ثم يتخذ إجراءات الطعن كما هو موضح بالبند السابق .

الصنف الثالث: مقيد الحرية

يكون أمامه طريقين:

الأول أن يتقدم بطلب لإدارة السجن ليقوم بعمل تقرير بالطعن بالنقض من داخل السجن ، وهنا يكون علي المحامي المتفق عليه والمقيّد بالنقض  أن يقوم بإيداع صحيفة الطعن، بعد التأكد من وصول الإقرار للنيابة الكلية، وهو طريق وإن كان سهل وقصير، إلا أنه غير مضمون تمام حصوله.

الثاني أن يقوم المحامي بتقديم طلب للنيابة الكلية لتمكين المعتقل من عمل توكيل خاص ينص فيه علي الطعن بالنقض في القضية رقم كذا للمحامي مقدم الطلب والمقيّد بالنقض،  سواء توكيل قضائي  شهر عقاري، وهو الأفضل وإن كان يحتاج لوقت لا يقل عن أسبوعين لثلاثة أسابيع، أو توكيل إداري  توكيل من السجن،  ثم يقوم المحامي بالتقرير بالنقض وإيداع صحيفة الطعن بالنقض .

بينما أكد المحامي عزت غنيم، مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، أن هناك عدة ملاحظات قانونية هامة يجب أن تؤخذ فى الإعتبار بخصوص قرارات الإدراج تتمثل فى التالي :

١- إذا كان المدرج في قوائم الإرهاب سبق وأن حرر توكيل لآخرين  «زوجة ، شقيق ، والد ، ابن ، محامي»، يكون لهذا الوكيل عمل توكيل خاص بالصيغة المبينة أعلاه لمحام مقيّد بالنقض ليتخذ إجراءات الطعن ، وهذا الطريق هو الأفضل للمسافر والمعتقل .

٢- يجب الانتهاء من إجراءات الطعن قبل نهاية الستين يومًا بأسبوع علي الأقل تجنبًا لما قد يوضع من عراقيل.

٣- يجب أن يحرر التوكيل بدقة، بحيث لا يكون هناك مجال لتأويل المحكمة التي ستنظر الطعن.

٤- قد يتكاسل البعض، أو يطمئن لكونه خارج مصر ، أو يري البعض أن كل هذا بالطل ولا يجب التعاطي معه، هذه وجهة نظر غير صحيحة ، فنحن بصدد أمر واقع يجب التعاطي معه.

5 - ما يترتب علي عدم الطعن ما يلي: 

ا- يُدرج الشخص علي قوائم الإرهاب لمدة ثلاث سنوات.

ب - تُجمد أموال الشخص المدرج ويُمنع من التعامل بها واستعمالها.

ج - يُدرج الشخص علي قوائم المنع من السفر وقوائم ترقب الوصول.

د - يتم سحب جواز سفر الشخص المدرج.

هـ- يفقد المدرج شرط حسن السمعة والسيرة للازم لتولي الوظائف العامة.

و- يكون المُدرج معرّضاً لإعمال ما يستجد من تشريعات تصدر بشأن المدرجين لا سيما المقيمين بالخارج .

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار إدراج أبو تريكة و1500 من الإخوان على قوائم الإرهاب

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق