نفحات حكومية في رمضان..«المالية» و«الصحة» تتفقان على تخفيض ضريبة القيمة المضافة على أكياس الدم

الإثنين، 05 يونيو 2017 06:00 ص
نفحات حكومية في رمضان..«المالية» و«الصحة» تتفقان على تخفيض ضريبة القيمة المضافة على أكياس الدم
أكياس الدم
كتب مصطفى النجار

أبرمت وزارة المالية اتفاقًا مع وزارة الصحة يقضي بخفض ضريبة القيمة المضافة على أكياس الدم المصنعة من 13% إلى 1.3%. وقال عمرو المنير نائب وزير المالية، إن الضريبة تفرض على أكياس الدم الفارغة، ويأتي تطبيق السعر الحكمى الجديد باحتساب نسبة 10٪ من سعر كيس الدم الفارغ ، لتنخفض بذلك الضريبة من 13٪ الى 1.3٪ فقط .

وأضاف أن الوزارة أبرمت هذا الاتفاق وفقا للصلاحيات الممنوحة لوزير المالية بالاتفاق مع وزير الصحة لتحديد قوائم بقيم بعض السلع والخدمات. وأكد أن الوزارة لا تستخدم هذه الصلاحية إلا فى أضيق الحدود لمواجهة الحالات الانسانية التى لم يشملها القانون والمتعلقة بتخفيف الاعباء على المرضى .

النائبة إلهام المنشاوى معلقة على خفض ضرائب أكياس الدم: "كتر خيرهم بس اشمعنى سابوا نسبة 1.3% بدلًا من 13% ضريبة

علقت إلهام المنشاوى عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على تخفيض وزارة المالية لنسبة ضريبة القيمة المضافة على أكياس الدم المصنعة من 13% إلى 1,3% فقط، قائلة: "كتر خيرهم، بس اشمعنى سابوا نسبة 1.3%"، مطالبة بالإعفاء الكلى للتخفيف على المرضى من إرتفاع الأسعار الذى يعانون منه بسبب إرتفاع تكلفة المنتجات والخدمات العلاجية عقب قرار تعويم الجنيه.

وأكدت النائبة إلهام المنشاوى، في تصريح خاص، على أن إرتفاع الأسعار وتعويم العملة أثروا على العملية الطبية بشكل متكامل في مستلزمات وأسعار العمليات.

النائب أبوالمعاطى مصطفى يطالب بإعفاء أكياس الدم من الضرائب نهائيًا

طالب الدكتور أبو المعاطى مصطفى، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، وخبير الضرائب، بإعفاء أكياس الدم المصنعة نهائيًا من ضريبة القيمة المضافة لأنها أحد أهم المستلزمات الطبية كما أنها حيوية وحاسمة في للحفظا على حياة الإنسان.

جاء ذلك تعليقًا على على تخفيض وزارة المالية لنسبة ضريبة القيمة المضافة على أكياس الدم المصنعة من 13% إلى 1,3% فقط.

وقال أبو المعاطى فى تصريح خاص، إن الإعفاء الضريبى يجب أن يشمل قطاعى الصحة والأغذية لضمان أن يحيا المصريين حياة طيبة ويحصلون على العلاج بأسعار التكلفة كما أنه يجب أن يحصولا على الغذاء الأساسى معفى من الضرائب حتى يبنوا أجسادهم بشكل صحيح بما يعينهم على مواصلة مسيرة التنمية والتقدم.

نائب يؤكد: ستنقذ أرواح المئات أو ربما الآلاف من نزيف الدماء على طرق مصر

أما طارق متولي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، فيرى أن أى خفض في الضرائب سيؤثر بالإيجاب على سعر المنتج النهائى وبالتالى ستعود الفائدة على المستهلك وهو ما نسعى له، وأعتقد أن التحرك الحكومى خطوة مهمة فى برامج الحكومة للضمان الاجتماعى وحماية محدودى الدخل من زيادة معدلات التضخم لـ33%.

وطالب بتعميم التجربة على عدد من السلع المهمة والأساسية، مؤكدًا أن هذه التاحركات من شأنها خفض الأسعار وبالتالى خفض معدلات التضخم وكسر حالة الركود التى تشهدها الأسواق بشكل عام، أما خفض ضرائب أكياس الدم تحديدًا سيؤدى إلى إنقاذ أرواح المئات أو ربما الآلاف خاصة وأن طرق مصر تشهد نزيفًا مستمرًا للدماء ويحتاج هؤلاء المصابين لنقل دم بكميات كبيرة وبصورة عاجلة كما أن هناك حالات مرضية كثيرة وكذلك في العمليات الجراحية تحتاج نقل دماء لتعويض ما يتم فقده.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق