بعد قطع العلاقات الدبلوماسية و القنصلية ..تعرف على مصير المصريين المقيمين في قطر ؟.. الخدمات القنصلية قائمة و مسارات طيران جديدة لدخول القاهرة من الدوحة

الإثنين، 05 يونيو 2017 11:29 ص
بعد قطع العلاقات الدبلوماسية و القنصلية ..تعرف على مصير المصريين المقيمين في قطر ؟.. الخدمات القنصلية قائمة و مسارات طيران جديدة لدخول القاهرة من الدوحة
وزارة الخارجية
أميرة عبد السلام

مصير المصرىين المقيمين في قطر سؤال يطرح نفسه بقوة بعد إعلان مصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة فجر اليوم الاثنين، ما هو مصيرهم الاجابة النموذجية على هذا السؤال، وفق مصادر بوزارة الخارجية، أن موقفهم كما هو يتمتعون بالخدمات القنصلية، وفق وجود قائم بالاعمال  في السفارة المصرية بالدوحة، وهو الوضع الحالي، ومنذ  قرار مصر بسحب السفير عقب ثورة الـ30 من يونيو .

وزارة الخارجية القطرية، أعلنت فى بيان رسمي، أن  إجراءات قطع العلاقات لن تؤثرعلى سيرالحياة الطبيعية للمواطنين والمقيمين وأنهم في أمان سواء في أعمالهم أو حياتهم العادية .

قطر اهتمت في بيانها في توجيه رسائل لدول مجلس التعاون الخليجي حيث قالت «إن اختلاق أسباب لاتخاذ إجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون لهو دليل ساطع على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الإجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر، والهدف منها واضح وهو فرض الوصاية على الدولة، وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض قطعيًا».

الخارجية المصرية فى بيان أصدرته فجر اليوم الاثنين، قررت حكومة جمهورية مصر العربية، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثناءه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابى، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر.      

وعزا بيان وزارة الخارجية المصرية اليوم الإثنين، قرار قطع العلاقات الدبلوماسية إلى ترويج قطر لفكر تنظيم القاعدة وداعش، ودعم العمليات الإرهابية فى سيناء، فضلاً عن إصرار قطر على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي، وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية، وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الأمة العربية ومصالحها.

و بناء على بيان الخارجية المصرية فسيتم إغلاق المجال الجوى و البحرى المصرى مع قطر لذلك فعلى المصريين الراغبين في النزول إلى مصر، سواء في اجازة اللجوء إلى مجال جوى مختلف، وإذا كانوا بالفعل قاموا بحجز تذاكر الطيران، فلهم الحق في استرداد قيمة التذاكر ووفق الحالات المشابه، فبمجرد ما يتم اغلاق المجال الجوي مع قطر، شركات السياحة تفتح مجالات و مسارات تانية لسفر لدول مفتوح بها المجال مع مصر ومنها لمصر .

المستشارأحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية، قال: إن قرار قطع العلاقات المصرية مع قطر، قرار تم اتخاذه بناء علي أسباب مرتبطة بالممارسات القطرية مع الأوضاع في مصر خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلي أنه تمت محاولة إثناء الدوحة أكثر من مرة من التدخل في الشأن الداخلي  المصري بدعمها تنظيمات إرهابية وعلي رأسها تنظيم الإخوان الإرهابى.

السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بعثت برسالة طمئنة للمصريين في قطر، و قامت باتصال هاتفي  مع المهندس محمد العراقى، رئيس الجالية المصرية بقطر، للاطمئنان على أوضاع المصريين هناك، عقب الإعلان رسميًا عن  قطع العلاقات معها.

 وأكدت مكرم، أنها اطمأنت على أحوال الجالية والمقيمين هناك من المصريين، وأكد رئيس الجالية، أنه لم يتم  اتخاذ أى إجراءات بشأنهم من قبل السلطات القطرية، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أى من العمالة المصرية، كما اطمأنت  الوزيرة على وجود رحلات طيران من الدوحة للقاهرة من الدول التى لم تقطع علاقتها بقطر، لمن يرغب من المصريين في العودة.

ونقلت مكرم تحياتها إلى الجالية المصرية بقطر، مؤكدة أنها تتابع شخصيًا الموقف أولا بأول، وطلبت الاتصال  بالوزارة أو بها مباشرة لنقل أي طلب أو شكوى طارئة تخص المصريين هناك .

اقرأ ايضا

محمد العرابي: القمة العربية بالرياض كانت بداية التحول الدولي والاقليمي تجاه قطر

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة